الرياض

تنتشر في مناطق المملكة حطام من نيازك وأجسام فضائية على الأرض، بقطع متناثرة يشكل بعضها حديداً، والبعض الآخر صخورًا، وخليطاً بين الصخور والحديد.

وأعلنت هيئة المساحة الجيولوجية في وقتٍ سابق عن اكتشاف 83 نيزكاً في صحراء المملكة ما بين عامي 2012 و2019 لتضاف لأهم نيزكين وقعا أحدها في الربع الخالي والآخر في الخماسين بوادي الدواسر، كانا قد اكتشفا من قبل.

واكتشف فريق من الدراسات الصحراوية بهيئة المساحة وخبراء من جامعة بيرن السويسرية هذه النيازك ، حيث يهتم الدارسون والمختصون بدراسة هذه النيازك ومكوناتها وأعمارها، لتحديد الكون من حولنا، وفق العمر، وكذلك الوزن، وما تبقى من النيزك لوصوله للأرض.

نيزك وبار ويعرف هذا النيزك في موقع أبو حديدة، حيث يسميه سكان الربع الخالي نتيجة كثرة قطع الحديد المتناثرة حولة، وكان قد اكتشفه الرحالة “فلبي” في إحدى رحلاته، وزاره العديد من علماء الجيولوجيا في العالم.

وتصل قطعة متبقية منه إلى 2.75 طن، حيث تعرض مقدمته في المتحف الوطني بالرياض.

كما تحتفظ كلية العلوم في جامعة الملك سعود بالرياض على نيزك الخماسين في وادي الدواسر بحجرين من نيزك حديدي يبلغ وزن أحد القطع 1.2 طن، ويُعد أحد أكبر النيازك المقاومة للاحتراق عند سقوطها على الأرض.

ويُذكر أن هناك دراسات تشير إلى أن هناك حطاماً فضائياً لأكثر من 10 آلاف نيزك سنوياً يسقط على الأرض، وتختفي بعضها في أعماق المحيطات، وما زالت الاكتشافات تتوالى، حيث إن بعضها غمرته المياه والبعض الآخر ربما دفنته الرمال.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: أراضي المملكة المتحف الوطني النيزك صحراء المملكة هيئة المساحة الجيولوجية وادي الدواسر

إقرأ أيضاً:

بسبب ظهوره من لندن.. عمرو أديب: "أنا هنا في شغل وراجع"

علق الإعلامي عمرو أديب، على تقديمه حلقة برنامجه "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، من لندن، قائلا: "أنا هنا في شغل". 

الخشت يكشف انجازات القطع الصحي في مستشفيات جامعة القاهرة الحوار الوطني: كلمة السيسي في افتتاح المؤتمر المصري الأوروبي أثبتت قدرة مصر على مواجهة التحديات

وقال أديب، خلال برنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء السبت، "أنا هنا في شغل.. وراجع بكرة أو بعده، هخلص شغلي وأرجع، ومعنديش أي مشاكل"، لافتا إلى أنه يحرص على تقديم برنامجه حتى وإن كان خارج مصر.

وأضاف الإعلامي عمرو أديب، "بدور على ستديو لما بكون برة مصر عشان أقدم البرنامج.. وهتشوفوا الشغل اللي بعمله الفترة الجاية".

مقالات مشابهة

  • بـ 690 مليون ريال.. «دله الصحية» توقع عقد تنفيذ مستشفى دله العارض بالرياض
  • الياه سات تتفق مع سبيس إكس لإطلاق قمريها الصناعيين الجديدين
  • صفوت دسوقي يكتب " شيرين وقعت في فخ أحمد زكي"
  • ضبط 14 مخالفًا لنظام البيئة في عدد من مناطق المملكة .. فيديو
  • حطام قمر صناعي روسي يدفع روّاد فضاء إلى الاختباء بكبسولاتهم الفضائية
  • إصابة شخصين فى حادث تصادم أتوبيس و3 سيارات بمنطقة التجمع
  • إصابة 4 أشخاص إثر حادث تصادم سيارتين فى البدرشين
  • بسبب ظهوره من لندن.. عمرو أديب: "أنا هنا في شغل وراجع"
  • حكومة أخنوش تتدخل لإحياء واحات طاطا وحمايتها من الحرائق
  • انتخاب الزكري رئيساً لمجلس الجمعيات الأهلية بالرياض