أوضحت جامعة أم القرى، ملابسات ما أثير بشأن وجود إخلال بضوابط الأمانة العلمية لإحدى المعيدات في الجامعة، تتعلق بنشرها لورقة علمية.

ونوهت، الجامعة (في بيان) أنها ترفض أي انتهاك للملكية الفكرية أو إخلال بأخلاقيات البحث العلمي، حيث أنها لم تطّلع على الورقة العلمية أو تعلم مسبقا عنها.

وأكملت جامعة أم القرى، أن العلاقة بين أوعية النشر والباحثين علاقة مباشرة، ولم تُعرض الورقة على اللجان والمجالس العلمية بالجامعة، لا قبل النشر ولا بعده، وأشارت إلى أنه بعد أخذ إفادة المعيدة المعنية، تبين أن الورقة العلمية قُدِّمَت لجامعة أخرى خلال فترة دراستها لمقررات مرحلة الماجستير، وضمن متطلبات مقرر علمي تدرسه في الجامعة المبتعثة إليها.

وواصلت، أنها قامت بعد ذلك بنشرها في إحدى المجلات، واعتذرت المعيدة عن هذا التصرف أمام لجنة أخلاقيات البحث العلمي بالجامعة، وسحبت الورقة العلمية من المجلة، مع الاعتذار للباحث الرئيسي، وأكدت الجامعة التزامها بتطبيق جميع الأنظمة واللوائح المعمول بها لتحقيق النزاهة العلمية، وستقوم باستكمال الإجراءات النظامية اللازمة مع المعيدة.

تنويه:#جامعة_أم_القرى pic.twitter.com/SwG5LMd2BB

— جامعة أم القرى (@uqu_edu) April 17, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: جامعة أم القرى الورقة العلمیة جامعة أم القرى

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة شتوتجارت: طلاب الجامعة الألمانية بالقاهرة متميزون

أكد الدكتور ولفرام راسل، رئيس جامعة شتوتجارت الألمانية، التعاون مع الجامعة الألمانية بالقاهرة في شتى المجالات وفي العديد من البرامج الدراسية. 

ولفت رئيس جامعة شتوتجارت إلى أنه خلال الخمس أعوام الماضية حضر 174 طالبًا من الجامعة الألمانية في القاهرة إلى جامعة شتوتجارت ومكثوا ستة أشهر، وكان للطلاب حرية الاختيار بين تنفيذ مشروع تخرجه أو إنهاء جزء من رسالة الماجستير أو الانتهاء من الماجستير بالكامل.

وأشار رئيس جامعة شتوتجارت إلى وجود 50 طالبًا استطاعوا الانتهاء من رسالة الماجستير بتفوق وحصلوا على منحة كاملة للحصول على درجة الدكتوراة، وأن طلاب الجامعة الألمانية بالقاهرة لا يختلفون أبدا عن نظرائهم من الطلبة الألمان،  بل يتميزون في العديد من البرامج التكنولوجية والهندسية. 

تعاون كبير بين جامعة شتوتجارت والجامعة الألمانية بالقاهرة 

ونوه رئيس جامعة شتوتجارت بالتعاون الكبير بين جامعة شتوتجارت والجامعة الألمانية في القاهرة منذ تأسيسها، بخلاف التعاون مع جامعات ولاية بادن ڤورتمبرج، وأن الدكتور أشرف منصور رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية في القاهرة كان يدرس في مدينة أولم، وأحب الدراسة والبحث العلمي،  وكان يحلم بإنشاء جامعة ألمانية في مصر، على نهج الجامعات في المانيا، لتصبح من أكبر  وأنجح جامعة عابرة للحدود على مستوى العالم. 

وأضاف رئيس جامعة شتوتجارت أن المناهج  التي يتم تدريسها في الجامعة الألمانية في القاهرة، تعد مناهج المانية ومعتمدة من الجهات المعنية في المانيا، ويتم تدريسها باللغة الإنجليزية، كما يتم التعاون في تحديث هذه المناهج، وكذلك استضافة العديد من طلاب الجامعة الألمانية في مصر، لتعزيز خبراتهم ومهاراتهم واستكمال دراستهم وفقا للاتفاقيات المبرمة بين الجامعتين، مشيرًا إلى أن جامعة شتوتجارت هى جامعة تقنية بنسبة 75 في المائة. 

وتابع رئيس جامعة شتوتجارت أن التعاون لا يتوقف عند التبادل الطلابي، ولكن يوجد مجموعة كبيرة من أساتذة جامعة شتوتجارت يدرسون في الجامعة الألمانية بالقاهرة ، إلى جانب التعاون في تطوير المناهج للحفاظ على جميع مقومات الجودة  وهى من أهم السمات التى تتمتع بها الجامعة الألمانية فضلا عن التعاون في مجال البحث العلمى، وهى فرصة لترقية أعضاء هيئة التدريس، كما أن الهيئة الألمانية للتبادل العلمى والأكاديمي توفر مزيد من التعاون بين الجامعتين.

مقالات مشابهة

  • مصرع شخص وإصابة شقيقه في حادث تصادم بطريق الواحات في الجيزة
  • الدبيبة يوجه بضرورة معالجة أوضاع المعيدين وأعضاء هيئة التدريس الجامعي
  • الشرقية تبحث تطوير منظومة العمل والإرتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين
  • جلسة علمية بحثت استخدامات الذكاء الاصطناعي في الموارد الوراثية
  • وفد طلاب جامعة طنطا برئاسة "سليم" يزور مصنع كيم تك للأجهزة العلمية
  • مصرع طفل سقطت عليه نخلة فى أبو النمرس بالجيزة
  • جامعة السلطان قابوس تتوج بالمركز الأول في مسابقة دولية
  • عامل يشرع في قتل طليقته لخلافات أسرية فى المنيرة الغربية بالجيزة
  • رئيس جامعة شتوتجارت: طلاب الجامعة الألمانية بالقاهرة متميزون
  • السيطرة علي حريق هائل نشب بجزيرة نيلية باسوان