شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن محلل اقتصادي ارتفاع الاحتياطي النقدي يدعم استقرار سعر الدولار في البنوك، قال الدكتور محمد عبد الوهاب المحلل الاقتصادي والمستشار المالي، إن إجراء تعويم جديد للجنيه في الوقت الحالي غير وراد ولن يقدم جديدا في ظل .،بحسب ما نشر صدى البلد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات محلل اقتصادي: ارتفاع الاحتياطي النقدي يدعم استقرار سعر الدولار في البنوك، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

محلل اقتصادي: ارتفاع الاحتياطي النقدي يدعم استقرار...

قال الدكتور محمد عبد الوهاب المحلل الاقتصادي والمستشار المالي، إن إجراء تعويم جديد للجنيه في الوقت الحالي غير وراد ولن يقدم جديدا في ظل الاستقرار النسبي الحالي وسياسة التشديد النقدي التي تتبعها الحكومة والبنك المركزي تجاه أسعار الفائدة، وهو ما حافظ على استقرار سعر الدولار بشكل كبير سواء في البنوك أو السوق السوداء.

ورجح الدكتور محمد عبد الوهاب، أن تنتظر الحكومة نتيجة طرح الشهادات الدولارية التي طرحها أكبر بنكين في مصر وهما البنك الأهلي المصري وبنك مصر بعائد 7 و 9% ، متوقعاً أن تجذب جزءا من السيولة الدولارية سواء من الداخل أو الخارج ما يساهم في مساعدة الحكومة على استقرار الأوضاع حتى بداية العام الجديد على أقل تقدير.

وأكد الخبير الاقتصادي، في تصريحات خاصة ل"صدي البلد" أن ارتفاع الاحتياطي النقدي لمصر فوق 30 مليار دولار يدعم استقرار سعر الدولار وسياسات البنك المركزي بعدم إجراء تحرير لسعر الصرف في الوقت الحالي، مضيفا أن الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية ارتفع خلال شهر يونيو الماضي، بنحو 146 مليون دولار، ليبلغ مستوى 34.806 مليار دولار مقابل 34.660 مليار دولار في مايو السابق.

وأوضح عبد الوهاب أنه بحسب تقويم بورصة لندن يبلغ السعر العادل للدولار 43 جنيه، وإن كانت رويترز قد توقعت بحسب مصادر أن تتجه الحكومة لرفع قيمة الدولار رسمياً إلى ما يقرب 36 جنيه بنهاية 2024 ثم إلى حوالي 39 جنيه بنهاية 2025 ما لم يطرأ متغييرات اقتصادية تدفع الحكومة للإسراع في التعويم ، أو تساعد على استقرار الدولار بالسوق تحت هذه القيم.

طرح شهادات دولارية

وكان اكبر بنكان في مصر وهما الأهلي المصري وبنك مصر قد طرحا شهادتين دولاريتين لكل منهما، الأولى لأجل ثلاث سنوات بعائد سنوي 7 % بالدولار، والثانية لثلاث سنوات بعائد يصرف تراكمياً بنسبة 27 % مقدماً بالجنيه، وذلك ضمن محاولات دعم الموارد الدولارية للبلاد.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل محلل اقتصادي: ارتفاع الاحتياطي النقدي يدعم استقرار سعر الدولار في البنوك وتم نقلها من صدى البلد نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الدولار ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس عبد الوهاب

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: الاستثمارات الأجنبية حافز لاستقرار سعر الدولار بمصر

أوضح السيد خضر، الخبير الاقتصادي، أن التدفقات الاستثمارية الأجنبية على الاقتصاد المصري يمكن أن تكون حافزا لاستقرار سعر الدولار مقابل الجنيه، ما يساهم في تحقيق العديد من المكاسب الاقتصادية.

زيادة التدفقات الاستثمارية واستقرار سعر الصرف

وأكد «خضر» في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن التدفقات الكبيرة من الاستثمارات الأجنبية التي تشهدها مصر حاليا تلعب دورا محوريا في استقرار سعر الدولار، فمع ارتفاع حجم المعروض من العملات الأجنبية، يُتوقع أن يتراجع الدولار تدريجيا، ما يحقق استقرارا في سوق الصرف المحلية.

انعكاس انخفاض الدولار على أسعار السلع

وأشار خضر إلى أن انخفاض قيمة الدولار سيكون له تأثير مباشر على أسعار السلع المستوردة، موضحا: «أي تراجع في سعر الدولار يؤدي إلى خفض تكاليف الاستيراد، وبالتالي ينعكس ذلك بشكل إيجابي على أسعار السلع الأساسية، ما يعزز القوة الشرائية للمواطنين ويدعم جهود الحكومة في تحسين مستوى المعيشة».

الاستثمارات كبديل استراتيجي لتعزيز النمو الاقتصادي

وأضاف خضر، أن الاستثمار أولوية قصوى بالنسبة للحكومة في الوقت الحالي، فهو يوفر التدفقات المالية اللازمة للنمو الاقتصادي دون أن يثقل كاهل الدولة بتكاليف إضافية كما هو الحال في بعض القطاعات الأخرى، فبدلا من الإنفاق على الترويج أو بناء البنية التحتية، تأتي هذه الاستثمارات لتضخ الأموال بشكل مباشر في الاقتصاد وتوفر فرص عمل جديدة.

توقعات مستقبلية لسعر الدولار في ضوء الصفقات الكبرى

وأوضح أنه مع الإعلان عن مشروعات ضخمة مثل منطقة رأس بناس التي من المتوقع أن تتجاوز استثماراتها 35 مليار دولار، إلى جانب نتائج زيارة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي الأخيرة إلى السعودية، قد نشهد تراجعا ملموسا في سعر الدولار خلال الفترة المقبلة، خاصة في حال استمرار تدفق هذه الاستثمارات الكبرى.

التدفقات المالية ودورها في الانتعاش الاقتصادي

وأوضح خضر، أن استدامة التدفقات المالية من الاستثمارات الأجنبية تلعب دورا أساسيا في دعم الاقتصاد، قائلا: «الاستثمار لا يجذب رأس المال فحسب، بل يعزز من الثقة في الاقتصاد المحلي، ما يدعم الانتعاش الاقتصادي ويقوي من موقف الجنيه المصري؛ الأمر الذي يعود بالنفع على جميع شرائح المجتمع».

وتظهر هذه التحليلات كيف يمكن أن تصبح الاستثمارات الأجنبية أداة فعالة في دعم الاستقرار الاقتصادي في مصر، ما يسهم في تعزيز قوة الجنيه المصري وتحسين الظروف الاقتصادية للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: الدعم النقدي يساهم في القضاء على ارتفاع أسعار السلع
  • خبير اقتصادي: الاستثمارات الأجنبية حافز لاستقرار سعر الدولار بمصر
  • ارتفاع الدولار مقابل نظرائه بعد رفض رئيس الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة
  • استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه في البنوك المصرية
  • استقرار سعر الدولار أمام الجنيه المصري اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024
  • الاستثمار في المهارات يدعم اقتصاد المستقبل
  • محلل اقتصادي: مرونة الأسعار كبيرة عند الصعود وضئيلة عند النزول
  • استقرار الدولار: استجابة البنوك للتحديات الاقتصادية المتغيرة
  • استقرار سعر الدولار: البنوك المصرية تواصل ثبات الأسعار وسط تقلبات السوق
  • استقرار أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري في البنوك اليوم 29 سبتمبر 2024