يحل الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، ضيفًا على مصر في زيارة رسمية للبلاد، استقبله خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي في مطار القاهرة الدولي، ترسيخا للعلاقات الأخوية بين البلدين

تتميز العلاقات بين مصر والبحرين بالاستقرار والأخوية

تتميز العلاقات بين مصر والبحرين بالاستقرار والأخوية، وتنطلق القاهرة والمنامة من رؤية موحدة، إزاء قضايا المنطقة، ويشدّدان على ضرورة إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل، كما يدعمان نضال الشعب الفلسطيني المشروع من أجل إنهاء الاحتلال وإقامة دولته المستقلة ويعملان بشكل دؤوب من أجل الحفاظ على سيادة العراق واستقلاله السياسي وعروبته ووحدة وسلامة أراضيه.

وبلغت العلاقات البحرينية المصرية، أسمى مراتب التضامن ووحدة الصف في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويتميز عهده بأنه أكثر الفترات التاريخية ازدهارا، في علاقات مصر بالبحرين والخليج العربي، في ظل ما يشهده العالم العربي والمنطقة من تطور وتسارع في مجريات الأحداث.

ونرصد لكم بعض المشاهد التي ترصد العلاقات الأخوية التاريخية بين مصر والبحرين، كما أوردتها «الهيئة العامة للاستعلامات»، كما يلي:

مشاهد أخوية في العلاقات المصرية البحرينية

1- بدأ التعاون بين مصر والبحرين عند وصول أول بعثة تعليمية مصرية إلى البحرين  قبل استقلالها في عام ‏1919.

2- تفاعل شعب البحرين مع ثورة 23 يوليو 1952 وقراراتها الكبرى.

3- شهدت مدن البحرين مظاهرات حاشدة تضامنًا مع الشعب المصري في مواجهة العدوان الثلاثي عام 1956.

4- تجاوب البحرينيين مع حملة التبرعات لصالح المجهود الحربي بعد نكسة عام 1967.

5- كانت مصر من أوائل الدول التي سارعت بالاعتراف باستقلال البحرين عام 1971 لمواجهة المزاعم الإيرانية، وقدم أول سفير مصري لأوراق اعتماده بالمنامة عام 1973.

6- أقرّت مصر رسميًا عام 2002 التعديلات الدستورية التي تحوّلت في أعقابها البحرين إلى النظام الملكي.

7- كانت مملكة البحرين من أوائل الدول التي أيّدت ثورة 30 يونيو.

8- اعتاد العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة خليفة مشاركة مصر في جميع مناسباتها الهامة، حيث حضر حفل تنصيب الرئيس السيسي، وشارك في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، ومؤتمر مصر الاقتصادي لدعم الاقتصادي الوطني، وكذلك المشاركة في القمة العربية التي ترأستها مصر في دورتها الأخيرة.

9- زار عاهل البحرين مصر ثلاث مرات في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

10- قام الرئيس السيسى بزيارة البحرين في أكتوبر 2015، مايو 2017 وأغسطس 2018. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البحرين مصر ملك البحرين الرئيس السيسي الملك حمد العلاقات المصرية البحرينية بین مصر والبحرین

إقرأ أيضاً:

العاهل السعودي ومحمد بن سلمان يهنئان الرئيس الإيراني الجديد بفوزه في الانتخابات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بعث العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، برقيتي تهنئة، للرئيس الإيراني المنتخب، مسعود بزشكيان بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية التي جرت، الجمعة، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وقال الملك سلمان بن عبدالعزيز في برقيته، السبت: "بمناسبة فوزكم بالانتخابات الرئاسية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية يسرنا أن نبعث لفخامتكم أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد، متطلعين إلى الاستمرار في تنمية العلاقات التي تربط بين بلدينا وشعبينا الشقيقين، ومواصلة التنسيق والتشاور في سبيل تعزيز الأمن والسلام الإقليمي والدولي".

وأضاف العاهل السعودي: "متمنين لفخامتكم موفور الصحة والسعادة، ولشعب الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشقيق المزيد من التقدم والازدهار"، طبقا لما أوردت وكالة "واس".

ومن جانبه، قال الأمير محمد بن سلمان في برقيته، السبت: "يسعدني بمناسبة فوزكم بالانتخابات الرئاسية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، أن أعرب لفخامتكم عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح، والمزيد من التقدم والرقي لبلدكم وشعبكم الشقيق، مؤكدًا حرصي على تطوير وتعميق العلاقات التي تجمع بلدينا وشعبينا، وتخدم مصالحنا المشتركة"، حسبما ذكرت الوكالة السعودية.

وشهدت العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإيران تحسنا ملحوظا، منذ توقيعهما في بكين على الاتفاق التاريخي لإعادة العلاقات الدبلوماسية في مارس/آذار 2023 بعد سبع سنوات من قطع العلاقات.

مقالات مشابهة

  • العاهل السعودي ومحمد بن سلمان يهنئان الرئيس الإيراني الجديد بفوزه في الانتخابات
  • القيادة تهنئ الرئيس الدكتور مسعود بزشكيان بفوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • عبدالله بن زايد يهنئ رونالد لامولا ويبحثان العلاقات بين الإمارات وجنوب أفريقيا
  • جبران يعلن تعزيز علاقات العمل في شركة بالإسكندرية
  • أردوغان يعرض وساطته بين بوتين والأسد لبدء عملية تطبيع جديدة بين البلدين
  • وزير الخارجية والهجرة يتلقى اتصالات من أمين عام مجلس التعاون الخليجي ووزيري خارجية اليونان والبحرين
  • رئيسا النمسا والمجر يبحثان تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي وتأمين الحدود
  • السيسي يطيح برئيس أركان الجيش المصري ويعين الفريق أحمد خليفة خلفا له
  • السيسي يصدر قرارا بتعيين الفريق أحمد خليفة رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة
  • تعيين الفريق أحمد فتحي خليفة رئيسًا لأركان حرب القوات المسلحة