تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حذر الدكتور مجدي بدران أستاذ المناعة والحساسية بطب عين شمس من أن رياح الخماسين تأتي محملة بأتربة ضارة على الجهاز التنفسي، موضحا ان الجهاز التنفسي بمثابة العضو الذي يتنفس الهواء ويحملة إلي داخل الجسم .

وقال بدران فى تصريحات صحفية : في الطبيعي نتنفس مع كل نفس نصف لتر هواء بكل الشوائب الموجودة فيه، وكل دقيقة يدخل لنا 8 لتر هواء، أما في الساعة فيدخل جسمنا 500 لتر هواء.

وأكد  أن الهواء المحتوي على أتربة يحتاج الى تنقيته قبل وصوله إلى الشعب الهوائية، وهذا يتم عن طريق الجزء العلوى من الجهاز التنفسي عن طريق الأنف .

وأشار بدران الى أن الأنف يتعلق به الكثير من الأتربة والشوائب وبالتالي فان الإنسان الطبيعى يمكن ان يصاب بالتهاب واحتقان بالجيوب الأنفية مؤكدا أن كثافة الأتربة يمكن أن يصل جزء منها إلى الشعب الهوائية عن طريق الأنف

ونصح مرضى الربو الشعبى ومرضى حساسية الشعب الهوائية بمراعاة الالتزام بالبيت عند حدوث رياح الخماسين، لمنع دخول هواء بأى حال وإلا سيحدث له أزمة تنفسية شديدة.

وكما نصح بدران الشخص الذى يعانى من الربو أو حساسية الصدر إذا اضطر للنزول بان عليه ركوب سيارة من المكان المتواجد فيه إلى المكان الذى سيذهب إليه، مع غلق نوافذ السيارة، ووضع منديل مبلل على الفم والأنف لمنع دخول الأتربة إلى الأنف ومنها إلى الشعب الهوائية.

وشدد على أن الأتربة والذرات الخفيفة من الأتربة تسبب ألما للجهاز التنفسي ويجب غلق النوافذ والأبواب لأن هناك أزمات ربوية تحدث بشكل كبير خلال هذه الأيام التي ينتشر فيها الأتربة. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور مجدي بدران الجهاز التنفسي الشعب الهوائية المناعة والحساسية حساسية الصدر مرضى الربو الشعب الهوائیة

إقرأ أيضاً:

ابتكار مادة تستخلص الماء من هواء الصحراء

ابتكر فريق من علماء الفيزياء الأمريكيين والألمان مادة متعددة الطبقات أساسها نظير الزيوليت المعدني الطبيعي والنحاس، تمتص بخار الماء بنشاط من هواء الصحراء الجاف.

إقرأ المزيد السعوديون يستخرجون الماء من هواء الصحاري القاحلة



وتشير مجلة ACS Energy Letters، إلى أن هذه المادة تمتص في اليوم عدة لترات من الماء الصالح للشرب عند وجود مصدر طاقة خارجي.

واستخدم المبتكرون برئاسة لي شيانغيو الأستاذ المشارك في جامعة تينيسي ، مادة ماصة تعتمد على الزيوليت والنحاس، التي تستخدم على نطاق واسع في الممارسة العملية، لابتكار هذه المنظومة لتجميع المياه من الهواء الصحراوي الجاف. وقد أظهرت التجارب التي أجروها أن كل كيلوغرام من المادة الماصة يمكنه جمع 5.8 لتر ماء في اليوم.

وتتكون هذه المادة من مركبات الألومنيوم والسيليكون والفوسفور، وهي نظير رخيص لمعادن الزيوليت الطبيعية المسامية ذات قدرة امتصاص عالية. وكذلك صفائح النحاس المسامية الصلبة، بالإضافة إلى طبقات من حبيبات الزيوليت المجهرية، القادرة على امتصاص بخار الماء من الهواء الجاف بشكل فعال.

ووفقا للمبتكرين، هذه المادة في درجات الحرارة المحيطة العادية التي يتحملها جسم الإنسان يمكنها امتصاص الماء من الهواء بشكل فعال، ولكن في درجة 70 مئوية وما فوق، تطلق الماء الممتص، ما يسمح باستخراج الماء باستخدام أجهزة تسخين مختلفة وبشكل طبيعي عن طريق تركيز طاقة ضوء الشمس. وعند تسخين طبقات النحاس إلى درجة حرارة عالية فإنها خلال 10-12 دقيقة تطلق بسرعة كمية المياه التي جمعتها، ما يسمح باستخدامها في توفير المياه لسكان المناطق الأكثر حرارة وجفافا في العالم.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • دراسة توضح العلاقة بين تلوث الهواء في الطفولة وأمراض الجهاز التنفسي
  • ثورة 30 يونيو.."سنوات الخماسين" لـ ياسر رزق بين يناير الغضب ويونيو الخلاص
  • من العراق إلى غزة.. كيف يتعامل مسلمو بريطانيا مع الانتخابات؟
  • لدعم صحة جهازك التنفسي ورئتيك… أضف 12 مكونًا لنظامك الغذائي 
  • دراسة تكشف تأثير تلوث الهواء في الطفولة على صحة الرئة في البلوغ
  • العميد طارق صالح يعلن موبفه من إختطاف الحوثيين لـ 4 من طائرات نقل الحجاج
  • طارق صالح: اختطاف الحوثي للطائرات نموذج واضح لما يمكن أن يتعامل به مع السلام
  • ابتكار مادة تستخلص الماء من هواء الصحراء
  • وفاة شخص بمشاجرة بين شقيقين وقريبهما في شفا بدران
  • شاهد: شخص يدخن لمدة 30 عاما وتوفي بالسرطان.. هكذا تغيَّر شكل رئته (صور)