الرياض

كشفت مصادر عن إطلاق شركة طيران سعودية جديدة قريبا في الرياض، من أجل الربط بين المملكة وقارة إفريقيا، بهدف دعم الجوانب السياحية والاستثمارية.

وأشارت المصادر إلى أن المستثمر حصل على جميع الموافقات النظامية من الجانبين المحلي، والاتحاد الإفريقي للطيران المدني، وينتظر في الفترة المقبلة الإعلان عن التفاصيل التي تتعلق بموعد إطلاق وتشغيل الشركة، ومساراتها.

وأكدت المصادر التي شاركت في اجتماع عقد في الرياض خلال الأشهر الماضية أن الرغبة الكبيرة من الدول الإفريقية في التوسع في العلاقات الاقتصادية والسياحية مع المملكة كانت هي الداعم الأساسي في تأسيس شركة الطيران الجديدة التي ستتخصص في المسارات الجوية بين المملكة والقارة السمراء فقط.

يذكر أن المملكة سجلت قفزة في عدد السياح القادمين إليها من الخارج خلال 2023، حيث بلغ عددهم نحو 27 مليون سائح، أنفقوا أكثر من 100 مليار ريال، فيما بلغ عدد سياح الداخل 77 مليون.

ولفتت إلى وجود تحركات يجريها صندوق الاستثمارات وفقا لـ “بلومبرغ” للاستحواذ على شركة الخطوط الجوية السعودية، حيث يتطلع إلى ضخ مليارات الدولارات لتحويل البلاد إلى نقطة جذب سياحية.

وبينت أن شركة الطيران الجديدة هي في الأصل شركة طيران كانت تعمل في المملكة منذ 2016، وتوقفت عن العمل في 2021 بعد تعرضها لعدد من الصعوبات الاقتصادية.

وستعمل الشركة الجديدة على تدشين مسارات متعددة للنقل الجوي مع عدد من الدول الإفريقية، ومدن سعودية، برحلات مباشرة، ورحلات توقف، وتستهدف نقل 385 مليون مسافر بين السعودية وإفريقيا، حتى 2030، وستسهم في دعم المواسم والفعاليات السياحية، والدينية أيضاً كالحج والعمرة.

وأكدت المصادر، أنه سيتم خلال الفترة المقبلة، استكمال مراحل تأسيس الشركة، والموافقات النظامية الأخرى، وتجهيز أسطول الطيران لتشغيل خطوط المسارات الجوية مع القارة الإفريقية، فيما تشير المعلومات إلى أن المستثمر في شركة الطيران سيعمد إلى التحالف مع مستثمرين آخرين لدعم قوة الشركة، وتوسعها.

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الرحلات الجوية المملكة شركات الطيران شركة طيران قارة أفريقيا

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أرباح "الاستثمارات الوطنية" الكويتية 37% بالنصف الأول

ارتفعت أرباح شركة الاستثمارات الوطنية (NIC) الكويتية، في النصف الأول من العام الجاري، بنسبة 37 بالمئة، لتصل إلى 5.77 مليون دينار كويتي بواقع 7.24 فلس للسهم الواحد، بحسب بيان من الشركة.

وقال خالد وليد الفلاح، رئيس مجلس إدارة شركة الاستثمارات الوطنية، في البيان، إن الشركة حافظت على زخم النمو في تحقيق أرباحاً مالية للنصف الأول من هذا العام 2024، وذلك امتداداً للربع الأول وحتى الآن.

ونما إجمالي موجودات الشركة بنسبة 9.21 بالمئة ليرتفع إلى ما قيمته 266 مليون دينار كويتي بنهاية النصف الأول من العام الحالي مقارنة مع 243.56 مليون دينار كويتي في نفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب البيان فقد ارتفع إجمالي حقوق المساهمين للشركة الأم بنسبة 4.45 بالمئة ليبلغ 183.71 مليون دينار كويتي، مقارنة مع 175.88 مليون دينار كويتي خلال النصف الأول من 2023.

وسجلت الإيرادات الشاملة الأخرى نمواً خلال النصف الأول من العام الحالي لتصل إلى 16.63 مليون دينار كويتي مقارنة مع خسائر شاملة أخرى بلغت  4.84  مليون دينار كويتي في الفترة المقابلة من العام الماضي، وفقا للبيان.

وفيما يتعلق بأداء قطاع إدارة الأصول، ذكر البيان أن النصف الأول من العام شهد أداء جيدا لبعض صناديق الأسهم الاستثمارية على الرغم من العوامل السلبية الدافعة لتقلبات السوق المحلي خصوصاً في الربع الثاني، والتي جاءت بسبب التوترات الجيوسياسية الإقليمية والمخاوف من الركود العالمي بعد التباطؤ في بيانات التضخم العالمية.

وخلال النصف الأول من العام وقعت شركة الاستثمارات الوطنية اتفاقية خدمة صانع السوق مع شركتين مدرجتين في بورصة الكويت، ليصبح عدد الشركات التي تقدم عليها دور صانع السوق على أسهمها إلى 12 شركات، وهو الأمر الذي يجعل من شركة الاستثمارات الوطنية أكبر شركات الاستثمار في تقديم خدمة صانع السوق في بورصة الكويت.

وفيما يتعلق بنشاط خدمات الاستشارات المالية، فقد حققت الشركة صفقات عدة بلغت قيمتها حتى الآن ما يفوق 300 مليون  دولارفي النصف الأول من العام.

مقالات مشابهة

  • تعرف على شركات طيران علقت رحلاتها بسبب التهديدات الإيرانية بضرب إسرائيل
  • السعودية للخدمات الأرضية تفوز بعقد قيمته 400 مليون دولار
  • شركات الطيران التي علقت رحلاتها للشرق الأوسط تخوفا من الرد الإيراني
  • بقيمة 300 مليون دولار.. شركة هندية تقرر الاستثمار في دولة عربية
  • شركة هندية تخطط للتوسع في مصر باستثمارات 300 مليون دولار
  • ارتفاع أرباح "الاستثمارات الوطنية" الكويتية 37% بالنصف الأول
  • «موانئ»: إضافة خدمة شحن جديدة لربط ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بموانئ الصين والهند
  • ارتفاع أرباح «طيبة للاستثمار» 225% إلى 89.58 مليون ريال
  • إثيوبيا تقرر بناء أكبر مطار في إفريقيا بمساعدة شركة خليجية
  • شركة الطيران الإثيوبية: إنشاء مطار جديد بـ6 مليارات دولار