أكد الدكتور محمد عبيد، استشاري الجهاز الهضمي وعلاج السمنة بطب قصر العيني، أن أدوية التخسيس تصرف في مصر من الصيدليات بدون وجود روشتة طبية، وهو خطر كبير جدًا، مشددًا على أنه حدث العديد من الحالات الوفيات بسبب بعض حقن التخسيس وإنقاص الوزن.

عقارات التخسيس

وأشار إلى أن بعض حقن التخسيس تتسبب في الإصابة بالسرطان بالغدة الدرقية، موضحًا أنه لا بد أن يتم الحصول على هذه الأدوية بإشراف طبي، منوهًا بأن هذه الحقن، يحصل عليها مريض السكر، وأصبحت جرعات في التخسيس، وهو خطر كبير، مؤكدًا أن هذه الحقن تساعد في إنقاص الوزن، لكن لا بد أن تكون تحت إشراف طبي.

 

حقن وعقاقير التخسيس خطيرة

أوضح أن هناك حالات نتيجة الحصول على هذه الأدوية والحقن بدون إشراف طبي، تعاني من الإصابة بالسرطان أو الأورام بالبنكرياس، وبعض الحالات توفيت بسبب الحصول على هذه الحقن والأدوية، مؤكدًا أن بعض حقن وعقاقير التخسيس خطيرة، وتؤدي إلى الوفاة.

 

وأضاف أنه ليس هناك في الطب عقاقير تزيد من معدل الحرق للسعرات الحرارية، مشددًا على أن هذه العملية تحدث نتيجة ممارسة الرياضة أو الأكل وجبات عديدة، وشرب كميات كبيرة من المياه، وهناك إعلانات مضللة على الإنترنت، بأن هناك أدوية تساعد على زيادة الحرق، وهي أغلبها أعشاب، وقد تؤدي لفشل الكبد أو الكلى، وبعض الحالات توفيت نتيجة هذه الأدوية.

أدوية سد الشهية

ولفت إلى أن هناك دواء في السوق كان يساعد على سد الشهية، لكن تم سحبه بعد أن تم اكتشاف أنه يصيب المواطنين بأعراض الاكتئاب، وسبب في وجود ميول انتحارية لدى البعض، وهناك العديد من الحالات انتحرت، وتم سحب هذا الدواء من السوق على مستوى العالم.

أسباب زيادة حرق السعرات الحرارية

وشدد على أن النوم الجيد، هو أحد وأهم الأسباب التي تزيد من معدلات الحرق لجسم الإنسان، من 6 لـ8 ساعات يوميًا ويكون ليلًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: طب القصر العيني أدوية التخسيس سد الشهية

إقرأ أيضاً:

هل تزيد أدوية فقدان الوزن والسكري الشائعة من خطر الإصابة بالعمى؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- هل صحيح أنّ من يتناولون أدوية إنقاص الوزن الجديدة مثل أوزمبيك ( Ozempic)، أو ويغوفي (Wegovy) أكثر عرضة ربما للإصابة بنوع نادر من العمى بحسب ما توصلت إليه دراسة جديدة؟

غير أنّ الأطباء يرون أنه لا ينبغي منع المرضى من استخدام أدوية علاج مرض السكري أو السمنة المفرطة.

في الصيف الماضي، لاحظ أطباء في المستشفى الجامعي Mass Eye and Ear عددًا كبيرًا وغير مألوف من المرضى الذين يعانون من الاعتلال العصبي البصري الإقفاري الأمامي غير الشرياني (NAION)، وهو نوع من سكتات العين التي تسبّب فقدان الرؤية المفاجئ وغير المؤلم في عين واحدة.

هذه الحالة نادرة نسبيًا، ويعاني منها نحو 10 من كل 100 ألف شخص من السكان، لكن الأطباء لاحظوا ثلاث حالات في أسبوع واحد، يتناول المصابون دواء سيماغلوتيد (أي أوزمبيك).

مقالات مشابهة

  • ترقبوا موعد إعلان نتيجة الدبلومات الفنية 2024 قريبًا.. عبر هذا الرابط
  • عاجل.. استشهاد 15 فلسطينيًا على الأقل في قصف إسرائيلي لمدرسة في غزة
  • الصحة العالمية تحذر: الكسل من أسباب انتشار السرطان
  • هل القهوة السبب؟.. استشاري قلب يكشف سبب وفاة أحمد رفعت (فيديو)
  • الدفاع المدني: قوات الاحتلال تواصل قصف واستهداف المنازل المأهولة بقطاع غزة
  • هل تزيد أدوية فقدان الوزن والسكري الشائعة من خطر الإصابة بالعمى؟
  • "بلدية غزة": نواجه صعوبات كبيرة نتيجة نقص الوقود لعمل البلديات
  • “بلدية غزة”: نواجه صعوبات كبيرة نتيجة نقص الوقود لعمل البلديات
  • قيادة دفاع شبوة ترسل وسطاء قبليين لأسرة طبيب قتلته وتعرض التحكيم القبلي
  • 10 محفزات للإصابة بالصداع النصفي