الجزيرة:
2024-09-19@10:51:35 GMT

إسبانيا الأخرى

تاريخ النشر: 18th, April 2024 GMT

إسبانيا الأخرى

ظهرت اسبانيا جديدة مع دستور 1978 الذي قطع مع الماضي الفرانكي (نسبة إلى فرانكو)، وضع اسبانيا على سكة التحديث والدمقرطة والمصالحة مع أوربا.

كتب واحد من العارفين باسبانيا، المرحوم العربي المساري، وهو صحافي مغربي مرموق شغل منصب سفير (في البرازيل) ووزير (للاتصال) ، يتقن اللغة الاسبانية إتقانا مبهرا، كتابا عنونه ب"اسبانيا الأخرى"، واكب فيه التطور الذي عرفته اسبانيا منذ دستور 1978، إلى المحاولة الانقلابية الفاشلة 1980 في مبني الكورتيس (البرلمان)، إلى أحداث 11 سبتمبر وتداعياتها على اسبانيا، فالعمل الإرهابي الذي ضرب محطة القطار بمدريد في 11 مارس 2004 .

يُعتبر الكتاب من أهم ما كُتب عن اسبانيا الحديثة باللغة العربية. اختار له صاحبه في الغلاف صورة امرأة تلعب لعبة الكوريدا الشهيرة، وهي لعبة كانت وقفا على الرجال، وذلك للتدليل على التغيير الجوهري الذي عرفته اسبانيا.

إسبانيا جديدة.. مرة أخرى

وتظهر الآن اسبانيا جديدة، مرة أخرى، في أعقاب الحرب على غزة، تسعى أن تتصالح مع محيطها الجنوبي، وهي محطة في حاجة لمن يرصد تطورها كما فعل المرحوم العربي المساري بالنسبة للمرحلة الأولى.

لِنقفْ عند بعض معالم هذا التحول، ومنها أغانٍ ومهرجانات تُعبر عن التضامن مع الشعب الفلسطيني. لا تتورع الكلمات عن اعتبار ما يجري على الأرض إبادة جماعية، ولا تتحرج من انتقاد إسرائيل، ويجأر الكوروس بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته، ويردد بقوة: "الحرية لفلسطين، وفلسطين حرة"، كما بمهرجان غنائي بقادس، اخترت منه أغنية، تسري في الوسائط الاجتماعية، برعاية مؤسسة كاخا سول كارنافال قادس.. تقول كلماتها:

في تلك الأرض العتيقة

تحت مأوى مذود

رأى المختارُ النور لإنقاذ الناس (..)

لا تنس أن تحكي لهم

أن تلك الأرض شاهدة أيضا

كيف يُقتل الأطفال

لأنهم وُلدوا بأرض فلسطين

جلاّدهم إسرائيل،

دولة ظالمة وقاتلة

هذه هي حقيقة تلك المنطقة،

أنشرها لكي يعلو الصوت

ويتحرك العالم

للقضاء على هذه الجريمة،

وأن تصبح فلسطين

حرة

حرة

هو أمر لافت حقا، بيد أن التوجه الجديد المتعاطف مع الفلسطينيين ليس طارئا ولكنه كان مطمورا. هو تجلٍ لعمق عربي وإسلامي كان ثاويا في وجدان الإسبان. ذلك أن اسبانيا ولو أنها جزء من أوربا من الناحية الجغرافية، فلم تكن أوربية دوما من الناحية التاريخية أو الحضارية.

كانت أوربا الحضارة أو ما نسميه اليوم بالغرب يبدأ من جبال البرينيه، ويشهد على ذلك جملة شهيرة لفولتير يقول فيها إن ما يظهر حقيقة أسفل جبال البرينيه (البرانس)، ليس كذلك، ما وراءها. جبال البرينيه لم تكن حدودا جغرافية فقط، ولكن حدودا حضارية.

ظلت لاسبانيا خصوصية، إذ كانت لها شخصية متميزة كما يقول المؤرخ أميركو كاسترو Americo Castro ، (توفي سنة 1972) ومردّ هذه الخصوصية حسب ذلك المؤرخ الحصيف هو التأثير الإسلامي، وهو أمر إيجابي، إذ لا ينبغي أن يُنظر إلى التأثير بصفته عنصر قوة، والتأثر موطن ضعف.

التأثر يفرز دينامية إيجابية، ولذلك لا يمكن الاستهانة بالتأثير الإسلامي حتى من خلال الرد المسيحي بعد انحسار الوجود الإسلامي. ولذلك فالإسلام والعروبة جزء من تاريخ اسبانيا، إيجابا، في فترة الوجود الإسلامي، وقوة دفع، من خلال ردود المسيحية، في فترة الانحسار.

العلاقة التي سادت بين المكونات العقدية، المسيحية واليهودية والإسلامية، حتى في فترات الاحتدام السياسي، كان تنطبع بالتسامح، وهو ما كان يغذي التأثير والتأثر، ويفرز -من ثمّ- دينامية إيجابية . واستمر الوضع إلى غاية طرد المورسكيين سنة 1609، مما قضى على التنوع لفائدة التنميط، و ثلم التسامح الذي كان قائما على الدوام، وأفضى الأمر إلى انكماش حضاري.

ويعقد كاسترو في هذا المنحى، المقارنة ما بين المورسيكيين وبروتستانت أوربا، كما في طرح ماكس فيبر، لما كانوا يتمتعون به من قوة على العمل وطاقة خلاقة وأخلاقية، كما أخلاقية البروتستانت.

ولقد ترجم الدكتور سليمان العطار، من جامعة القاهرة، فصولا من الكتاب، وصدرت ترجمة كاملة له عن المجلس الأعلى للثقافة في مصر، أنجزها السيد علي إبراهيم المنوفي، وراجعها السيد حامد أبو أحمد. كتاب كاسترو يعين في فهم اسبانيا الأخرى التي تتبدى اليوم.

صدر رد على طرح كاسترو بقلم المؤرخ كلاوديو سانشيث ألبورنوس Claudio Sanchez Albornoz في كتاب يحمل عنون "لغز تاريخ اسبانيا" (غير مترجم) يدحض فيه طرح كاسترو، ويرى أن حلول المسلمين بشبه الجزيرة الإيبرية كان بمثابة اغتصاب، ولذلك تكتسي الحروب التي تسمى بالاسترداد شرعية، وذلك لكي تستعيد اسبانيا "حقيقتها"، أما طرد المسلمين، ولو أنه مؤذ من الناحية الأخلاقية والإنسانية، فهو مُبرَّر من الناحية التاريخية والحضارية.

توزعت اسبانيا بين هذين الاتجاهين، أو المدرستين، الاتجاه الذي يمثله كاسترو، وهو الاتجاه الموضوعي، والاتجاه الذي يمثله ألبورنوس، ويغلب عليه الطرح الإيديولوجي.

واللافت هو انتعاش الاتجاه الأول، وانبعاث نشاط الجامعات الاسبانية لبعث الفترة الإسلامية، و قيام مراكز بحثية لاستجلاء التراث العربي الإسلامي، كما البيت العربي في مدريد، والمؤسسة الأوربية العربية في غرناطة.

تظل اسبانيا ضمن الدول الغربية الأقرب إلى العالم العربي، تراثا ووجدانا … لغتها تختزن المؤثر العربي، والمعمار الأندلسي يحمل ميسم عبقرية المعمار الإسلامي في أشكاله الهندسية، من مُنحنى عوض الخط المستقيم، والقوس عوض الزاوية، بل حتى غناء الفلامنكو هو غناء إسلامي، متحور عن الغناء الصوفي كما يذهب الباحث أنتونيو مانويل، يطفح بإيحاءات دينية، من قبيل الفاتحة والشهادة. وأهم عنصر تماثل هو طريقة تفكير الإسبان أو ما يسميه الفيلسوف أورتيكا إيكاسي بعقلانية حية، تميز شخصية اسبانيا، وهي عقلانية لا تجري قطيعة مع الوجدان، على خلاف عقلانية ديكارت أو كانط، وأقرب ما تكون إلى عقلانية ابن رشد.

لم يكن غريبا إذن أن تناصر فعاليات شعبية عريضة اسبانية الفلسطينيين بالنظر إلى هذا العمق التاريخي الثاوي في وجدانها، فضلا عن الاعتبارات الإنسانية.

آن الأوان لاستجلاء التراث المشترك مع هذا البلد الذي شكل أرض تلاق الشرق والغرب، ومعانقة قضاياه العادلة، مثلما برز بشكل جلي في الحرب على غزة. يتوجب رصد التطور الجديد الذي يحدث في اسبانيا، أسوة بما فعله المرحوم العربي المساري بعد أن قطعت اسبانيا مع الفاشية. من شأن التغيير الذي يعتمل في اسبانيا أن يغير العلاقات السائدة بداخل الاتحاد الأوربي، وهو أمر سيكون له ما بعده.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.

aj-logo

aj-logo

aj-logoمن نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معنارابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebooktwitteryoutubeinstagram-colored-outlinersswhatsapptelegramtiktok-colored-outlineجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات من الناحیة

إقرأ أيضاً:

بدء صرف منفعة دعم دخل الأسرة.. وفتح الباب للفئات الأخرى أكتوبر المقبل

يواصل صندوق الحماية الاجتماعية إطلاق منافع فروع الحماية الاجتماعية للمستحقين من فئات المجتمع المختلفة، بعد أن بدأ بصرف منفعة دعم دخل الأسرة للمسجلين من أسر الضمان الاجتماعي اليوم، على أن يتم فتح باب التسجيل لباقي الفئات خلال شهر أكتوبر المقبل، وذلك استكمالًا للبرامج المعززة لمنظومة الحماية الاجتماعية والتي تهدف إلى توفير الحماية للفرد والأسرة من مخاطر دورة الحياة منذ الطفولة حتى الكِبر.

وقال السيد شبيب البوسعيدي، نائب الرئيس التنفيذي للحماية الاجتماعية لـ«عُمان»: إن صندوق الحماية الاجتماعية بدأ في الأول من يناير من العام الجاري بتطبيق أحكام قانون الحماية الاجتماعية بما اشتمل عليه من أحكام نظمت مستويات الحماية الاجتماعية المختلفة، والفئات الأقل دخلًا، مشيرًا إلى أن منفعة دعم دخل الأسرة تستهدف تقديم الدعم المادي للفئات الأقل دخلًا، وذلك من خلال ما تقدمه من قيمة نقدية لتغطية الفارق بين الدخل الفعلي لتلك الفئات والدخل المستهدف لها بحسب ضوابط ومحددات صرف المنفعة التي نص عليها قانون الحماية الاجتماعية ولائحته التنفيذية.. وأن المنفعة بواقعها المتقدم تمثل في حقيقتها استثمارًا مجتمعيًا شاملًا من خلال ما ستحققه من توازن اجتماعي واقتصادي داعم ومكمل لدخول الفئات المستهدفة، الأمر الذي سينعكس أثره إيجابًا على واقع تلك الفئات وظروفها المعيشية.

وأوضح أن الصندوق صرف منفعة دعم دخل الأسر للمسجلين منذ يناير 2023 لأسر الضمان الاجتماعي، كما سيتيح الصندوق التسجيل للفئات الأخرى بدءًا من أكتوبر المقبل، وقد بلغ عدد المستفيدين 12700 مستفيد في المرحلة الأولى، وأن تقديم الطلب إلى الصندوق سيكون من خلال البوابة الإلكترونية لمن تتوفر فيه شروط الاستحقاق على أن يتولى الصندوق البت في الطلب، بعد التنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية وغيرها من الجهات لغرض التحقق من صحة البيانات، وتكون المنفعة مستحقة الأداء اعتبارًا من تاريخ تقديم الطلب إذا ثبت لدى الصندوق توفر شروط الاستحقاق بشأنها.

وحول القيمة المستهدفة من المنفعة، بيّن أن نص قانون الحماية الاجتماعية على أن تكون تلك القيمة بواقع (115) ريالًا عمانيًا للأسرة المكونة من فرد واحد، على أن تزيد تلك القيمة بزيادة عدد أفراد الأسرة، وذلك من خلال ضرب القيمة المذكورة في الجذر التربيعي لعدد أفراد الأسرة، وتحقيقًا لذلك، وبهدف الوصول بدخل الأسر من قيمتها الفعلية إلى قيمتها المستهدفة يأتي دور المنفعة لتغطية ذلك الفارق، ومثال ذلك لو افترضنا أن أسرة مكونة من (8) أفراد يبلغ دخلها الفعلي مبلغ وقدره (200 ريال عماني شهريًا) في حين أن الدخل المستهدف لتلك الأسرة بحسب المحددات التي نص عليها القانون يبلغ قرابة (325 ريالًا عمانيًا) ففي هذه الحالة تضطلع المنفعة بدورها لتغطية الفارق بين الدخل المستهدف والدخل الفعلي، وذلك بأن تتولى صرف مبلغ وقدره (125 ريالاً عُمانيًا) شهريًا لتصل بذلك الأسرة إلى دخلها المستهدف بعد إضافة هذه القيمة إلى دخلها الفعلي.

الفئات المستهدفة

وأضاف: فيما يتعلق بالفئات المستهدفة فقد تعددت وفقًا لما نص عليه قانون الحماية الاجتماعية ولائحته التنفيذية لتمتد شموليتها بدءًا من الأسر المكونة من فرد واحد أو أكثر، بالإضافة إلى غيرها من الفئات التي تُعد في حكم الأسرة كالمرأة المطلقة والأرملة والمرأة غير المتزوجة التي يبلغ عمرها (40 عامًا فأكثر) ومجهول الأبوين وغيرها من الفئات، مضيفًا: إن المنفعة ستترتب عليها تحقيق العديد من النتائج ذات العلاقة بأهداف التنمية المستدامة ومستهدفات رؤية عُمان 2040، بالإضافة إلى أن ذلك يسهم في اكتمال أركان منظومة الحماية الاجتماعية في جميع مستوياتها من أرضية حماية اجتماعية وتأمين اجتماعي وأنظمة تكميلية ادخارية تحت إدارة موحدة وبالتالي تكامل عمليات التنسيق وملاءمة الإستراتيجيات بشكل أفضل، عوضًا عما سيتحقق من سد للفجوات في شمولية الحماية الاجتماعية والتغطية وإمكانية تحقيق التكاملية والترابط بين منظومة الحماية الاجتماعية ومكوناتها في مختلف الجهات بما يضمن كفاءة المنظومة وفعاليتها من الناحية المالية وتوفير المستوى المعيشي اللائق وتوفير الحماية المسبقة.

وكان الصندوق قد بدأ العمل بأحكام منفعة الطفولة ومنفعة كبار السن ومنفعة الأشخاص ذوي الإعاقة ومنفعة الأيتام والأرامل ومنفعة دعم دخل الأسر كاستمرار لمعاشات الضمان الاجتماعي منذ بداية هذا العام، كما فتح التسجيل لمنفعة دعم دخل الأسر للمستحقين لمعاشات الضمان الاجتماعي كمرحلة أولى منذ يناير الماضي.

مقالات مشابهة

  • سعر صرف الدولار مقابل الشيكل اليوم الخميس 19 سبتمبر
  • بدء صرف منفعة دعم دخل الأسرة.. وفتح الباب للفئات الأخرى أكتوبر المقبل
  • “العمل الإسلامي” : تشكيلة الحكومة جاءت مخيبة للآمال وتكرس ذات النهج السابق الذي أوصل الوطن لما يمر به من أزمات
  • قرن ونصف… ما المدة التي يحتاجها سكان طهران لاقتناء منزل؟
  • تفجيرات البيجر.. السفير الايراني فقد إحدى عينيه وتعرضت الأخرى لإصابات بالغة
  • ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الشيكل اليوم الأربعاء 18 سبتمبر
  • جبريل أبراهيم أحد رموز معركة الكرامة الذي تجلى شموخه أمس على شاشة الجزيرة
  • أسعار العملات في فلسطين اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر
  • عاجل.. المغرب توقف الهجرة الجماعية اسبانيا لآلاف من الأجانب والجزائريين
  • فيفا اسبانيا : الأول في مدريد..إسبانيا تتسلم أوراق اعتماد سفير فلسطين