يعقد البرلمان العربي جلسته العامة الثالثة من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث، برئاسة عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، يوم السبت المقبل 20 أبريل الجاري بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة .

وبحسب بيان صادر عن البرلمان العربي، فإن الجلسة سيسبقها مجموعة من الاجتماعات الخاصة باللجان الدائمة والفرعية بالبرلمان العربي للوقوف على مستجدات الأوضاع في مختلف القضايا والملفات العربية والإقليمية والدولية.

وستناقش لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي، ومناقشة المسودة الأولية لتقرير الحالة السياسية في العالم العربي 2023م، والهيكل الأولي للرؤية العربية الشاملة بشأن تعزيز الأمن والاستقرار في العالم العربي، كما سيناقش الاجتماع مذكرة عرض بشأن مسار إعداد رؤية برلمانية لمواجهة سفر الإرهابيين وتجريم نقلهم وتنقلهم بين الدول العربية.

وتناقش لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، بجانب عدد من الموضوعات المالية والإدارية، متابعة مستجدات التحضير للنسخة الثانية من المنتدى الاقتصادي العربي حول تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية، كما ستناقش اللجنة مذكرة بشأن إعداد الاستراتيجية العربية لريادة الاعمال.


فيما تستعرض لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الانسان، المسودة الأولى لمشروع تقرير حالة حقوق الانسان في العالم العربي 2023

ويستعرض الاجتماع رؤية برلمانية عربية لمواجهة تأثيرات تغير المناخ على حقوق الإنسان في العالم العربي وإدماج حقوق الانسان في القوانين والسياسات البيئية، واستعراض مذكرة الأمانة العامة بشأن إعداد قانون استرشادي عربي لمكافحة الهجرة غير الشرعية في العالم العربي، ومشروع القانون العربي الاسترشادي لمكافحة التنمر في العالم العربي.


وتواصل لجان البرلمان العربي اجتماعاتها لمناقشة مستجدات الأوضاع الخاصة بالشباب والمرأة، حيث تناقش لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، مستجدات الترتيب لعقد ندوة (حماية القيم المجتمعية في العالم العربي)، وترتيبات إطلاق الوثيقة البرلمانية للمرأة العربية، كما سيتناول الاجتماع مسودة رؤية البرلمان العربي بشأن "تمكين الشباب العربي للمساهمة الفاعلة في عملية التنمية"، و مستجدات العمل على إعداد تقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي لعام 2023م، ومستجدات العمل على إعداد رؤية برلمانية لإعداد قاعدة بيانات للآثار العربية التي تم تدميرها أو نهبها أو سرقتها أو تشويهها وتغيير ملامحها، كما تستعرض اللجنة دراسة إعداد رؤية برلمانية بشأن تأطير وتعزيز العمل التطوعي في الدول العربية.

وستعقد لجنة فلسطين بالبرلمان العربي اجتماعها لمناقشة مشروع قرار حول مستجدات الأوضاع في القضية الفلسطينية لا سيما في ضوء تطورات الأحداث الأخيرة، وكذلك الوقوف على الخطوات التي يتخذها البرلمان العربي من أجل الضغط على البرلمانات ذات التأثير من أجل اتخاذ موقف موحد بالضغط على الكيان القائم بالإحتلال لوقف هذا النزيف من خلال اتخاذ قرار بالوقف الفوري لإطلاق النار.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فی العالم العربی البرلمان العربی الدول العربیة رؤیة برلمانیة لجنة الشؤون

إقرأ أيضاً:

الاتحاد العربي يلغي البطولة العربية للأندية

كشفت مصادر متطابقة أن الاتحاد العربي لكرة القدم قرر إلغاء نسخة 2024، كما سيتم إلغاء نسخة 2025، من البطولة العربية للأندية، نظرًا لتزامنها مع فعاليات كأس العالم للأندية في الولايات المتحدة الأمريكية، وكأسي العرب وإفريقيا، بالإضافة إلى التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 المقررة في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا.

وأشارت المصادر ذتها إلى أن الاتحاد العربي كان يأمل في إقامة نسختي 2024 و2025، خاصة بعد النجاح الذي حققته النسختان السابقتان، إلا أن تداخل المسابقات الدولية حال دون ذلك.

ومن المنتظر أن تعود البطولة العربية للأندية في 2026 بعد انتهاء كأس العالم للمنتخبات في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا.

جدير بالذكر أن النسخة الأخيرة من البطولة العربية للأندية شهدت فوز النصر السعودي على الهلال في المباراة النهائية، بينما خرج الرجاء الرياضي من ربع النهائي، ولم يتمكن الوداد الرياضي من تجاوز دور المجموعات.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد العربي يلغي البطولة العربية للأندية
  • «البرلمان العربي»: الإمارات صاحبة رؤية استباقية في التصدي للإرهاب
  • البرلمان العربي: الإمارات صاحبة رؤية استباقية في التصدي للإرهاب والفكر المتطرف
  • مهرجان الإذاعة والتلفزيون يكرم رئيس البرلمان العربي في تونس
  • الكشافة السعودية تختتم مشاركتها في الملتقى الكشفي العربي بالقاهرة
  • كلمة رئيس البرلمان العربي خلال مشاركته في افتتاح الجلسة العامة لبرلمان عموم أفريقيا
  • رئيس البرلمان العربي: التكامل العربي الإفريقي أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • العسومي: التكامل العربي الإفريقي بات أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • مجلس المفوضية يعقد جلسة إحاطة حول مستجدات العملية الانتخابية لانتخابات المجالس البلدية
  • البرلمان يتحرك لتعديل قانون التدرج الطبي ويوجه طلبا للحكومة بشأن التعيينات