CNN Arabic:
2024-07-06@17:49:43 GMT

ما هي فوائد الزنك للجسم وأبرز المصادر الغنية به؟

تاريخ النشر: 17th, April 2024 GMT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— تتواجد الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم والتي تساعد في عمل خلايا الجسم، والأنزيمات، والحمض النووي، وتعزز المناعة، وغيرها من الوظائف. ولكن على الرغم من أهميتها، تختلف الفوائد التي يمنحها كل فيتامين وكل معدن للجسم. وبعد أن تطرقنا إلى فوائد الفيتامين B12 للجسم في مقال سابق وفوائد الفيتامين C وغيرها من الفيتامينات، نقدم لكم اليوم أبرز فوائد الزنك للجسم وأفضل المصادر للحصول عليه.

ما هو الزنك ولماذا يحتاجه الجسم؟

الزنك من المعادن الأساسية للجسم، وهو ضروري لعمل الأنزيمات، وغالباً ما يكون مخزّن في العضلات الهيكلية والعظام بحسب ما ذكره المعهد الوطني للصحة في أمريكا. 

وأوضح المعهد أن كمية الزنك الموجودة في الجسم تبلغ حوالي 1.5غرامًا عند النساء و 2.5 غرام عند الرجال. أما المصادر التي من شأنها تأمين كميات الزنك الكافية للجسم فتتمثل بتناول الأطعمة الغنية بالزنك، والمكملات الغذائية، وبعض الأدوية التي يدخل الزنك في تركيبتها مثل بخاخات الأنف التي تعالج الإنفلونزا، ونزلات البرد، والكريمات المخصصة للأسنان.

ما هي فوائد الزنك للجسم؟

أوضح موقع "Healthdirect" في أستراليا أن الزنك ضروري لعمل العديد من وظائف الجسم، وأنظمته وذلك لأن فوائده تلعب دوراً رئيسياً في:

نظام المناعة: يحتاج الجسم إلى الزنك لمحاربة الالتهابات التي قد تصيب الجسم مما يجعل الأطفال والمتقدمين في العمر أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات نتيجة معدل الزنك المنخفض في الجسم. ولذا نرى أنه يدخل أيضاً في علاج الإنفلونزا ونزلات البرد.

معالجة الجروح: يعزز الزنك من صحة البشرة ونقصه قد يؤدي إلى تغييرات في طبقة الجلد تشبه الإصابة بالأكزيما. لذا يستخدم الزنك لعلاج المصابين بالحروق أو تقرحات الساقين التي عادة ما تحتاج إلى الكثير من الوقت لتشفى.

حاستا الذوق والشم: يُعتبر الزنك معدن أساسي لأحد الأنزيمات الضرورية، لتتمكن من تذوق الطعم وشم الروائح.

تجلط الدم: تنعكس أيضاً فوائد الزنك على منع تجلط الدم.

ما هي الأطعمة الغنية بالزنك؟

تختلف كمية الزنك التي يمكن للجسم امتصاصها بحسب كمية البروتين التي تدخل أيضاً في النظام الغذائي لكل شخص. وتُصبح عملية امتصاص الزنك أكثر سهولة لدى تناول المأكولات المشتقة من الحيوانات مقارنة بالمأكولات النباتية.

وتتضمن هذه الأطعمة اللحوم، والأسماك، والثمار البحرية، والدجاج، والحبوب، والحبوب الكاملة، والمكسرات والبذور، والبقوليات، وكافة منتجات الألبان.

وإذا كان نظامك الغذائي غنياً بهذه المكونات، من المرجح أن يكون معدل الزنك في جسمك كافيًا، بينما يزيد احتمال حاجة الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي لكميات إضافية من الزنك، وقد ينصحهم الطبيب المختص بمكملات غذائية غنية بالزنك لتلبية احتياجات الجسم.

غذاءنشر الأربعاء، 17 ابريل / نيسان 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: غذاء

إقرأ أيضاً:

ما هي العناصر الغذائية الموجودة في الثوم؟

يطلق على الثوم بحق علاجا لآلاف الأمراض ويمكنك التحدث لفترة طويلة عن شعبيتها في بلدان مختلفة من العالم، ولكن دعونا نركز على خصائصها العلاجية، وجمع منتدى ميديك كل ما تحتاج لمعرفته حول الثوم وخصائصه المفيدة.

 

ما هي العناصر الغذائية الموجودة في الثوم؟

تم العثور على العديد من المواد البروتينية وكذلك الكربوهيدرات في هذا المحصول النباتي الشعبي، وعلى الرغم من أنه يحتوي على عدد قليل من المركبات السكرية البسيطة، إلا أنه يتم تعويض ذلك بكمية كبيرة من الفركتوزان.

 

وتحتوي مائة جرام من الثوم على فيتامينات مختلفة: C (10 مل)، B12 (0.6 مل)، حمض النيكوتينيك (1.2 مل)، الثيامين (0.8 ملغ)، الريبوفلافين (0.8 ملغ).

 

من بين جميع الخضروات، يحتل الثوم مكانة رائدة من حيث تركيز حمض النيكوتينيك ومحتوى فيتامين ب 6.

 

ولا يوجد كاروتين في فصوص الثوم نفسها، ولكن هناك الكثير منه في السيقان الخضراء ويعطي محتوى الزيوت الأساسية مثل هذه الرائحة الحادة والمتأصلة فقط للثوم، وتحتوي هذه الزيوت على الكبريت، مما يؤثر على الكائنات الحية الدقيقة الأكثر ثباتا ولقد ثبت أن الثوم يقتل حتى الكوليرا فيبريو.

 

مستخلص الثوم قادر على مقاومة جميع الميكروبات المسببة للأمراض المعوية تقريبا وحتى المكورات العقدية الذهبية، وأثبتت الدراسات الحديثة خصائص التئام الجروح والخصائص المضادة للالتهابات لهذا المنتج ويساهم عصير الثوم المضغوط في شفاء القرحة والحروق، وسيساعد على شفاء الجرح القيحي. 

 

ويحتوي الثوم أيضا على كمية كافية من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والفوسفور ومن حيث كمية الحديد، يمكن أن يتنافس البنجر فقط مع الثوم، فهو يحتوي على 1500 ملغ في مائة جرام وهناك أيضا كمية كبيرة من الزنك والمنغنيز، ومحتوى اليود أعلى بثلاث مرات من البصل.

 

 

مقالات مشابهة

  • يحمي من ارتفاع مستوى السكر.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول الكركديه البارد في الصيف؟
  • كمية الماء اليومية الضرورية لتحفيز فقدان الوزن
  • ما هي العناصر الغذائية الموجودة في الثوم؟
  • فوائد العنب: كنز صحي للجسم والعقل
  • 7 فيتامينات ضرورية للحفاظ على صحة عينيك.. احصل عليها من طعامك
  • طريقة إدارة توازن السعرات الحرارية لفقدان الوزن
  • ما الذي يساعد على منع نقص الحديد في الجسم؟
  • فوائد تناول الرمان.. أهمها بناء العضلات وعلاج الضعف الجنسي
  • كم كوبا من الماء تحتاج في هذا الطقس الحار؟
  • فوائد التين البرشومي.. كنز صحي في فاكهة الصيف