دبي: «الخليج»

يلجأ أغلبية الأطفال في جميع الأعمار إلى عادة الإلحاح، وقد يصل بعضهم إلى تكرار ما يريد، بترديد جملة على طريقة الروبوت، وهو ما يثير غضب الأهالي، فيضطرون للاستجابة لطلباتهم، وهذا يزيدهم تطلباً مع مرور الأيام، حيث تساءل عدد من ذوي الأمر عن أسباب هذا السلوك وكيفية تعاملهم مع أطفالهم في هذه الحالة.

وبحسب عدد من أخصائيي التربية والإرشاد الأسري، أن الاستسلام لطلبات الأطفال يعد من أسهل الخيارات أمام الأهالي، لأنه يعيد جو الهدوء والسلام إلى المنزل، لكنه يعلمهم أن الإلحاح يأتي بنتيجة، وهو ما يجعلهم يكررون فعلتهم في كل مرة يريدون الحصول على طلب ما.

وقالوا: إنه عندما يصبح الإلحاح عادة لدى الأطفال، فإنهم بالأغلب لا يشعرون بالأمان، ربما لغياب أحد الوالدين المتكرر عن المنزل، أو تعرضه للتنمر بالخارج، أو التدليل الزائد عن حده، ما يؤدي إلى العناد، إلا أنه يمكن التعامل مع الطفل المتطلب بحسب شخصيته والدافع وراء قيامه بهذا السلوك، وهنا يأتي دور الوالدين في التعامل مع طفلهم بحذر وصبر.

وأشاروا إلى، أن هناك خطوات عدة، للتعامل مع الطفل المتطلب، أبرزها:

1- تحديد أوقات اللعب:

يتطلب من الأم خاصة عدم التهاون مع الطفل في تحديد ساعات في اليوم للعب على الحاسوب أو مواعيد النوم، حيث إن الطفل المتمرد على القواعد بشكل عام، يعتقد أن من حقه أن يتحدى والدته بالطلبات واختبار قوتها وصبرها.

2- تجنب الضرب والتهديدات المؤذية:

لأن العنف قد يزيد من حدة المشكلة، بل إن الضرب سيؤدي إلى عواقب وخيمة على شخصية الطفل وعلاقته بوالديه، كما إن التهديدات المؤذية قد تعرّضه للتبول اللاإرادي.

3- تجنب إجابة طلبه حتى يطلب بنبرة مهذبة:

من الضروري عدم الموافقة على طلبه إذا كان بأسلوب خارج عن الاحترام، وهنا يتوجب على الأهالي إظهار الحزم والإصرار أمام أطفالهم، كي يطلب ما يريده بطريقة مهذبة.

4- عدم تشبيهه بأحد آخر:

عند تشبيه الطفل بأحد آخر من أقاربه على سبيل المثال، فإنه سيضع في ذهنه بأن تلك الشخصيات غير مستحبة عند الأم أو الأب، وهو ما يجعله يتعلم التحدث بشكل غير لائق عن أقاربه.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الأطفال

إقرأ أيضاً:

حذر من الوجبات السريعة.. استشاري: آثار نفسية للسمنة على الطفل

حذر د عبدالله الفارس، استشاري الأطفال، من المخاطر المرتبطة بالسمنة المفرطة التي تهدد صحة الأطفال.

وأضاف الفارس، خلال لقائه المذاع على قناة «السعودية»، أن السمنة تؤدي إلى تأثيرات على الطفل (الإناث والذكور) فيصاب بالخجل نتيجة إحساسه بأن الناس يسخرون منه، وقد يؤدي ذلك إلى الاكتئاب.

وأكمل، أن الطفل قد يتعصب بطريقة معينة أو يرفض النزول إلى الشارع؛ مما يظهر أهمية الجانب النفسي في ذلك الشأن مع الاهتمام بالرياضة وتناول الطعام الصحي بتضافر جهود مختلف المؤسسات بين الأسرة والمنازل، محذرا الأسر من التعامل مع الوجبات السريعة باعتبارها مكافأة للطفل.

وأردف الفارس، أن مستوى التوعوية تحسن عن ذي قبل مشددا على أهمية دور الأسرة والتعامل مع الوجبات السريعة على فترات متباعدة دون حرمان والتخفيف من تناول الأطعمة خارج المنزل.

السمنة المفرطة تهدد صحة الأطفال!

د.عبدالله الفارس - استشاري الأطفال ورئيس وحدة الغدد الصماء والسكري #صباح_السعودية | #قناة_السعودية pic.twitter.com/yZLb9iIiLs

— صباح السعودية???????? (@SabahAlsaudiah) July 1, 2024

مقالات مشابهة

  • عبلة الألفي.. أم الأطفال ومؤسس طب أطفال المهاري
  • طرق تساعد الأطفال على النوم بمفردهم داخل الغرفة.. هيتعلموا بسرعة
  • على هامش مهرجان العلمين.. «نبتة» مهرجان لمحتوى الطفل والنشء
  • أخطاء فادحة تدمر شخصية الأطفال
  • ماذا يفعل الإجهاد الحراري بالجسم؟.. 5 نصائح لحماية الأطفال من موجة الحر
  • بعد وفاة طفلين توأم غرقا في البانيو بالغربية.. تحذير من 8 عادات خاطئة
  • حذر من الوجبات السريعة.. استشاري: آثار نفسية للسمنة على الطفل
  • طبيبة توضح سبب تحول الأطفال الأصحاء إلى بدناء
  • بالرقم القومي.. خطوات الاستعلام عن نتيجة تنسيق رياض الأطفال
  • خطوات الاستعلام عن نتيجة تنسيق رياض الأطفال بالرقم القومي