صحيفة البلاد:
2024-07-05@06:17:39 GMT

روبوتات لنسيان الأحزان وآلام الفقد

تاريخ النشر: 18th, April 2024 GMT

روبوتات لنسيان الأحزان وآلام الفقد

البلاد ـ وكالات
كشفت شركات البرمجيات النقاب مؤخراً عن نوع جديد من روبوتات الإنترنت، أطلقوا عليها اسم «بوتات الأحزان». وروبوتات الإنترنت أو «البوتات» هي برمجيات وتطبيقات تعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي لأداء وظائف متنوعة.
وتعتمد فكرة «بوتات الأحزان» على تخليق نموذج افتراضي من الموتى؛ بحيث يستطيع المستخدم التواصل مع هذا النموذج، بل والتحدث معه كوسيلة لتسكين الأحزان والتغلب على آلام الفقد.

وتعتمد هذه البرمجيات على المخزون المتاح من رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية، والتسجيلات الصوتية والتدوينات على مواقع التواصل، التي تركها المتوفى قبل رحيله عن الحياة؛ من أجل محاكاة شخصيته أمام أقربائه وأحبائه.ويرى تيم رايبوث الصحفي المتخصص في الشؤون العلمية في مقال للموقع الإلكتروني Undark المتخصص في الأبحاث العلمية والتكنولوجية، أن البشر اعتمدوا على الوسائل التكنولوجية المتاحة منذ أكثر من مئة عام؛ لتعويض فقدان أحبائهم، ولعل من النماذج الواضحة على ذلك الصور واللوحات التي كان الإنجليز في العصر الفيكتوري يرسمونها لموتاهم بعد وفاتهم في القرن الـ19 ويحتفظون بها للذكرى، والتغلب على الشعور بفقدانهم. وأكد أن العلم مازال يعمل على سبر أغوار مشاعر الحزن الإنسانية؛ للتوصل إلى أفضل الوسائل للتغلب عليها.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: روبوتات

إقرأ أيضاً:

تنتشر بين الرجال..صيحة سفر غريبة على متن الطائرة تثير ضجة عبر الإنترنت

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- في إحدى المرات، قضى المعالج النفسي، مايكل سيلي، رحلة طيران مدتها أربع ساعات وهو شارد الذهن ينظر من نافذة الطائرة، بلا تصفح المجلات، أو مشاهدة الأفلام المتوفرة.

يعتقد سيلي، المختص بالمعالجة النفسية للذكور، ومقره ولاية كاليفورنيا الأمريكية، أنّ ذلك شكل من أشكال التخلص من السموم الرقمية، والتأمل. 

وأصبح عدد متزايد من الذكور  يمارسون الأمر ذاته، ولكنهم يصفونه بطريقة مختلفة تمامًا، مع الإشارة إليه بمصطلح "raw dogging".

وقال سيلي عن تجربة استرخائه على متن الطائرة: "لقد سئمت من الروتين المعتاد المتمثل في مشاهدة فيلم أو قراءة كتاب (على متن الطائرة)، لذا قلت لنفسي: سأقوم بالتحديق في اللاشيء فحسب".

وأضاف المعالج النفسي أنّه قد يكون من الصعب تشجيع بعض الرجال لاعتناق التأمل، أو اليقظة الذهنية، أو أي شيء آخر يمكن اعتباره "روحيًا".

وأخذ بعض الرجال التحدي إلى مدى أبعد من تجنب الترفيه على متن الطائرة فحسب، مع رفضهم للطعام والشراب أثناء الرحلة، أو حتى الذهاب إلى الحمام.

وتلقت الصيحة شعبية كبيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مع منافسة روّاد منصة "تيك توك" لبعضهم البعض بهدف معرفة من منهم يستطيع قضاء أطول مدة بأقل عدد من وسائل الراحة. 

وحصل "دي جي" بريطاني يحمل اسم "oiwudini" على 1.3 مليون من الإعجابات على مقطع فيديو تفاخر فيه بالسفر على متن رحلة مدتها سبع ساعات من دون استخدام سماعات الرأس، أو النوم، أو اللجوء لأي من وسائل الراحة المتوفرة. 

ووصف أحد المعلقين التجربة بأنّها طريقة "مذهلة للتخلص من سموم الدوبامين".

وتخوض بعض النساء هذه التجربة أيضًا.

وقالت مستخدمة تُدعى فيرونيكا سكايا على منصة "تيك توك" إنّ هذا هو الشكل المفضل للسفر بالنسبة لها.

مقالات مشابهة

  • بنك الخرطوم يعلن عن إطلاق خدمات جديدة
  • لإنهاء تخفيف الأحمال وحل الأزمة.. اجتماع رؤساء شركات الكهرباء الأسبوع المقبل
  • ندوة تثقيفية حول " إدمان الإنترنت بين الشباب والمراهقين" بالقليوبية
  • روبوتات نانوية جديدة تظهر فعالية في قتل الخلايا السرطانية
  • وزير الاتصالات بعد حلف اليمين: سرعة الإنترنت تضاعفت 13 مرة في آخر 6 أعوام
  • باحثون يُطوّرون روبوتات تحتوي على أدمغة من خلايا حية
  • تنتشر بين الرجال..صيحة سفر غريبة على متن الطائرة تثير ضجة عبر الإنترنت
  • علماء يبتكرون روبوتات تحتوي على أدمغة بشرية.. هل يتفوق الإنسان الآلي؟
  • ضبط تجار مخدرات يروجون سمومهم على مواقع التواصل
  • تطوير روبوتات نانوية تقتل الخلايا السرطانية بـ”سلاح مخفي”