CNN Arabic:
2024-07-06@07:02:40 GMT

مؤلف آيات شيطانية يروي ما رآه لحظة طعنه وما دار بذهنه وسط تفاعل

تاريخ النشر: 18th, April 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—روى الكاتب والروائي البريطاني من أصل هندي، سلمان رشدي المعروف بتأليفه كتاب "آيات شيطانية" تفاصيل ما رآه وشعر به لحظة مهاجمته وتوجيه عدة طعنات له على خشبة مسرح العام 2022، الأمر الذي أثار تفاعلا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال سلمان رشدي في مقطع الفيديو المتداول من مقابلة على قناة BBC عن لحظة الطعن: "اعتقدت في الحقيقة أنه وجه لي لكمة قوية ولم أكن على دراية بأن هناك سكينا بيده ثم رأيت الدماء وأدركت أنه هناك سلاح وبعدها كان يقوم بمهاجمة كل شيء بصورة عنيفة.

."

وتابع: "كان هناك جرح كبير عبر رقبتي بالإضافة إلى طعنة هنا (في عنقه) وكانت هناك جروح وسط صدري هكذا (مشيرا إلى صدره) وطعنتان على الجنب هنا، ثم كان هناك الجرح الذي في عيني الذي كان عميقا جدا وبدأ فظيعا، أعني كان منتفخا جدا وكان متدليا نوعا ما على وجهي ووجنتي، والآن أنا أعمى.."

وأضاف: "كنت مستلقيا هناك (على المسرح) وأنزف بشدة وما أفكر فيه هو أنني أريد مفاتيح منزلي واعتقد أن ذلك كان غريزة البقاء التي كانت تقول لي ستعيش.. عش.. عش.. فكرت في كل تلك الحلقة باعتبارها تاريخا قديما كما قلت في الكتاب شعرت وكأنني مسافر عبر الزمن وكأن شخصا من الماضي قدم لمهاجمتي في الحاضر، لذا فإن أول الأشياء التي فكرت فيها عندما رأيته يتوجه إلي قلت أه إنه أنت.."

وبرز اسم سلمان رشدي منذ ثمانينيات القرن الماضي، بعدما أصدر روايته "آيات شيطانية" عام 1988، التي اعتبرت مهينة للإسلام والنبي محمد، وأثارت احتجاجات في أنحاء العالم الإسلامي، وصلت إلى حد إصدار فتوى بإهدار دمه من المرشد الإيراني الراحل علي الخميني.

سلمان رشدي، الروائي البالغ من العمر 77 عامًا، هو ابن رجل أعمال مسلم هندي، وتلقى تعليمه في إنجلترا، وحصل على درجة الماجستير في التاريخ من جامعة كامبريدج، بعد التخرج من الكلية، بدأ العمل كمؤلف إعلانات في لندن، قبل أن ينشر روايته الأولى "Grimus" في عام 1975.

معالجة رشدي للمواضيع السياسية والدينية الحساسة حولته إلى شخصية مثيرة للجدل. لكن نشر روايته الرابعة "آيات شيطانية" عام 1988 هو الذي طارده لأكثر من 3 عقود.

ونتيجة لفتوى الخميني، أمضى الكاتب المولود في مومباي عقدًا تحت الحماية البريطانية قبل أن تعلن الحكومة الإيرانية أنها لن تسعى إلى تطبيق الفتوى في عام 1998.

أمريكاالإسلامتغريداتدياناتفتاوىكتبمشاهيرنشر الخميس، 18 ابريل / نيسان 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الإسلام تغريدات ديانات فتاوى كتب مشاهير سلمان رشدی

إقرأ أيضاً:

فيديو يوثق لحظة تكوين جنين ويكشف أسباب ظهور العيوب الخلقية

مقطع فيديو نجح العلماء بالتقاطه، يوثق تكوين جنين في مرحلة مبكرة، وساعدهم ذلك في حل لغز ظهور العيوب الخلقية التي يولد بها البشر، وفقا لما نشره موقع ديلي ميل البريطاني.

وتمكن باحثون إستراليون من مراقبة كيفية تكوين خلايا الجنين، الذي يعتمد على البروتين، ولاحظوا أنه يقوم بتنظيم نفسه من ناحية الشكل الأول للقلب، والمرحلة الأولى من العمود الفقري والدماغ.

واستخدام الباحثون تقنية مبتكرة بمساعدة البروتين الفلوري لإضاءة هذه الخلايا داخل الجنين الصغير، ما جعلهم يسجلون اللحظات الأولى في التشكيل.

الفيديو تم تصويره لجنين طائر «السمان»، لأن تكوينه يشبه الإنسان في المراحل المبكرة، ويخطط الباحثون لدراسة الأخطاء المبكرة التي ترتكبها هذه الخلايا، والتي تؤدي إلى عيوب خلقية.

3% من الأطفال يولدون بعيوب خلقية

قال المؤلف الرئيسي للدراسة، إن ما يقرب من 3% من جميع الأطفال يولدون بعيوب خلقية، وأكثرها شيوعا عيوب القلب وعيوب الأنبوب العصبي، والعلاج الوحيد المتاح يكمن في العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها بعد أيام قليلة من الولادة، ولكن في أسوأ الحالات  تكون هناك حاجة إلى عمليات زرع القلب.

تشابه جنين السمان مع البشر

ونجح علماء من جامعة كوينزلاند في إنشاء جنين سمان معدّل وراثيًا،  يتشكل أثناء إنتاج بروتين فلوري عاكس، حيث تقول الدكتورة ميلاني وايت إن أجنة الطيور تشكل نموذجًا ممتازًا للتطور البشري في المراحل المبكرة من النمو، مضيفة أن تطور العديد من الأعضاء الرئيسية بما في ذلك القلب متشابه جداً.

كما أن تسجيل أجنة السمان أثناء نموها يعد سهلا، بسبب القشرة الرقيقة للبيضة التي تسهل على التكنولوجيا الطبية النظر من خلالها وتركها دون إزعاج.

مقالات مشابهة

  • حسرة رونالدو وفرحة عارمة لمبابي.. تفاعل مع لقطات من مباراة البرتغال وفرنسا
  • منير شفيق يروي قصة النضال الفلسطيني من عرفات إلى السنوار
  • كنز يوم الجمعة.. آيات قرآنية فضلها عظيم في الرزق وتقي «فتنة الدجال»
  • فيديو يوثق لحظة تكوين جنين ويكشف أسباب ظهور العيوب الخلقية
  • آيات قرآنية وخطوطُ مذهّبة تزيّن قباب وأساطين وأعمدة الروضة الشريفة
  • أيمن سالم: نقابة الأطباء كانت عبارة عن مجموعة من عصابة شيطانية أثناء حكم الإخوان
  • أسامة يروي عطش المارة بـ«كولمان» في شبين الكوم.. مبادرة تخفف من حر الصيف
  • طفل فلسطيني يروي تجربة احتجازه وتعذيبه من قبل الاحتلال في نابلس
  • الجامعة العربية: الدبيبة سيشارك اليوم في اجتماع حول ملف الهجرة في القاهرة
  • اتهام مؤلف مسلسل The Umbrella Academy بالتنمر