ردت جامعة أم القرى في بيان رسمي عبر منصة "إكس"، على ما تم تداوله عبر مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، عن إحدى معيدات الجامع، وجاء نص البيان:
"إشارة إلى ما تم تداوله مؤخرًا على منصة (X)؛ من وجود إخلال بضوابط الأمانة العلمية لإحدى المعيدات بالجامعة، تتعلق بنشرها لورقة علمية، نود التنويه بأن جامعة أم القرى ترفض أي انتهاك للملكية الفكرية أو إخلال بأخلاقيات البحث العلمي، كما أنها لم تطلع على الورقة العلمية أو تعلم عنها مسبقًا؛ لكون العلاقة بين أوعية النشر والباحثين هي علاقة مباشرة، ولم تُعرض الورقة على اللجان والمجالس العلمية بالجامعة لا قبل النشر ولا بعده".

تنويه:#جامعة_أم_القرى pic.twitter.com/SwG5LMd2BB— جامعة أم القرى (@uqu_edu) April 17, 2024
أخبار متعلقة رئيس "الشورى" يشيد بالمستوى الكبير للعلاقات السعودية الأردنيةرئيس "الشورى"يبحث تعزيز العلاقات البرلمانية مع رئيس وزراء الأردن"وبعد أخذ إفادة المعيدة المعنية؛ اتضح بأنَّ الورقة العلمية قدمت الجامعة أخرى خلال فترة دراستها لمقررات مرحلة الماجستير، وضمن متطلبات مقرر علمي تدرسه في الجامعة المبتعثة إليها، وقامت بنشرها في إحدى المجلات فيما بعد؛ وقد اعتذرت المعيدة عن هذا التصرف أمام لجنة أخلاقيات البحث العلمي بالجامعة، كما قامت بسحب الورقة العلمية من المجلة، مع الاعتذار للباحث الرئيس".
"وتؤكّد جامعة أم القرى على التزامها بتطبيق جميع الأنظمة واللوائح المعمول بها لتحقيق النزاهة العلمية وستقوم باستكمال الإجراءات النظامية اللازمة مع المعيدة".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام جامعة أم القرى بيان رسمي جامعة أم القرى

إقرأ أيضاً:

بحوث تخرج عراقية تُدرج في قواعد بيانات عالمية

السومرية نيوز – محليات

أعلنت كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة ذي قار، عن نشر بحوث تخرج لطلبة البكالوريوس في مجلات علمية رصينة مفهرسة ضمن قواعد بيانات (Scopus & Clarivate) وتحت رعاية دار النشر العالمية (Springer).
الكلية ذكرت في بيان ورد للسومرية نيوز، ان هذه الخطوة سابقة نادرة تهدف إلى تعزيز العملية العلمية في الكلية، مشيرة الى ان البحوث المنشورة تعود لطلبة قسم إدارة الأعمال، وقد أشرف على إعدادها الأستاذ المساعد الدكتور عباس كاطع عطية، رئيس قسم العلوم المالية والمصرفية. أسماء الطلبة وعناوين بحوثهم هي كالتالي:

الباحثان: علي حسين وفاطمة صدام عنوان البحث: Sustaining an Agile Supply Chain by Adopting Industry Technologies (4.0)

الباحث: سعد كاظم خماط، عنوان البحث: Maximizing the Marketing Capabilities and Digital Sustainability of B2B & B2C Platforms Using Artificial Intelligence

وأشار عميد الكلية صادق زوير السعيدي إلى أن نشر هذه البحوث في مجلات عالمية يُعد إنجازًا كبيرًا يعكس المستوى العلمي الرفيع للطلبة والجهود المبذولة من قبل أعضاء هيئة التدريس لترسيخ العملية التعليمية والبحثية في الكلية.


ويعني نشر بحوث تخرج لطلبة البكالوريوس العراقيين في مجلات علمية معترف بها دولياً، أن هذه البحوث تتابعها وتستخدمها الأكاديميات والمؤسسات العلمية حول العالم، مما يساهم في رفع مكانة الطلبة العراقيين والجامعة أكاديمياً وعلمياً.  

مقالات مشابهة

  • جامعة المنيا تُحافظ على ريادتها وتتقدم 113 مركزًا في تصنيف ليدن الهولندي للجامعات
  • رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني: الكويت ورومانيا اتفقتا على تعزيز التعاون في دعم برامج البحث العلمي
  • انطلاق فعاليات الملتقى العلمي الثالث للتغذية وصحة العظام بنوعية الزقازيق
  • موعد انطلاق مهرجان الموسيقى العربية 2024
  • جامعة حلوان توقع بروتوكول تعاون مع مركز بحوث وتطوير الفلزات
  • ضبط مكتب انتاج فنى غير مرخص فى القاهرة
  • رئيس جامعة المنوفية يرأس لجنة الوظائف القيادية لإجراء مقابلات لاختيار مديري العموم وأمناء الكليات
  • أستغل الفتيات في تصوير فيديوهات.. تفاصيل القبض على صاحب ستوديو غير مرخص
  • بحوث تخرج عراقية تُدرج في قواعد بيانات عالمية
  • "البحث العلمي" تهنئ وزير التعليم العالي بتجديد الثقة