أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، ان جيش بلاده لم يتمكن من صد ضربة روسية أدت إلى مقتل وجرح العشرات، بسبب نقص وسائل الدفاع الجوي، بعد نفاد المساعدات العسكرية الغربية. وقال زيلينسكي، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أنه "تحدث مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ عن الضربة، وأنه طلب اتخاذ "خطوات فورية لتعزيز الدفاعات الجوية" الأوكرانية".



جاءت تصريحات الرئيس الأوكراني بعد ضربة صاروخية روسية على مدينة تشيرنيهيف شمال البلاد، أدت إلى مقتل 17 شخصًا، وجرح أكثر من 60 آخرين، حسبما أعلنت خدمة الطوارئ الأوكرانية في بيان.

وكانت وزارة الداخلية أشارت، في وقت سابق، إلى أن الضربات التي نفذت بثلاثة صواريخ، أدت لتضرر "بنى تحتية اجتماعية ومؤسسة تعليمية ومستشفى" و 16 مبنى سكنيًا.

وقال زيلينسكي: "لم يكن هذا ليحدث لو تلقت أوكرانيا ما يكفي من معدات الدفاع الجوي، ولو كان تصميم العالم على مقاومة الإرهاب الروسي كافيًا".

وذكرت وكالة "فرانس برس" أن الشرطة نصبت بعض الخيم على مقربة من سيارات تضررت بفعل حطام الأبنية.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي: "خطة النصر" الأوكرانية جاهزة بالكامل

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، أن "خطة النصر" الأوكرانية التي من المقرر أن يقدمها لنظيره الأمريكي جو بايدن بحلول نهاية الشهر، باتت "جاهزة بالكامل".

وقال زيلينسكي في خطابه اليومي: "الأهم راهنا هو التصميم على التنفيذ. لا بديل من السلام الآن وفي أي وقت، لا تجميد الحرب ولا أي تلاعبات أخرى من شأنها فقط تغيير موقع العدوان الروسي".

Today, there was a lot of work with our foreign affairs team – we’re preparing meetings with partners and negotiations. The priority is not only to implement everything we’ve already agreed upon, especially what’s being delayed at the logistical stage, but also to focus on more… pic.twitter.com/uarQZYCh39

— Volodymyr Zelenskyy / Володимир Зеленський (@ZelenskyyUa) September 18, 2024

ولفت الرئيس الأوكراني إلى أن "جميع النقاط والجوانب الأساسية" لهذه الخطة باتت جاهزة، من دون تقديم أي تفاصيل بشأن مضمونها.

وأعلن زيلينسكي الأسبوع الماضي أنه سيلتقي جو بايدن في سبتمبر (أيلول) لتقديم "خطة النصر" الأوكرانية في الحرب مع روسيا.

وقال حينها إن الخطة تتضمن "مجموعة من الحلول المترابطة التي ستمنح أوكرانيا ما يكفي من القوة" من أجل "وضع هذه الحرب على مسار السلام".

وفي ظل الصعوبات التي تواجهها في الميدان، وبمواجهة هجوم واسع النطاق في شرق البلاد، تطلب أوكرانيا من الغرب السماح لها بضرب أهداف عسكرية بعمق على الأراضي الروسية ومساعدتها في إسقاط الصواريخ التي تستهدف أراضيها.

لكنّ الأمريكيين والأوروبيين يخشون من أن يدفع ذلك موسكو إلى تصعيد يفتح المجال أمام مواجهة مباشرة.

وبحسب زيلينسكي، تعتزم كييف تقديم خطتها لإنهاء الحرب في قمة للسلام من المقرر عقدها في نوفمبر (تشرين الثاني) ويُتوقع دعوة روسيا إليها.

مقالات مشابهة

  • ترامب يقول إنه "من المحتمل" أن يلتقي الرئيس الأوكراني الأسبوع المقبل
  • زيلينسكي: "خطة النصر" الأوكرانية جاهزة بالكامل
  • عاجل- وكالة الأنباء اللبنانية: مقتل 3 أشخاص وإصابة العشرات في موجة الانفجارات الجديدة
  • العواقب الخفية للتوغل الأوكراني في كورسك
  • مقتل وإصابة 5 أشخاص إثر هجمات جوية روسية على مناطق أوكرانية
  • زيلينسكي يحيل مسؤولية معالجة قضايا التحرش في الجيش الأوكراني لرئيس الوزراء
  • خسائر فادحة.. روسيا تتصدى للجيش الأوكراني في مقاطعات عدة
  • مقتل شخصين وإصابة العشرات في هجمات روسية على أوكرانيا
  • زيلينسكي عن محاولة اغتيال ترامب: سيادة القانون فوق كل اعتبار
  • ‏إعلام فلسطيني: 15 قتيلا وجرح أكثر من 20 آخرين في قصف إسرائيلي لمنزل في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة