استعرض مكتب مجلس الشورى صباح اليوم طلب المناقشة المقدم من أصحاب السعادة أعضاء المجلس إلى معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم؛ بشأن ما آلت إليه الحالة الجوية (منخفض المطير)، وتأثيراتها على مدارس محافظة شمال الشرقية، حيث تضمن الطلب رغبة أصحاب السعادة الأعضاء في الوقوف على الأسباب المؤدية لحوادث الوفيات من طلبة المدارس في ولاية المضيبي، وإجراءات الوزارة في التعامل مع الحالة الجوية.

ويعد طلب المناقشة إحدى أدوات المتابعة المتاحة لأعضاء المجلس وفق المادة (69) من قانون مجلس عمان والتي تنص بأن: "يجوز بناء على طلب كتابي موقع من خمسة أعضاء على الأقل، وبعد موافقة مجلس الشورى بأغلبية الأعضاء الحاضرين، طرح أحد الموضوعات العامة التي تدخل فـي اختصاص المجلس للمناقشة، وتبادل الرأي فـيه مع وزراء الخدمات. وعلى رئيس مجلس الشورى إبلاغ مجلس الوزراء بطلب المناقشة؛ لدعوة الوزير لحضور جلسة المناقشة التي يتم تحديدها بالاتفاق بين المجلسين، ويدرج الموضوع فـي جدول أعمال تلك الجلسة، وللوزير المختص طلب تأجيل الرد إلى جلسة لاحقة. ويكون لجميع أعضاء المجلس الاشتراك فـي المناقشة وتوجيه الأسئلة شفويًا إلى الوزير، وتكون الأولوية فـي الكلام للوزير كلما طلب ذلك، وعلى رئيس المجلس قفل باب المناقشة إذا رأى أنه قد تم استيفاؤها. وللمجلس أن يصدر فـي شأن الموضوع المطروح للمناقشة ما يراه مناسبًا من توصيات أو رغبات".

كما كلف المكتب لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بالمجلس باستضافة الجهات ذات الاختصاص للوقوف على الأسباب المتعلقة بحادث وفيات طلبة مدارس ولاية المضيبي، ودراسة الإجراءات المتخذة من قبلها في التعامل مع الموضوع، وبحث الحلول المناسبة لتجنب تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلًا.

وتم خلال الاجتماع استعراض طلب الإحاطة المقدم إلى معالي وزير الصحة بشأن توظيف مخرجات تخصص هندسة المعدات الطبية، حيث تضمن الطلب الاستفسار عن أسباب عدم توظيف تلك المخرجات؛ بالرغم من أهمية التخصص في دراسة وتطوير المعدات والأجهزة الطبية.

وأحال مكتب المجلس خلال اجتماعه التقرير السنوي لمشاريع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات لعام 2023م إلى اللجنة الاقتصادية والمالية بالمجلس، وذلك بعد أن جرى استعراضه من قبل مكتب المجلس. ويأتي مناقشة تقارير وزراء الخدمات وفق المــادة (55) من قانون مجلس عمان والتي تنص بأن: "على وزراء الخدمات موافاة مجلس الشورى بتقرير سنوي عن مراحل تنفـيذ المشاريع الخاصة بالوزارات التي يرأسونها، وللمجلس دعوة أي منهم لتقديم بيان عن بعض الأمور الداخلة فـي اختصاصات الوزارة التي يرأسها، ومناقشته فـيها".

كما تمت إحاطة مكتب المجلس برد سعادة رئيس بلدية مسقط، حول معالجة إشكالية الاختناقات المرورية بولاية السيب، حيث تضمّن الرد الإفادة بأنه حاليًا يتم دراسة تنفيذ الخدمات الاستشارية المرورية لمحافظة مسقط الهادفة لتقديم حلول مستدامة للاختناقات المرورية.

جاء ذلك خلال اجتماع مكتب المجلس الدوري التاسع لدور الانعقاد السنوي الأول من الفترة العاشرة (2023-2027م)، برئاسة سعادة الشيخ طاهر بن مبخوت الجنيبي نائب رئيس المجلس وبحضور أصحاب السعادة أعضاء المكتب، وسعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام المجلس.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مجلس الشورى مکتب المجلس

إقرأ أيضاً:

مجلس جامعة جنوب الوادي يقرر فتح برنامج إعداد أخصائي ذوي الإعاقة والتأهيل بالجامعة الأهلية

وافق مجلس جامعة جنوب الوادي، بجلسته الأخيرة المنعقدة بمقر الجامعة بقنا برئاسة الدكتور أحمد عكاوي رئيس الجامعة على عقد مؤتمر علمي بكلية التمريض في الفترة من 20 الى 21 نوفمبر2024 بمدينة الأقصر.

ووافق المجلس على فتح برنامج " إعداد أخصائي ذوي الإعاقة والتأهيل " بنظام الساعات المعتمدة - بجامعة جنوب الوادي الأهلية، وإنشاء المركز التخصصي للتعليم و التدريب والخدمات الصحية (صحتك )، كما وافق المجلس على مذكرة تفاهم مشترك بين جامعة جنوب الوادي ومؤسسة مصر الخير، و اعتماد اللائحة الداخلية لمرحلة البكالوريوس بنظام الساعات المتعمدة بكلية الطب البيطري وتفعيل عدد من البرامج بنظام الساعات المعتمدة بكلية الهندسة، ووافق المجلس على منح العاملين الدائمين بأقسام الجامعة المختلفة إعفاء من التوقيع لمدة أربعة عشر يوماً بالتبادل علي ثلاث مجموعات.

ووافق المجلس على تعيين الدكتور محمد سعد محمد عقل في وظيفة استاذ بكلية العلوم، و منح اللقب العلمي لوظيفة أستاذ علم مساعد لكل من الدكتورة اماني عطا الشهير الكلحي بكلية العلوم، الدكتور محمود سليمان معوض عويس بكلية الطب، الدكتور هيثم محمود ابراهيم أحمد بكية الآداب

وتعيين الدكتور أحمد رشاد محمد محمود في وظيفة مدرس بكلية التربية الرياضية، والدكتورة دينا حامد محمد إبراهيم، والدكتورة نهاد محمد ثابت محمد في وظيفة مدرس بكلية الطب والدكتورة شيماء عبد الناصر عبد اللاه سيد في وظيفة مدرس بكلية الصيدلة، و الدكتور احمغد أبو المعارف محمود شمروخ في وظيفة مدرس بكلية العلوم.

ووافق المجلس على منح درجة الدكتوراة لعدد 5 باحثين، ومنح درجة الماجستير لعدد 19 باحثا من مختلف كليات الجامعة.

ووافق المجلس على منح الطلاب الناجحين من كلية التربية بالغردقة دور يونيو 2024 الدبلوم العام نظام العامين " في التربية ( شعبة عامة - اللغة العربية )

ومنح الطالبة الناجحة دور يونيو 2024 الدبلوم العام في التربية " نظام العام الواحد و منح الطلاب الناجحين دور يونيو 2024 الدبلوم العامة في التربية - بنظام الساعات المعتمدة - مسار معلم مادة دراسية بالتعليم الإعدادي والثانوي ( للصفوف 7 - 12 ) بأقسام ( اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، اللغة الفرنسية، الدراسات الاجتماعية، علم النفس )

ومنح الطلاب الناجحين دور يونيو 2024 الدبلوم العامة في التربية - بنظام الساعات المعتمدة - مسار معلم فصل ( للصفوف من 1 - 3 بالحلقة الأولي " الابتدائي " من التعليم الأساسي )

و منح الطلاب الناجحين بالسنة النهائية دور مايو2024 بكلية الحاسبات و الذكاء الاصطناعي بالغردقة درجة البكالوريوس في الحاسبات والذكاء الاصطناعي شعبتي ( علوم الحاسب - نظم معلومات )

ومنح الطلاب الناجحين دور مايو 2024 درجة الليسانس من كلية الاثار، ومنح الطلاب الناجحين دور مايو2024 درجة البكالوريوس من كلية الاعلام وتكنولوجيا الاتصال.

مقالات مشابهة

  • مجلس الشورى يطالب بتنظيم وتوحيد أنظمة البناء في مدن المملكة
  • مكتب الشورى يستعرض عددا من الردود الحكومية
  • برئاسة الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ.. “الشورى” يعقد جلسته العادية الـ39 من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة
  • مجلس جامعة جنوب الوادي يقرر فتح برنامج إعداد أخصائي ذوي الإعاقة والتأهيل بالجامعة الأهلية
  • مجلس جامعة جنوب الوادي يقرر فتح برنامج "إعداد أخصائي ذوي الإعاقة والتأهيل"
  • مهم من التربية حول مناقشة أسئلة امتحان الرياضيات للتوجيهي
  • غباش: التجربة الإماراتية الثرية نموذج متميز في ممارسة الشورى
  • مناقشة الاستعدادات الجارية للعام الدراسي الجديد في البيضاء
  • ملك المغرب يطلب من المجلس العلمي “فتوى” بشأن مقترحات تعديل مدونة الأسرة
  • مناقشة التعاون بين الحكم المحلي والمنظمة الإيطالية للمتطوعين