أخبارنا المغربية - مراكش

رغم أن الموروث الثقافي الإسلامي عموما والمغربي على الخصوص يوصي بالجيران قريبهم وبعيدهم، ورغم أن "تمغرابيت" تشدد على أن "عار الجار على جارو"، الا أننا بتنا نعيش حالات يغيب فيها هذا التضامن وهذه المشاعر الإنسانية الراقية بين الجيران وبتنا في حالات عديدة نشهد معارك وحروبا أبطالها جيران لا يتوانون على إيذاء بعضهم والإعتداء على بعضهم البعض، بل أن هذه المعارك تنتهي احيانا بجرائم بشعة دون مراعاة لحق "الجيرة".

إحدى حلقات هذه المعارك والحروب يعيشها احد أحياء المسيرة بمراكش، حيث تعرض عبد الإله وزوجته لاعتداء بدني نهاية الشهر الماضي، من طرف احد جيرانه والذي يستقوي حسب المعنيين بسلطته مدعوما بأفراد اسرته، ما تسبب للمعني وزوجته في إصابات بدنية خطيرة كما يتضح من الصور التي اطلعت عليها أخبارنا، وكذلك من الشواهد الطبية الممنوحة له ولزوجته من مصلحة المستعجلات والتي تحدد مدة العجز بالنسبة لعبد الإله في 12 يوما ولزوجته في 20 يوما.

المتضرر تقدم بشكاية في الموضوع للنيابة العامة تحدث فيها عن الإعتداء عليه وعلى زوجته بدنيا ولفظيا، وطالب من السيد وكيل الملك إعطاء تعليماته للجهات المسؤولة لإجراء تحقيق في النازلة ومعاقبة المعتدي طبقا للقانون، خصوصا وأن الشكاية تؤكد أنه سبق للمتضرر تقديم شكايات عدة معززة بحجج وشهادات شهود دون جدوى حسب تعبير الشكاية، ما جعله يعيش وأسرته مؤخرا حالة رعب وخوف.

حلقة حية مما آلت إليه علاقات الجيرة، بات بعض أطرافها ملزمين بالاحتماء بالقانون.. فالقانون فوق الجميع في دولة الحق والقانون.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

بسبب أغنية.. الجزائر تدين فنانة بالسجن النافذ بتهمة الإرهاب

أخبارنا المغربية- بدر هيكل

تبدأ الأغنية المصورة بـ "يسقط حكم العسكر"، ثم تغني جميلة قائلة :" يا جزائر باعوك حكموا عليك بالانتحار.. بولادك زادوك قول رانا في استعمار.. هددو فينا بالعشرية وحنا خرجنا بالسلمية".

لقد أثارت إدانة الناشطة والمغنية الجزائرية الفرنسية جميلة بن طويس، بتهمة «الإرهاب» بسبب أغنية مصورة نشرتها تندد فيها بـ "قمع الحريات"، موجة من الغضب والاستنكار داخل الجزائر وخارجها، مع اتهامات بأن هذه الخطوة هي تجسيد لانتقام سياسي.

وقال "خبراء حقوقيون"، في بيان منشور على موقع الأمم المتحدة، إن بن طويس "شاركت من خلال قصائدها وأغانيها الوطنية في الحراك الجزائري، وهي حركة احتجاجية سياسية واجتماعية واقتصادية ولدت عام 2019، بعد انتهاء ولاية الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة".

وتبنى المتظاهرون الجزائريون نصوص بن طويس، وتم تداول أغانيها عن الحراك على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، كما كانت تتلو قصائدها علنا بانتظام في باريس.

وأعرب الخبراء المستقلون، وفق نفس المصدر، كذلك عن "قلقهم بشأن التهم الأولية الموجهة إلى بن طويس بتقويض سلامة وأمن الدولة والانتماء إلى كيان إرهابي"، وهي التهمة التي أدينت بها، وينتظر ان تبت فيها محكمة الاستئناف في الثاني من اكتوبر الجاري.

وفي تصريح خاص به "أخبارنا"، قال الفاعل الجمعوي والحقوقي محمد بنتركي، أن "المادة 87 مكرر ترتكز بشكل أساسي على تعريف فضفاض للإرهاب تستطيع بواسطته ردع أي شكل من أشكال المعارضة للنظام العسكري".

وأردف المتحدث، أن "المادة 87 مكرر من قانون العقوبات أداة قمعية، لها تأثير كبير على الحريات العامة الأساسية، وحرية التعبير والتجمع وتكوين الجمعيات، ويتمثل أثرها في تجريم أي محاولة للتظاهر أو التجمع أو أي شكل آخر من أشكال التعبير.

 

وتجدر الإشارة إلى أن جميلة بن طويس، سيدة ستينية، وأم لثلاثة أطفال، تحمل الجنسية الفرنسية وتقيم في فرنسا، وكانت زارت الجزائر في 25 فبراير 2024 لحضور جنازة والدتها، فتم توقيفها في مطار هواري بومدين ومن ثم تقديمها للتحقيق أمام السلطات، وسط مطالبات بالإفراج الفوري عنها.

مقالات مشابهة

  • «على الطلاق»..تشرد ٥٠٠ أسرة يوميًا
  • بسبب أغنية.. الجزائر تدين فنانة بالسجن النافذ بتهمة الإرهاب
  • مباشر. اليوم الـ362 للحرب: قصف بلا هوادة على الضاحية وإسرائيل تتوعد إيران برد مؤلم والغرب يتدافع لحمايتها
  • الملاكمة الحرة في دورة أكتوبر لجماعة سيدي الزوين بمراكش (فيديو)
  • سلمى أبوضيف تلجأ للقانون بسبب حملها.. ما القصة؟
  • بسبب خلافات الجيرة.. إصابة شقيقين وآخر في مشاجرة بالأسلحة بالخصوص
  • مزارع ينهي حياة نجل عمومته بسبب خلافات الجيرة بالمنشاة
  • حالات يُسمح فيها البناء على الأراضي الزراعية وفقًا للقانون.. تعرف عليها
  • براد بيت يريد طفلاً من حبيبته.. فهل تلجأ للتلقيح؟
  • 5 حالات لا يسمح فيها قانون حماية المستهلك بإعادة السلعة واسترداد سعرها بعد شرائها