استقبل الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، لوناس مقرمان، اليوم بمقرالوزارة، نائب الوزير المكلفة بالتغير المناخي بوزارة الشؤون الخارجية لجمهورية كوريا الجنوبية، هيون كيم، التي تقوم بزيارة إلى الجزائر من 15 إلى 17 ابريل.
وحسب بيان وزارة الشؤون الخارجية، فقد استعرض المسؤولان بهذه المناسبة مختلف جوانب التعاون الثنائي وآفاق تعزيزه بغية تدعيم الشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين منذ سنة 2006.


وأوضح المصدر نفسه، أن اللقاء سمح أيضا لمسؤولي البلدين، اللذين يشغلان منذ الفاتح جانفي المنصرم مقعدي عضوين غير دائمين في مجلس الأمن، بتبادل وجهات النظر وتنسيق المواقف حول العديد من المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

محمد بن راشد يبحث مع رئيس تشيلي ترسيخ التعاون بين البلدين ويؤكد أهمية تعزيز علاقات الإمارات مع دول العالم

التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، اليوم، في مجلس الشندغة بدبي فخامة غابريل بوريك فونت رئيس جمهورية تشيلي.
جرى خلال اللقاء بحث مختلف جوانب التعاون لاسيما الاقتصادية والتجارية والتنموية بين دولة الإمارات وتشيلي، والتي تخدم أولويات التنمية والازدهار المستدام في البلدين، بما يعزز رؤاهما في مجالات استدامة التنمية والازدهار لشعبيهما.
ورحب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بفخامة رئيس جمهورية تشيلي والوفد المرافق له ، معرباً سموه عن حرص دولة الإمارات على تطوير علاقات الصداقة والتعاون مع جمهورية تشيلي، في جميع المجالات التجارية والاستثمارية والتنموية بما يخدم تطلعات البلدين نحو المستقبل، ويسهم في تحقيق مصالحهما المشتركة.
وأكد سموه خلال اللقاء أهمية تعزيز التعاون بين حكومات العالم بما يعود بالخير والرخاء والازدهار على جميع الشعوب ، وبما ينعكس إيجابيا على المشهد التنموي والاقتصادي على المستوى الدولي.
وشدد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على أن زيارة فخامة الرئيس التشيلي لدولة الإمارات وما شهدته من توقيع اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم بما في ذلك اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين، تمهد لإطلاق مرحلة جديدة ونقلة نوعية وواعدة في مسار العلاقات الثنائية وتحفيز تدفقات التجارة والاستثمار، والاستفادة من الفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة في السوقين، عبر استخدام الموقع الاستراتيجي للبلدين بوصفهما بوابة للدخول إلى الأسواق الإقليمية المجاورة في الوقت الذي تعزز فيه الإمارات علاقاتها في المجالات التجارية والاستثمارية مع دول أمريكا اللاتينية.
وتطرق اللقاء، الذي حضره سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، إلى عدد من المحاور والموضوعات الإقليمية والعالمية التي تهم البلدين على صعيد الطموح المشترك تجاه القضايا العالمية الرئيسية مثل العمل المناخي والاستدامة إلى جانب تعزيز العمل الدولي متعدد الأطراف وترسيخ أسس الاستقرار والتعاون والتنمية في العالم أجمع، بما يضمن تحقيق الرخاء المتبادل.
كما حضر اللقاء معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي ومعالي عمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، ومعالي هلال سعيد المرّي، المدير العام لدائرة الاقتصاد والسياحة بدبي وسعادة سلطان أحمد بن سليم، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي، وسعادة محمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي، وسعادة محمد سعيد النيادي سفير الدولة لدى جمهورية تشيلي.
من جهته أشاد فخامة رئيس جمهورية تشيلي بالتطور الكبير الذي تشهده دولة الإمارات في المجالات والقطاعات كافة معرباً عن تقديره لجهود دولة الإمارات في ترسيخ قيم التعاون والتكامل بين الدول.
وعبر عن تطلع بلاده إلى تعزيز علاقاتها مع الإمارات في مختلف المجالات وعلى المستويات كافة وعن أمله في تعزيز الجهود المشتركة من أجل دعم التعاون الاقتصادي بين البلدين وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثمار.
حضر اللقاء من الجانب التشيلي معالي ألبرتو فان كلافيرن وزير خارجية تشيلي، ومعالي نيكولاس غراو وزير الاقتصاد والتنمية السياحية، ومعالي جيسيكا لوبيز وزير الأشغال العامة، ومعالي آيسن إيتشفيري وزير العلوم والتكنولوجيا والمعرفة والابتكار، وسعادة باتريسيو دياز بروتون سفير جمهورية تشيلي لدى الدولة.
يعود تأسيس العلاقات الدبلوماسية الإماراتية – التشيلية إلى العام 1978، فيما افتتحت تشيلي مكتباً تجارياً لها في دبي في العام 2006، بينما افتتحت سفارتها في أبوظبي في شهر أبريل من العام 2009، وفي شهر يونيو من العام 2011 افتتحت دولة الإمارات سفارتها في العاصمة سانتياغو.


مقالات مشابهة

  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية ونظيره السعودي يبحثان سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية
  • تعزيز التعاون مع الجزائر في قطاع الطاقة
  • “عبد المجيد” يناقش تعزيز التعاون مع مستشار الوزير الأول في غينيا بيساو
  • بوغالي يجري محادثات ثنائية مع رئيس مجلس الشورى الإيراني
  • تعزيز الشراكة الاقتصادية بين المملكة وكوريا
  • الوزير المنجد يبحث مع السفير الجزائري بدمشق مجالات التعاون المشتركة وسبل تطويرها
  • عبدالله بن زايد يؤكد حرص الإمارات على تعزيز التعاون الثنائي المثمر مع إيران
  • وزير الاقتصاد يبحث مع نظيره التشيلي تعزيز التعاون
  • الإمارات وتشيلي تبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري
  • محمد بن راشد يبحث مع رئيس تشيلي ترسيخ التعاون بين البلدين ويؤكد أهمية تعزيز علاقات الإمارات مع دول العالم