قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن التقييم السلبي للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في 8 أبريل للشروط المسبقة للانتخابات في جنوب السودان، يؤكد أن القادة السياسيين في جوبا  فشلوا في تلبية المعايير اللازمة لإجراء انتخابات نزيهة وسلمية في ديسمبر.

ذكر بيان صحفي صادر عن ماثيو ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن رسالة الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريس في 8 أبريل، والتي عدد فيها أكثر من عشرة شروط مسبقة حاسمة ضرورية لإجراء انتخابات نزيهة وسلمية لم تلتق بها الحكومة الانتقالية في جنوب السودان بعد، هي رسالة واضحة إلى مجلس الأمن.

وأفادت وزارة الخارجية في بيانها:" وعلى الرغم من الدعم الدولي الكبير، بما في ذلك تحديد قضايا الانتخابات الرئيسية من قبل الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية، تظهر الرسالة أن الرئيس سلفا كير، والنائب الأول للرئيس رياك مشار، وغيرهم من القادة السياسيين في جنوب السودان قد فشلوا بشكل جماعي حتى الآن في تلبية المعايير اللازمة لإجراء انتخابات نزيهة وسلمية في ديسمبر/كانون الأول لا تزال الولايات المتحدة تشعر بالقلق إزاء التقارير المستمرة عن انتهاكات حقوق الإنسان ، فضلا عن عدم كفاية الاستثمار في المؤسسات الديمقراطية الرئيسية."

وأضاف البيان "يتعين على قادة الحكومة الانتقالية التصرف بشكل عاجل لمعالجة أوجه القصور هذه وتهيئة الظروف المسبقة اللازمة لعملية انتخابية حقيقية وسلمية، بما في ذلك من خلال حماية الفضاء المدني، والوقوف أمام قوات الأمن المحايدة سياسيا، وتعزيز المؤسسات الانتخابية، وإجراء حوار بين القادة لحل القرارات الانتخابية المعلقة".

وحثت وزارة الخارجية الأمريكية على أن يركز الدعم الانتخابي للأمم المتحدة على وضع هذه الشروط المسبقة.

قالت ميلر: "كلما طال أمد تجنب قادة جنوب السودان اتخاذ هذه الخطوات، زاد خطر وقوع المزيد من العنف. ويقدر أن 75 في المائة من سكان البلاد سيحتاجون إلى مساعدات إنسانية هذا العام وحده نتيجة للعنف المستمر".

ووفقا للبيان، فإن مشاركة الولايات المتحدة مع شعب جنوب السودان، والتي بدأت قبل عقود من استقلال البلاد، لا تزال تركز على القيم المشتركة للسلام والديمقراطية وحقوق الإنسان وواجب الحكومة في الاستجابة لاحتياجات شعبها إن الدعوة الأمريكية القوية للشروط المسبقة اللازمة لعملية انتخابية حقيقية وسلمية تهدف إلى تجنب العودة إلى الحرب الأهلية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الخارجية الأمريكية وزارة الخارجیة جنوب السودان

إقرأ أيضاً:

دبلوماسي روسي: انتخابات جنوب أفريقيا لن تؤثر على العلاقات الودية مع روسيا

قال سفير روسيا لدى جنوب أفريقيا مزوفوكيلي ماكيتوكا : إن نتائج الانتخابات العامة في جنوب إفريقيا لن تؤثر على طبيعة العلاقات مع روسيا والتي ستستمر في التطور.

الولايات المتحدة تندد باستهداف روسيا النظام التعليمي في أوكرانيا

ونقلت وكالة أنباء (تاس) الروسية عن ماكيتوكا قوله : "سنتحرك دائما في اتجاه ودي جيد ، لم ننته بعد من جميع عمليات ما بعد الانتخابات ، ونحن الآن مشغولون بتشكيل الحكومة ، لكن أساسيات علاقاتنا ستبقى بالتأكيد والسياسة الخارجية الرئيسية لن تتغير".

ولم يستبعد الدبلوماسي الروسي، في شهر فبراير الماضي، حدوث تغييرات في السياسة الخارجية لجنوب إفريقيا وعضوية البريكس في حالة وصول المعارضة إلى السلطة بعد الانتخابات الرئاسية ، ومع ذلك ، في 14 يونيو ، أعيد انتخاب سيريل رامافوزا رئيسا للبلاد بعد الانتخابات العامة التي أجريت في 29 مايو.

مساعد بوتين: زيارة رئيس وزراء الهند لروسيا قيد الإعداد حاليا

قال يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الترتيبات جارية حاليًا لزيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى روسيا.

وأكد أوشاكوف في تصريح نقلته وكالة أنباء تاس الروسية أن الزيارة في مرحلة التحضير النشط، مشيرًا إلى أنه سيتم الإعلان عن مواعيدها لاحقًا.

سبق لصحيفة "تريبيون" الهندية أن ذكرت أن زيارة مودي ستكون في 8 يوليو، وستكون ليوم واحد فقط، بهدف تعزيز العلاقات بين الهند وروسيا.

ووصفت الصحيفة هذه الزيارة بأنها ذات أهمية كبيرة، خاصة بعد إعادة انتخاب مودي لولاية ثالثة وإعادة انتخاب بوتين كرئيس لروسيا في مارس الماضي.

وفي وقت سابق، أشار مصدر من البرلمان الهندي إلى أن الزيارة قد تمتد لمدة يومين، مؤكدًا على الاتصالات الدورية بين بوتين ومودي منذ أول لقاء لهما في قمة بريكس السادسة في البرازيل عام 2014، حيث تبادلا الزيارات وأجروا محادثات في الاجتماعات الدولية وعبر الهاتف.

 

مسؤول روسي: موسكو ستنجو من العقوبات الجديدة لكنها لن تغفر لمحاولة إيذاء شعبها

قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف، اليوم /الثلاثاء/، إن روسيا ستنجو من العقوبات الجديدة، لكنها لن تنسى أو تغفر هذه المحاولة لإيذاء شعبها.

وكتب ميدفيديف- عبر قناته على منصة (تليجرام)- "سوف ننجو من ذلك.. ولكننا لن نسامح أو ننسى، نتمتع بذاكرة جيدة.. لن ندع نية إيذاء مواطنينا دون رد"، وذلك حسبما نقلت وكالة أنباء (تاس) الروسية.

واعتبر مدفيديف، أن السياسيين الأوروبيين يعملون "بطريقة مملة وغير إبداعية، ويكررون أنفسهم مرة أخرى"، مضيفا أنهم يضحون بمصالح بلادهم وشعوبهم، وأن القيود تسببت في ضرر لروسيا أقل بكثير من مواطني الاتحاد الأوروبي وشركاته.

وأوضح أن بنهاية العام الماضي، بلغ إجمالي خسائر أوروبا جراء العقوبات على روسيا نحو 1.5 تريليون دولار، بينما اتجهت روسيا إلى الأسواق الآسيوية وعوضت العائدات المفقودة.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأمريكي يؤكد أهمية جيبوتي لإرساء السلام في القرن الأفريقي
  • طموح استمرار «بايدن» يصطدم برغبة «ترامب» في العودة لرئاسة أمريكا.. الطريق إلى البيت الأبيض (ملف خاص)
  • السودان يدين الهجوم الارهابي على الأراضي الروسية
  • الصومال والأمم المتحدة يبحثان سبل تعزيز وتنسيق الجهود المشتركة
  • دبلوماسي روسي: انتخابات جنوب أفريقيا لن تؤثر على العلاقات الودية مع روسيا
  • تحذيرات أمريكية للاحتلال من هزيمة استراتيجية بغزة
  • "الخارجية الأمريكية": جمدنا شحنة واحدة لأسلحة ثقيلة إلى إسرائيل
  • واشنطن: العمليات العسكرية بغزة تجعل إسرائيل "أضعف" ونعارض استمرارها
  • الخارجية الأمريكية: نواصل مد إسرائيل باحتياجاتها وعلقنا شحنة من القنابل الثقيلة
  • الطريق إلى البيت الأبيض!