زنقة 20:
2024-07-01@23:16:26 GMT

البام يبقي التويزي رئيساً لفريقه البرلماني

تاريخ النشر: 17th, April 2024 GMT

البام يبقي التويزي رئيساً لفريقه البرلماني

زنقة 20 ا الرباط

قرر فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب في اجتماع عقده اليوم الاحتفاظ باحمد التويزي، رئيسا للفريق ومحمد الصباري نائبا لرئيس مجلس النواب.

وقرر الفريق تعيين محمد الحموتي محاسبا للمجلس ونادية بزندفة امين المجلس، واحتفاظ محمد ودمين برئاسة لجنة الداخلية، وانتخاب محمد حجيرة رئيس لجنة مراقبة المالية العامة.

وكان تأخر فريق الأصالة والمعاصرة في تقديم لائحة ممثليه بمكتب المجلس قد تسبب في تأجيل انعقاد اجتماع لرئيس المجلس راشيد الطالبي العلمي مع رؤساء الفرق، وذلك بسبب الخلافات بين اعضائه.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

6 خطوات ل التشكيل الوزاري الجديد 2024

6 خطوات ل التشكيل الوزاري الجديد 2024 حدد اللائحة الداخلية لمجلس النواب، الإجراءات اللازمة للتعديلات الحكومية، حيث نظمت قواعد إجراء أي تعديل وزاري.

وتضمنت المادة 129 من اللائحة التنفيذية لمجلس النواب حول التعديل الوزاري على أن: لرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء، ويرسل كتابًا بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراء تعديل فيها، ويعرضه رئيس المجلس في أول جلسة تالية لوروده، وفى غير دور الانعقاد تتم دعوة المجلس لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع من ورود كتاب رئيس الجمهورية للبت فيه وتكون الموافقة على إجراء التعديل جملةً، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء، ويُخطَر رئيسُ الجمهورية بذلك.

خطوات إجراء التعديل الوزاري الجديد 2024التشاور مع رئيس الوزراء.إرسال كتاب بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراء تعديل فيها. يعرض رئيس المجلس خطاب رئيس الجمهورية بشأن التعديل الوزاري على المجلس في أول جلسة تالية لورود. وتتم دعوة المجلس لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع من ورود كتاب رئيس الجمهورية للبت فيه، وذلك في غير دور الانعقاد.وتكون الموافقة على إجراء التعديل الوزاري جملة، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء.ثم يُخطر رئيس الجمهورية بنتيجة تصويت المجلس على التعديل الوزاري. التشكيل الوزاري الجديد 2024 18 وزيرًا سيشملهم التعديل الوزاري في حكومة مصطفى مدبولي..موعد إعلان التشكيل الجديد توقعات التشكيل الوزاري الجديد في مصر 2024

يراعى حكم الفقرة الأخيرة من المادة 146 من الدستور، في اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل حيث تنص على أنه في حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب يكون لرئيس الجمهورية بالتشاور مع رئيس الوزراء اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

كما يراعى حكم المادة 234 من الدستور عند اختيار وزير الدفاع والتي تنص على أنه يكون تعيين وزير الدفاع بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة وتسري أحكام هذه المادة لدورتين رئاسيتين كاملتين اعتبارا من تاريخ العمل بالدستور.

موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد


كان مصدر حكومي مطلع أفاد، في تصريحات لـ«إكسترا نيوز»، بالانتهاء من التشكيل الوزاري والمحافظين ومراسم حلف اليمين خلال أيام، مُضيفًا أنه تمت الاستعانة بالكفاءات الوطنية والخبرات الدولية بالتشكيل الوزاري والمحافظين.

وأوضح المصدر الحكومي أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أجرى أكثر من 65 لقاء واجتماعًا على مدار 25 يومًا للوصول إلى أفضل تشكيل حكومي يتناسب مع حجم التحديات الحالية.

 

مقالات مشابهة

  • 6 خطوات ل التشكيل الوزاري الجديد 2024
  • صراع رئاسة الجهة يشتد بين قيادات البام بالشرق
  • الشركة الوطنية للخدمات الزراعية تعقد اجتماع مجلس إدارتها
  • شبانة: كولر ظهر غاضبًا بعد اجتماع لجنة التخطيط بالأهلي.. وهيثم عرابي تصدر "التريند"
  •  اجتماع ثلاثي لمناقشة الملفات السياسية والاقتصادية
  • «النواب» يستعد لاستقبال رئيس الوزراء عقب إعلان التشكيل الحكومي الجديد
  • صقر غباش: التجربة البرلمانية الإماراتية ثرية ومتميزة
  • ضعف الإقبال يطغى على الانتخابات الرئاسية في موريتانيا
  • محافظ الغربية يترأس اجتماع المجلس التنفيذي
  • غباش: التجربة الإماراتية الثرية نموذج متميز في ممارسة الشورى