قال الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي اللواء المتقاعد غيورا آيلاند إن هناك 5 أسباب تدعو للتريث وعدم الرد على الهجوم الإيراني الواسع.

وأضاف في مقال بصحيفة "يديعوت أحرنوت" إن لدى "إسرائيل" مجموعة متنوعة من الخيارات الأخرى لإيذاء إيران، ولإيصال رسالة ردع، ولكن ليس بالضرورة القيام بذلك بطريقة من شأنها أن تجبر إيران على الهجوم مرة أخرى.



وبرغم أن آيلاند يقر أن الاعتبارات المؤيدة للهجوم بشكل عام، وضد أهداف في إيران نفسها، مفهومة بل ومنطقية، إلا أنه يستدرك بالقول إن هناك خمسة أسباب على الأقل تجعل من الصواب تجنب هجوم مفتوح على الأراضي الإيرانية.

ويوضح أيلاند أن السبب الأول هو أنه إذا كان الهجوم فقط للقيام بالواجب، فإن الضرر أكبر من الفائدة، وإذا كان هائلا، فمن المرجح أن يثير رد فعل إيرانيا. مضيفا أنه في ضوء الحرب في غزة والصراع في لبنان، فإن "هذا ليس الوقت المناسب للمخاطرة بحرب طويلة الأمد في بعد آخر".


أما السبب الثاني فيكمن في إمكانية أن يكون الرد الإيراني ضد المصالح الأمريكية في العراق أو الخليج، أو ضد أهداف في السعودية أو الإمارات أو الأردن، ومن ثم "يمكن أن نتحول إلى حرب إقليمية عندها ستلوم الدول التي تعرضت للهجوم "إسرائيل" على التسبب فيها".

السبب الثالث من وجهة نظر الجنرال الإسرائيلي هو أنه لدى "إسرائيل" مصلحة أكثر إلحاحاً من إيران، وهي إعادة الواقع على الحدود الشمالية إلى طبيعته بحلول 1/9، وبالتالي السماح للمستوطنين بالعودة إلى منازلهم.

أما السبب الرابع فهو أن المصلحة العليا لـ"إسرائيل" فيما يتصل بإيران تتلخص في منعها من الحصول على الأسلحة النووية. وحتى الآن، بحسب آيلاند، يبدو أنها "تبحر بثقة نحو هذه الوجهة الخطيرة". واقترح أن تحول "إسرائيل" "رغبتها المبررة" في مهاجمة إيران إلى التزام الغرب بالتحرك بشأن هذه القضية. مضيفا: "لا يكفي تعبئة الولايات المتحدة، بل يجب أن نعرف كيفية تعبئة جميع دول الاتحاد الأوروبي والهند، والأهم السعودية".

والسبب الأخير هو أنه إذا دخلت "إسرائيل" وإيران في صراع عسكري مستمر، فقد يؤثر ذلك على الاستقرار في الأردن. حيث "تحاول إيران بالفعل تصوير الأردن على أنه يخون القضية الفلسطينية من خلال المشاركة الفعالة إلى جانب "إسرائيل" في إحباط الهجوم الإيراني". زاعما أن "الأردن، مثل السودان، هما الدولتان التاليتان اللتان تهدف إيران إلى اختراقهما وانتهاك سيادتهما".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإيراني الحرب إيران الاحتلال حرب المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: إيران لن تترك أيا من "الأعمال الإجرامية لإسرائيل" من دون رد

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، إن إيران لن تترك أيا من "الأعمال الإجرامية لإسرائيل" من دون رد.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مقتل حسن نصرالله، حسبما ذكرت قناة سكاي نيوز عربية.

وقال ‏مصدر مقرب من حزب الله، لوكالة الصحافة الفرنسية إن "الاتصال فُقِد" بنصرالله منذ مساء أمس.

أعلن ‏الجيش الإسرائيلي، مقتل القيادي في حزب الله علي كركي ومسؤولين آخرين.

وفي وقت سابق، شهدت لبنان حادثة مؤلمة بعد انفجار المئات من أجهزة الاتصال "البيجر" المستخدمة من قبل عناصر حزب الله، ما أسفر عن مقتل 11 أشخاص وإصابة نحو 3000 آخرين.

هذه الحادثة أثارت اهتمامًا دوليًا واسعًا، حيث كانت الأجهزة المنفجرة تُستخدم للتواصل بين عناصر الحزب.

مقالات مشابهة

  • جنرال إسرائيلي: علينا ضرب نظام الأسد بعد اغتيال نصر الله
  • المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: إيران لن تترك أيا من "الأعمال الإجرامية لإسرائيل" من دون رد
  • الصحة اللبنانية: مقتل 21 شخصا في هجوم إسرائيلي على بعلبك-الهرمل
  • خبير تربوي يكشف لـ«الأسبوع» أسباب التنمر وطرق تعديل سلوكيات الأطفال
  • إيران تدعو لاجتماع طارئ لمجلس الأمن إثر اغتيال حسن نصرالله
  • هجوم إسرائيلي جديد على الضاحية الجنوبية
  • هجوم عسكري ودبلوماسي
  • أول تعليق للرئيس الإيراني بعد هجوم الضاحية
  • الإعلام الإيراني يلمح إلى استشهاد نصر الله في هجوم الضاحية - عاجل
  • بعد الهجوم الإسرائيلي على الضاحية.. أول تعليق للسفارة الإيرانية!