رفض المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، ديمتري بيسكوف، التعليق على سؤال وجه إليه خلال مؤتمر صحفي، عما إذا كانت إيران قد أبلغت روسيا بخططها لتوجيه ضربات إلى إسرائيل.

وقال بيكسوف خلال المؤتمر الصحفي، وردا على السؤال من قبل أحد الصحفيين: "لا أستطيع أن أقول لك أي شيء".

ومن المعروف أن روسيا هي أكبر شريك لـ إيران وبينهم علاقات قوية على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والتجارية وحتى العسكرية والاستخباراتية، كما تشكل موسكو مع طهران تحالفا مضادا للولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها من أوروبا وإسرائيل.

وخلال المؤتمر الصحفي، أعلن بيسكوف، أن روسيا قامت بإجراء حوار مع كل من إيران وإسرائيل لحثهما على الحاجة إلى خفض التصعيد في الشرق الأوسط.

وقال المتحدث باسم الكرملين: "نحن قلقون للغاية بشأن تصاعد التوترات في المنطقة وندعو جميع بلدان المنطقة إلى ممارسة ضبط النفس".

وفي مساء 13 أبريل، أطلقت إيران طائرات مسيرة وصواريخ باتجاه إسرائيل، ووصفت ذلك بأنه رد على "العديد من الجرائم"، بما في ذلك الهجوم على القسم القنصلي في السفارة الإيرانية في دمشق. 

وقالت وسائل إعلام رسمية إيرانية، إن الضربات أصابت أهدافا عسكرية في إسرائيل. 

وقال الجيش الإسرائيلي، إنه اعترض 99% من نحو 350 قذيفة إيرانية كانت تحلق باتجاه إسرائيل، ولم تلحق سوى أضرار طفيفة بقاعدة نيفاتيم الجوية.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، إن طهران لا تسعى إلى التصعيد في الشرق الأوسط، لكنها تعتزم الرد على أي أعمال غير قانونية وغير عقلانية ضدها.

قلقون للغاية.. الكرملين: روسيا تجري حوارا مع إيران وإسرائيل لتهدئة الشرق الأوسط وزير الخارجية البريطاني يتوعد إيران بفرض عقوبات جديدة بسبب هجومها على إسرائيل

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الكرملين المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف إسرائيل ايران روسيا طهران

إقرأ أيضاً:

مسؤول أميركي: حرب حماس تلهم كثيرين

نقلت صحيفة واشنطن بوست عن بريت هولمغرين مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الاستخبارات قوله إن هجمات حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي والحرب في غزة مثلتا عاملا محفزا وملهما في تجنيد المقاتلين في الشرق الأوسط وجميع أنحاء العالم.

وأكد هولمغرين أن الغضب المتصاعد تجاه الولايات المتحدة بسبب دعمها العسكري لإسرائيل وسط تزايد الخسائر المدنية في غزة حقيقةٌ ملموسة، وأن ذلك الدعم يثير الكراهية ضد بلاده.

وأضاف المسؤول الأميركي أن هجوم حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، كان وسيظل حدثا للأجيال تستخدمه المنظمات المسلحة في الشرق الأوسط وفي جميع أنحاء العالم كفرصة للتجنيد، وأن الحرب التي خاضتها حماس تلهم الكثيرين وتحديدا الغاضبين من الدعم الأميركي لإسرائيل.

وأشار هولمغرين إلى ما سماه "زيادة الاعتقالات في أوروبا لأفراد مشتبه بتخطيطهم لهجمات ضد مواقع يهودية وإسرائيلية" والتقارير التي تفيد بأن تلك الزيادة في النشاط العدائي مرتبطة  بالأحداث الجارية في الشرق الأوسط.

وفي وقت سابق، نقلت واشنطن بوست، عن تقرير للجنة خبراء مستقلين تضم مسؤولين أميركيين سابقين استنتاجهم بأن دعم واشنطن المستمر لحرب إسرائيل على غزة يقوّض مصداقيتها.

وأضاف التقرير أن مبيعات إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن من الأسلحة لإسرائيل تنتهك الحدود القانونية، مشيرا إلى أن الجيش الإسرائيلي يتصرف في غزة بتجاهل ممنهج للقانون الإنساني الدولي، وأن أسلحة أميركية استخدمت في حالات كثيرة تم خلالها تجاهل القانون الدولي.

يأتي ذلك في ظل مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حربها على غزة، مخلفة أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة في القطاع المحاصر أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل إسرائيل حربها هذه بدعم عسكري أميركي، متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقف الحرب فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني الذي يوصف بالكارثي في القطاع.

مقالات مشابهة

  • كاسيو الشرق الأوسط وأفريقيا تحتفل بمرور 50 عامًا من الابتكار
  • مونتيلا يرفض التعليق على تحية الذئاب الرمادية
  • ماذا بعد نسف أول أوهام الشرق الأوسط القديم؟ (1)
  • عمرو موسى: حماة إسرائيل يحاولون فرض حل إسرائيلي على النزاع في الشرق الأوسط
  • أهم التحديات التي تواجه حكومة ستارمر الجديدة في الشرق الأوسط
  • مسؤول أمريكي: حرب حماس تلهم كثيرين
  • مسؤول أميركي: حرب حماس تلهم كثيرين
  • الكرملين: بريطانيا دولة غير صديقة لروسيا ومن غير المرجح أن يهنئ بوتين ستارمر بفوزه في الانتخابات
  • الكرملين: بريطانيا ليست دولة صديقة لروسيا لذا من غير المرجح أن يهنئ بوتين ستارمر
  • ستولتنبرغ يرفض التعليق على الحالة الصحية لبايدن