علق السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، على مؤتمر الرئيس عبدالفتاح السيسي مع العاهل البحريني بشأن تطورات الأوضاع في المنطقة قائلًا إن مصر منذ بداية الحرب في غزة، وهي تضع دائما رؤية واضحة لتطورات الأحداث وتبعاتها وتأثيراتها على الإقليم، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تناول اليوم خطورة الأحداث في الشرق الأوسط مع فرص اتساع الصراع والتعنت الإسرائيلي بالاستمرار في سياساتها العدوانية غير المسبوقة في غزة.

وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء dmc"، المذاع على قناة dmc، أن مصر منذ البداية تضع رؤية واضحة لتطورات الأوضاع وتأثيرها السلبي على النمو والتنمية في الدول العربي أجمع وليس للجوار الجغرافي الخاص بمناطق النزاع، متابعا أن إسرائيل خرجت عن محددات السلام والاستقرار والتنمية.

مصر  تقوم بدور هام على كافة الأطراف لتهدئة الأوضاع في المنطقة 

وأشار وزير الخارجية الأسبق إلى أن الدولة المصرية تقوم بدور هام على كافة الأطراف لتهدئة الأوضاع في المنطقة ومحاولة ضبط النفس ووقف فكرة التصعيد بين إسرائيل وإيران، لوقف العنف والعنف المضاد لما له من آثار مدمرة وواسعة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق ر الرئيس عبدالفتاح السيسي مصر الحرب في غزة غزة

إقرأ أيضاً:

محمد فرحات: الرئيس السيسي يدعم الحوار الوطني بكل قوة

قال الدكتور محمد فايز فرحات، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إنه لا يوجد سقف زمني للتعامل مع مخرجات الحوار، ولكن هناك ضوابط أخرى قد تشكل بطبيعتها سقوف زمنية، فبعض القضايا تتطلب تنفيذها في توقيت محدد، كما هو الحال في مد العمل بالإشراف القضائي على الانتخابات، الذي يتطلب إصدار قانون يسمح بذلك قبل الاستحقاقات الانتخابية القادمة.      

وأضاف عضو أمناء الحوار الوطني، في تصريحات له، أنّ الأفكار التي طرحت حول بدائل النظام الانتخابي سواء الخاص بالمحليات أو مجلسي النواب والشيوخ، تحتاج إلى أنّ تصدر قبل إجراء الانتخابات، وبالتالي هناك بعض القضايا محكومة بسقفها الزمني.

إرادة من جميع الأطراف لإنجاح الحوار الوطني

ولفت إلى أن هناك إرادة لدى جميع الأطراف المعنية بالحوار الوطني، لنجاحه كتجربة، والتي أصبحت تميز النموذج المصري، منذ عام 2014 حتى الآن، وهناك توافق في الإرادات بين جميع الأطراف على النجاح، موضحًا أن نجاح الحوار الوطني، يعني تطبيق مخرجاته وتحويلها إلى واقع، سواء تشريعات جديدة، أو سياسات عامة جديدة.

الرئيس عبد الفتاح السيسي يدعم الحوار 

وأكد «فرحات» أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يدعم الحوار الوطني بكل قوة، وهناك محطات أساسية تأكد فيها هذا الدعم، كما أن الرئيس هو الذي دعا بنفسه إلى هذا الحوار لقناعة قوية لديه، إلى أننا نحتاج إلى بناء أو التوافق على أولويات عمل جديدة خلال الفترة المقبلة.

الحكومة عبرت عن دعمها للحوار الوطني

وأشار إلى أن الحكومة المصرية متمثلة في الدكتور مصطفى مدبولي، عبرت أكثر من مرة عن دعمها للحوار الوطني، سواء من خلال الترحيب باللجنة التي جرى تشكيلها من الحوار للتنسيق بين الحكومة ومجلس الأمناء، أو إحالة بعض القضايا والموضوعات المهمة إلى الحوار الوطني نفسه لدراستها، أو التعامل مع مخرجات الحوار الوطني، باعتبار أنها مدخلات لعمل الحكومة، مؤكدًا أن الحوار الوطني نفسه ليس محكومًا بسقف زمني، وتحول إلى فلسفة مهمة داخل المجتمع المصري وبين القوى السياسية.

مقالات مشابهة

  • مقلب قمامة أصبح من أكبر حدائق الشرق الأوسط.. تلال الفسطاط تعيد الاعتبار للسياحة الثقافية
  • محمد فرحات: الرئيس السيسي يدعم الحوار الوطني بكل قوة
  • وزير الخارجية يشارك في جلسة نقاش بشأن خيارات أوروبا بمنطقة الشرق الأوسط
  • وزير الزراعة: تقديم كافة الدعم للفلاح المصري لتحسين جودة المحاصيل الزراعية
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً من المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط
  • الرئيس تبون يستقبل نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
  • مذكرات وزير بريطاني سابق تسلط الضوء على حجم النفوذ الإسرائيلي في بريطانيا
  • مباحثات أمريكية فرنسية لاستعادة الهدوء في الشرق الأوسط
  • خطة وزير الأوقاف أسامة الأزهري لتحقيق رؤية وطنية تحت قيادة الرئيس السيسي
  • دي إم إس تبرم شراكة مع Pinterest للاضطلاع بدور ممثل المبيعات في الأسواق الرئيسة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا