ليبيا – قال عبدالرحمن عقوب عميد بلدية الكفرة إنه نتيجة الحرب في السودان ازدادت أعداد اللاجئين في الكفرة ويتم استقبال النازحين وإجراء الفحوصات الطبية لهم في ظل الإمكانيات البسيطة للبلدية والقطاع الصحي.

عقوب أشار في تصريح لقناة “فبراير” الثلاثاء وتابعته صحيفة المرصد إلى أنه تم إصدار 20 ألف شهادة صحية من بداية العام للوافدين ووجود 800 حالة التهاب الكبد الوبائي لحالات مصابة بالإيدز.

ولفت إلى أن البلدية تشهد توافد كبير من الاخوة السودانيين والإمكانيات بسيطة، مؤكدًا على محاولتهم السيطرة وتقديم الرعاية لهم وترحيل المصابين لدولة السودان.

وتابع “بحكم قرب الكفرة من السودان هناك تواجد للجالية السودانية من قبل ولا يوجد مناطق إيواء خاصة فيهم وأكثر الاعداد موجودين في المزارع ولم يتم تقديم المساعدات لا من منظمات ولا حكومة الوحدة الوطنية”.

وأوضح أن مخاوفهم بالدرجة الاولى أمنية وقطاع الصحة ممكن يشهد انهيار في أي لحظة، لافتاً إلى ارتفاع تسجيل حالات السرقة والسطو والجرائم بشكل عام.

وبيّن أنه تم تسجيل عدة حالات لجرائم بين السودانيين فيما بينهم وحالات قتل وتم ضبط الجناة في أكثر من قضية بالإضافة لحالات السطو وفقاً لقوله.

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

إزالة فورية لحالات تعدى بقري القصر والصياد والرحمانية بقنا

 تمكنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادى شمال محافظة قنا، برئاسة أشرف أنور رئيس المدينة، تنفيذ حملات لإزالة التعديات بالبناء بدون ترخيص، والمخالف على الأراضي الزراعية، وأملاك الدولة، حيث تم  تنفذ  الازالة للابنية المخالفة  بزمام قروى الرحمانية. 

جاء ذلك بحضور عبير عبد الحافظ  رئيس مجلس قروى الرحمانية، وتم تنفيذ الازالة  الفورية، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمةحيال المخالفين. 

وأوضح أشرف أنور رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادى أن اجمالى المخالفات الى تم ازالتها هى اربع مخالفات على مدار يوميين متتالين بقرى القصر والرحمانية والصياد وهم :ـ المخالفة الاولى عن شدة خشبية تمهيدا لعمل سميلات على مساحة 100 متر  تقريبا، ويعتبر  تعدى بالبناء المخالف للقانون  وتم فك الشدة الخشبية. 

والمخالفة والثانية بحفر قواعد تمهيد لصبها وقد تلاحظ بدء العمل فى حفرها بالصدفه اثناء قيام مختص المتغيرات المدعوا وليد النوبى برفع لاحداثيات موقع ضمن المواقع التى سوف يتم التصالح عليها وعلى الفور قام بالاتصال برئيسة القرية وتم حضورها ومعها اعضاء اللجنة المشكلة وتم ردم الحفر المعدة لنشاء قواعد خرسانية،  والمخالفة الثالثة عبارة عن بناء بالطوب الابيض ومونة الاسمت على مساحة 450متر وبارتفاع متر ونصف وتمت الازالة . 

والمخالفة الرابعة عبارة عن حفر وتشوين مواد بناء على ارض زراعية على مساحة 100متر وتم التعامل معها وازالة لمخالفة   وجميعهم بزمام الوحدة المحلية لقرية الرحمانية وتمت الازالة  حتى سطح الارض. 

 مشيراً أنه لا تهاون ضد أي تعديات بالبناء المخالف للقانون وسيتم تنفيذ القانون بكل حسم ضد المخالفين، مشدداً على رؤوساء الوحدات القروية التابعة للمدينة بالمتابعة المستمرة على مدار ٢٤ ساعة لأي حالة تعدي، وإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين والمتعديين، وفرض هيبة الدولة.موعد وشروط التقديم.

وذلك في اطار تنفيذ توجيهات اللواء أشرف الداودى، محافظ قنا، بضرورة المتابعة الميدانية لحالات البناء المخالف على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، والبناء بدون ترخيص والعمل على رصد المخالفات وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين. 

 قبول دفعة جديدة بمدرسة مياه الشرب والصرف الصحى بقنا

أعلن اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، عن قبول دفعة جديدة من الحاصلين على الشهادة الإعدادية للعام الدراسى 2024/ 2025 للالتحاق بمدرسة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا .

وأشار الداودى، إلي انه سيتم قبول 50 طالب بالدفعة الجديدة من الحاصلين على مجموع 276 درجة كحد أدنى فى الشهادة الإعدادية العامة لهذا العام الدراسي بالإضافة إلي اجتياز اختبارات القدرات الخاصة وأنه تم تحديد نسبة 80 % من إجمالي المتقدمين لأبناء المحافظة، والنسبة المتبقية موزعة علي ابناء المحافظات المجاورة.  

وأضاف الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، أن شروط التقديم في مدارس المياه والصرف الصحي 2025 هى كتالى:  

- الحصول على شهادة الإعدادية العامة  فقط 2024.

- ألا يقل مجموع الطالب عن 276 درجة في الإعدادية العامة علي أن يكون التفاضل في القبول للمتقدمين حسب :- 

1. مجموع الشهادة الاعدادية العامة الحاصل عليها الطالب هذا العام 2024 + الدرجة الحاصل عليها الطالب في الاختبارات التي تعقد بمعرفة مديرية التربية والتعليم وشركة المياه.  

2. في حالة تساوي الدرجة تكون المفاضلة للأصغر سنا. 

3. في حالة التساوي تكون المفاضلة بترتيب الحروف الأبجدية للطالب مع تنفيذ ما تم اتباعه في العام الماضي بقبول (40) طالب بمحافظة قنا، و ( 10) من المحافظات الأخرى وهي ( الأقصر - أسيوط - سوهاج ) علي أن لا يكون الطالب متقدم في إحدى هذه المحافظات إلي مدرسة أخري بنفس التخصص وفي حالة ثبوت تقديمه يكون ليس له الحق في استكمال باقي إجراءات التقدم.

مقالات مشابهة

  • إزالة فورية لحالات تعدى بقري القصر والصياد والرحمانية بقنا
  • عميد بلدية الغريفة: أزمة الوقود شلت العمل الوظيفي بالمنطقة
  • مصر تغلق أنشطة السودانيين حتى توفيق أوضاعهم.. تقنين أم جباية وتضييق؟
  • استجابة لتعليمات “المشير خليفة حفتر”.. ارسال قافلة جديدة من الوقود لبلدية الكفرة
  • “العكاري” يتابع الاستعدادات والتجهيزات لافتتاح مركز زليتن الطبي
  • الأمم المتحدة: أكثر من نصف السودانيين يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • مدير مستشفى الشهيد عطية الكاسح: مدينة الكفرة لا تحتمل الأعداد الكبيرة من النازحين
  • احتجاز وترحيل وحظر.. السوريون يعيشون أسوأ أيامهم في العراق
  • ارتفاع المصابين فى حادث انقلاب سيارة أجرة بأسوان لـ11 شخصا
  • حملات ليلية للتصدي لحالات سرقة مياه الري بالفيوم