أعلنت سلطنة عمان اليوم الأربعاء ارتفاع حصيلة ضحايا السيول إلى 19 قتيلا و4 مفقودين، وجرفت الأمطار ملاجئ النازحين شرقي اليمن، بينما أعلنت دبي أنها شهدت كمية أمطار لم تشهدها منذ عقود، فيما قضى بأفغانستان نحو 70 شخصا منذ السبت بالفيضانات.

ومنذ 3 أيام، تشهد سلطنة عمان -مع دول خليجية أخرى مثل البحرين والإمارات- أمطارا رعدية غزيرة أدت لفيضانات وسيول، مما أسفر عن وفاة 12 طالبا في المدرسة.

وفي اليمن، أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن أمطارا غزيرة جرفت ملاجئ النازحين في محافظة مأرب شرقي البلاد، مما أدى إلى فقدانهم للمأوى.

وتشهد عدة محافظات يمنية منذ أيام أمطارا غزيرة أدت إلى تضرر العديد من السكان، خصوصا في صفوف النازحين جراء الحرب.

#BREAKING #Yemen Yemen is hit by severe floods. pic.twitter.com/Av6FfWv57N

— The National Independent (@NationalIndNews) April 17, 2024

أكبر كمية أمطار

وفي الإمارات، أعلنت السلطات تسجيل أكبر كمية أمطار تهطل عليها منذ 75 عاما، وسط تأجيل الرحلات الجوية وتعليق العمل بالمؤسسات الحكومية.

وقال المركز الوطني للأرصاد في الإمارات إن البلاد سجلت أول أمس الثلاثاء مع بدء الأمطار الغزيرة هطول أكبر كميات أمطار منذ بدء تسجيل البيانات المناخية في عام 1949.

There has been massive floodings in Dubai because of cloud seeding weather modification.

This is ACTUAL man made climate change! pic.twitter.com/VJXnxJvbWa

— PeterSweden (@PeterSweden7) April 17, 2024

وطلب مطار دبي من المسافرين اليوم عدم التوجه إلى المطار إلا في حالات الضرورة القصوى وللمسافرين الذين تأكدت رحلاتهم، بعد الفيضانات التي طالت المطار أيضا.

وأكد المطار أن الرحلات الجوية تم تأجيلها وتحويلها، وألغيت حوالي 43 رحلة جوية من دبي إلى باكستان، مما أدى إلى تقطع السبل بمئات الركاب.

وأعلنت شركة "طيران الإمارات"، الناقل الجوي الرئيسي في دبي، تعليق إنجاز إجراءات السفر للمسافرين المغادرين من مطار دبي حتى منتصف الليل بسبب التحديات التشغيلية الناجمة عن سوء الأحوال الجوية وظروف الطرق.

70 قتيلا بأفغانستان

وفي أفغانستان، قضى 70 شخصا خلال 5 أيام جراء أمطار غزيرة وفيضانات، فيما أصيب 56 آخرون بجروح ودُمّر أكثر من ألفين و600 منزل ونفقَ أكثر من ألفي رأس ماشية.

ومنذ أسابيع عدة، تشهد حوالي 20 من ولايات أفغانستان البالغ عددها 34، مستويات مرتفعة من الأمطار بما فيها كابل.

وشهدت أفغانستان شتاء جافا جدا وتعاني من اضطرابات مناخية، وكان 60 شخصا قضوا بعد هطول أمطار غزيرة في الأسابيع الـ3 الأخيرة من الشهر الماضي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات کمیة أمطار

إقرأ أيضاً:

الذهب يتفوق على الدولار في الربع الثاني من 2024.. كم ربح خلال 3 أشهر؟

استمر سعر أونصة الذهب عالميًا في التذبذب خلال تداولات الأسبوع الماضي؛ للأسبوع الثاني على التوالي، وذلك في ظل استمرار تضارب التوقعات بين الأسواق، وفيما يتعلق بمستقبل أسعار الفائدة الأمريكية.

وسجل سعر الذهب الفوري ارتفاعًا طفيفًا خلال الأسبوع الماضي بنسبة 0.2%، ليغلق عند المستوى 2326 دولارًا للأونصة، بعد أن افتتح تداولات الأسبوع عند المستوى 2321 دولارًا للأونصة.

للأسبوع الثاني على التوالي جرى تداول الذهب في نطاق ضيق، لينهي تداولات شهر يونيو بفارق نقطة واحدة عن سعر الافتتاح، ولكن استطاع الارتفاع خلال الربع الثاني من العام بنسبة 4.2% ليسجل ارتفاع لثالث ربع سنوي على التوالي، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.

يوم أمس الجمعة صدرت بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي التي تعد بيانات التضخم المفضلة لدى البنك الفيدرالي لتظهر تباطؤ معتدل، وفقاً للتوقعات في معدلات التضخم خلال شهر مايو، الأمر الذي انعكس على أسعار الذهب بمزيد من التذبذب بسبب موافقة القراءة للتوقعات.

انخفاض مؤشر الدولار الأمريكي لليوم الثاني على التوالي

من جهة أخرى انخفض مؤشر الدولار الأمريكي لليوم الثاني على التوالي خلال جلسة الأمس، ليتراجع من أعلى مستوياته في شهرين، وينهي تداولات الأسبوع على ارتفاع طفيف فيما يمثل الارتفاع للأسبوع الرابع على التوالي، ويكون بذلك ارتفع مؤشر الدولار خلال شهر يونيو بنسبة 1.2%.

بيانات التضخم جاءت في صالح توقعات الأسواق التي تشير أن البنك الفيدرالي قد يلجأ إلى خفض الفائدة مرتين هذا العام، بداية من شهر سبتمبر في ظل تراجع معدلات التضخم والنشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة، ولكن البيانات لم تدعم كفة توقعات الأسواق بشكل كبير لأنها جاءت وفق التوقعات.

يأتي هذا بينما تمسك أعضاء البنك الفيدرالي الأمريكي بتوقعاتهم بأن البنك سيبقي الفائدة مرتفعة حتى يضمن تراجع معدلات التضخم بشكل مستدام يؤدي إلى مستهدف التضخم للبنك عند 2%، وأن البنك في حاجة إلى المزيد من البيانات الاقتصادية التي تؤكد ذلك.

وكانت توقعات أعضاء البنك الفيدرالي بالنسبة لأسعار الفائدة التي تم الإعلان عنها خلال اجتماع البنك الأخير تشير إلى خفض واحد فقط في الفائدة هذا العام، بعد أن كانت توقعاتهم السابقة في مارس تشير إلى 3 مرات خفض في الفائدة.

نتيجة لهذا التضارب بين توقعات الأسواق وتوقعات أعضاء البنك الفيدرالي سيطر التذبذب على أداء الذهب خلال معظم فترات شهر يونيو، خاصة مع ارتفاع الدولار الأمريكي الذي يقلل من فرص ارتفاع سعر الذهب في ظل العلاقة العكسية بينهما.

من جهة أخرى أظهر تقرير التزامات المتداولين المفصّل الصادر عن لجنة تداول السلع الآجلة، والذي يُظهر وضع المضاربة على الذهب للأسبوع المنتهي في 25 يونيو، انخفاض عقود شراء الذهب الآجلة من قبل المتداولين الأفراد والصناديق والمؤسسات المالية بهدف المضاربة بمقدار 2262 عقد مقارنة مع التقرير الماضي، بينما انخفضت عقود البيع بمقدار 5407 عقود.

ارتفاع عقود الشراء من قبل الشركات الكبيرة

وفي نفس الوقت ارتفعت عقود الشراء من قبل الشركات الكبيرة بمقدار 6219 عقد بالمقارنة مع التقرير السابق، في حين ارتفعت عقود البيع بمقدار 6869 عقدًا.

التقرير يوضح أن الشركات الكبرى عادت إلى المضاربة على الذهب سواء بالبيع أو الشراء، في الوقت الذي يشهد فيه المضاربين الأفراد ابتعاد عن أسواق العقود الآجلة للذهب بسبب التحركات العرضية الأخيرة في سعر الذهب وعدم وضوع مستقبل أسعار الفائدة.

الابتعاد عن المضاربة في الذهب خلال الفترة الأخيرة سوء في عقود الشراء أو عقود البيع، وذلك بعد أن تزايد الاعتقاد بأن البنك الفيدرالي سيبقي على أسعار الفائدة ثابتة هذا العام، مما يدفع المستثمرين إلى البحث عن استثمارات أخرى تدر عائد عكس الذهب الذي لا يقدم عائد لحائزيه.

وأعلن مجلس الذهب العالمي عن التدفقات النقدية لصناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب، ليظهر ارتفاع بمقدار 2.1 طن ذهب في التدفقات الداخلة إلى الصناديق خلال الأسبوع المنتهي في 21 يونيو، وذلك مقارنة مع الأسبوع السابق الذي شهد انخفاض في التدفقات النقدية بمقدار – 4.2 طن ذهب.

مقالات مشابهة

  • الذهب يتفوق على الدولار في الربع الثاني من 2024.. كم ربح خلال 3 أشهر؟
  • مقتل أربعة في نيكاراجوا وإجلاء المئات في المكسيك بعد هطول أمطار غزيرة
  • قتلى في انهيارات أرضية بنيبال
  • انهيار سقف مطار نيودلهي يودي بحياة شخص ويعلق الرحلات الجوية
  • فيضانات تضرب الأنهار الرئيسية جنوبي الصين وسط هطول أمطار غزيرة مستمرة
  • قتيل و6 إصابات في انهيار سقف مطار دلهي.. وتحطيم سيارات
  • فيضانات تضرب الأنهار الرئيسية في جنوبي الصين وسط هطول أمطار غزيرة مستمرة
  • تعليق الرحلات الجوية في مطار دلهي بعد حادثة
  • الصين تصدر مجدداً إنذاراً باللون البرتقالي
  • الأرصاد اليمني يتوقع أمطار غزيرة على المرتفعات ورياح قوية حول أرخبيل سقطرى