مقال بموقع بريطاني: استعمار كشمير.. كتاب جديد يتحدى رواية الهند
تاريخ النشر: 29th, July 2023 GMT
يستعرض مقال بموقع ميدل إيست آي البريطاني "Middle East Eye" مؤلَفا جديدا للمؤرخة المسلمة حفصة كانجوال الكشميرية الجنسية، قائلا إن هذا الكتاب يبرز الكيفية التي أدى بها الخطاب القومي الهندي لما بعد الاستعمار إلى ترسيخ قدم الهند الاستعماري في كشمير.
ويوضح كاتب المقال حارس زرجار الصحفي الكشميري وطالب الدكتوراه بالمعهد الدولي للدراسات الاجتماعية بجامعة إراسموس روتردام (هولندا) أن هذا الكتاب الذي سيصدر الشهر الجاري بعنوان "استعمار كشمير" يُعتبر قراءة أساسية لأي شخص يسعى إلى فهم أعمق للمنطقة.
وقال إن كتاب كانجوال الأستاذة المساعدة في تاريخ جنوب آسيا في كلية لافاييت بولاية بنسلفانيا الأميركية والعضوة في "مجموعة دراسات كشمير النقدية" سيكون له صدى كبير مع المسار الحالي والمستقبلي لكشمير، حيث يتزامن مع جلسة الاستماع الجارية للمحكمة العليا الهندية بقضية تطعن في قرار ضم الهند كشمير لعام 2019. وهذا يضيف أهمية لدراسة الكتاب لتاريخ هذا الإقليم والمشهد السياسي المعاصر.
تاريخ كشمير موقع للروايات المتنافسةويضيف الكاتب أنه -وفي خضم النزاع المستمر على أراضي كشمير- يظل تاريخها السياسي المعقد أيضا موقعا للروايات المتنافسة. وفي هذا السياق، يظهر كتاب كانجوال كمداخلة نقدية.
وقال إن كتاب "استعمار كشمير" يتعمق في العمليات المعقدة للاستعمار الهندي، متحدثا بسخرية عن: استعمار كشمير من قبل الهند التي تُعتبر أحد الأبطال الرئيسيين لإنهاء الاستعمار وحركة عدم الانحياز حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية.
ولكشف كيفية ترسيخ الخطاب القومي الهندي لما بعد الاستعمار ومساهمة ذلك في إيجاد قدم للهند الاستعمارية في كشمير، يتعمق كتاب كانجوال في الحكم المثير للاهتمام لرئيس وزراء كشمير الثاني، باكشي غلام محمد، أحد الشخصيات التي حصلت على أقل اهتمام بحثي في التاريخ السياسي المعاصر لكشمير.
النقطة المحورية لتحليل كانجوالويقول الكاتب إن حكم باكشي الذي امتد لعقد من الزمن من 1953 إلى 1963، والذي شكل فترة لترسيخ دلهي الكامل لسلطتها في المنطقة المتنازع عليها، هو النقطة المحورية للتحليل الثاقب لكانجوال.
يدرس الكتاب -وفقا لزرجار- مفارقتين رئيسيتين: ظهور الهند كقوة استعمارية بكشمير خلال عملية إنهاء الاستعمار الخاصة بها، والتنمية الاقتصادية لكشمير في ظل احتلال الهند. وتؤكد المؤلفة أن إحدى الطرق الرئيسية التي نجحت بها دلهي في تحقيق السيطرة الاستعمارية على المنطقة كانت من خلال تثبيت أنظمة العملاء، مثل حكومة باكشي.
ويوضح الكتاب أن باكشي شخصية سياسية فاسدة وداهية وذات سلطة كبيرة وصلت الحكم من خلال انقلاب غير دموي عام 1953، ليحل محل الشيخ عبد الله، زعيم كشمير وأول رئيس للوزراء فيها. وطوال فترة رئاسته لكشمير، سعى باكشي لتكامل اقتصادي وإداري أعمق مع الهند و"حرم الشعب من حق تقرير المصير".
كسب الولاء السياسي بالحوافزومن خلال تحويل التركيز إلى ما كان يُعرف باسم "الفترة الذهبية" لكشمير -التي وصفها العديد من الباحثين الهنود بأنها فترة تطور وتحديث وزيادة الفرص الاقتصادية والتعليمية- تشرح كانجوال الممارسات الحاكمة لدولة كشمير، مع التركيز على "التكامل العاطفي" وهو مفهوم مشابه لإستراتيجية "كسب القلوب والعقول" للقوى الاستعمارية، ويهدف لاكتساب ولاء سكان كشمير السياسي عن طريق الحوافز.
كما تلاحظ مؤلفة الكتاب أن باكشي كان يعلم أنه من أجل إضفاء الشرعية على هذه العلاقة مع الهند وحكمها يجب أن يقتنع الكشميريون بأن هذه العلاقة كانت في مصلحتهم، وكان عليهم تطوير رابطة عاطفية لصالح دلهي، على أساس تماهيهم السياسي والاجتماعي والثقافي مع الدولة الهندية.
وتحدث الكتاب بالتفصيل حول مشروع باكشي لبناء الدولة، واستكشف حياته المبكرة ومعتقداته السياسية، مؤكدا أن سياساته لا تهدف فقط إلى تأمين انضمام كشمير إلى الهند وقمع المعارضة السياسية، ولكن أيضا لمعالجة التطلعات الاقتصادية للسكان المسلمين الذين تعرضوا لوقت طويل لسياسات غير عادلة في ظل حكام دوغرا الهندوس السابقين (حكمت سلالة دوغرا جامو وكشمير من عام 1846 وإلى 1947).
تصويرهم راضين تحت الحكم الهنديوتحدث الكتاب أيضا عن وضع باكشي إصلاحات اقتصادية وتعليمية تهدف إلى تمكين المسلمين الكشميريين، على أمل أن يروا الفوائد العملية للانضمام إلى الهند، كما عمل على تطبيع الحكم الاستعماري الهندي بين الجماهير المحلية والدولية على حد سواء من خلال تصوير الكشميريين على أنهم راضون ومزدهرون تحت الحكم الهندي، بينما تصوير رفض المعارضة على أنها برعاية أجنبية، من قبل باكستان في المقام الأول.
وقال كاتب المقال "استعمار كشمير" يوفر تصحيحا حاسما لدراسات ما بعد الاستعمار جنوب آسيا التي ألغت أو شوهت التاريخ الاستعماري لكشمير.
المصدر: الجزيرة
كلمات دلالية: من خلال
إقرأ أيضاً:
عروس الغَرْقَة لأمل الصخبورية.. روايتان في رواية
"العُمانية": تضم رواية "عروس الغَرْقَة.. سيرة انتفاضة الماء" للكاتبة العُمانية أمل بنت عبد الله الصخبورية، روايتين في رواية، إذ تحكي بطلة الرواية الحالية عن بطلة رواية أخرى فرضت نفسها على الأحداث، في ظل حقيقة يكررها الكثيرون ومفادها "التاريخ يعيد نفسه".
تبدأ الكاتبة روايتها بعبارة أقرب إلى اللوحة الفنية تقول فيها: "إنها ليست مجرد رواية.. إنها كلمات من لحم ودم". وتقول في مدخل الرواية: "في رحلة التردُّد، ما بين مواجهة مخاوفنا وبين الهروب منها، سيكون القرار الصائب هو ما نُقدِم عليه في نهاية المطاف"، وكأنها تسوِّغ لبطلتها في الرواية الأساسية "غدق" ما اختارته وعاينته من أحداث وأهوال.
ففي الفصل المعنون بـ "غدق" تصارح البطلة نفسها بخبيئة مشاعرها فتقول: "كنتُ أكثر جُبنًا من مواجهة الماضي، كنت أضعف عزيمة من ذاكرتي، كانت ذكرياتي شرسة كجلاد منزوع الرحمة، ترى أين غادرت تلك الشجاعة التي استنهضتها في لحظة الشدة؟".
أما الفصل المعنون بـ "صندوق مجهول الهوية" فتقول فيه الساردة حول ما تعرَّضت له البطلة الحالية، ومدى حرصها على صندوق أسرار البطلة التاريخية: "عادت غدق من غمار ذكرياتها وهي وسط كومة لا تُحصى من الأشياء، في تلك الأثناء ورغم انشغالها الشديد في إنهاء ترتيبات الانتقال إلى البيت الجديد، فقد وجدت نفسها تقف وتلقي كل ما في حِجرها عدا صندوق زيانة، احتضنته قرب صدرها وفي يدها اليمنى الرسالة الأخيرة".
وتستكمل الساردة بُعيد فقرة واحدة في الفصل نفسه متحدِّثةً عمَّا قرَّرته "غدق" بطلتها الأولى فيما يخص صندوق "زيانة" بطلتها الثانية: "قرَّرتْ أخيرًا أن تخرج من صومعة صمتها، أن تتكلَّم عن كل شيء، أن تفرغ حمولة قلبها وتحكي تفاصيل النكبة، ذلك الصندوق وحكاية صاحبته. رجَت غدق أختها أن تكتب نيابةً عنها، عن كل ما مروا به، وما سيفعلونه حيال صندوق زيانة، طلبت منها كذلك، أن تعيد كتابة رسائل زيانة وسط حكايتها وحكايات الآخرين ممن عاشوا أزمة الماء الغاضب، لعلَّ أحدهم يقرأ لها ويعرفها".
وفي الفصل المعنون بـ "مذياع مفقود" تقول الساردة واصفةً ما تعرَّضت له أسرة "سعود" زوج غدق من أهوال قائلة: "كان الأب جالسًا على طابوقة في زاوية من الفناء، وهو يتأمَّل بحزن ركام داره ويفكِّر من أين له أن يبدأ وقد فقد داره ومزرعته التي أفنى شبابه في خدمتها؟ ليضيع كل ذلك في ساعات قليلة تحت الماء".
وفي الفصل المعنون بـ "رسالة زيانة حمد (8)" تتحدث الساردة عن ذلك الشعور الذي غزا قلب زيانة للمرة الأولى حين شعرت ببوادر الحب فتقول: "يا الله! شعور جميل يلامس قلبي لأول مرة". لا أعلم ما الذي أربك مشاعري حين وقعت عيناي عليه، لطالما رسمت حدودًا فاصلة بين قلبي وبين عالم الرجال، ولكن ما حصل هنا أمر مختلف، ثمة مشاعر تقتحم سدود قلوبنا وتعلن انتصارها أمام ما آمنا به ذات يوم".
وتُختتم الرواية الصادرة عن "الآن ناشرون وموزعون" بالأردن، بفقرة دائرية تصلح لأن تكون هي نفسها مفتتحًا للرواية، نقرأ فيها: "عادت إلى المقهى الذي كانا يجلسان فيه لتناول وجبة خفيفة، كان قلبها يخفق بشدة من قوة الركض وبُعد المسافة التي قطعتها إلى المقهى، تنفَّست الصعداء حين وجدت مسودة رواية (عروس الغرقة) في مكانها على الكرسي الذي كان بجانبها. في تلك الأثناء سمعت تنبيهًا من مكبرات الصوت: (النداء الأخير، على السادة المسافرين على متن الرحلة المتوجهة إلى تنزانيا زنجبار، التوجّه حالًا إلى الطائرة قبل إغلاق البوابات)".