تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تفقد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، صوامع  الغلال بالوحدة المحلية لمركز ومدينة طامية، التابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، للوقوف على سير العمل بالصوامع، ومتابعة أعمال توريد محصول القمح لعام 2024.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد التوني معاون المحافظ،و المحاسب سيد حرز الله وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالفيوم، والمهندس مصطفى راشد وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وياسر جمعة رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة طامية، والدكتورة شيرين محمد نائب رئيس مركز ومدينة طامية، والمهندس أحمد حسان مدير عام صوامع طامية، وأعضاء لجنة استلام وفرز الاقماح.

وتابع محافظ الفيوم، أعمال لجنة استلام المحصول، وآليات أخذ العينة من الأقماح لتحديد درجة نقاوتها ومستوى الرطوبة بها، ويمر المحصول بعدة مراحل عقب وصوله لصوامع التخزين منها الوزن بميزان"البسكول"،  وإنزاله بـ "النقرة" واستقبال الأقماح بالصومعة، واستمع المحافظ لشرح حول مراحل توريد الأقماح، بداية من دخول السيارات الواردة مروراً بلجنة الفرز حتي إصدار بيان بالوزن والتفاصيل، وآلية سداد المستحقات المالية للمزارعين والموردين.

ووجّه المحافظ، خلال زيارته التفقدية لصوامع تخزين القمح بطامية، بتيسير الإجراءات أمام المزارعين وموردي الأقماح، مشدداً على وضع آلية واضحة لتوريد الأقماح مساعدة وتسهيلاً على المزارعين، مؤكداً علي سرعة إنهاء إجراءات تسليم ثمن المحصول للموردين، مضيفاً أن الدولة تولي اهتماماً خاصاً بمحصول القمح كأحد المحاصيل الاستراتيجية المهمة.

وشدد محافظ الفيوم، على ضرورة إحكام الرقابة واليقظة التامة لحظر خروج الأقماح خارج المحافظة، والتفتيش على كافة الطرق ومنافذ ومداخل المحافظة لمنع تداول أي أقماح بشكل غير رسمي إلا بتصريح كتابي من الجهات المعنية، مع توقيع عقوبات رادعة على المخالفين، مؤكدا أن الدولة المصرية اتخذت إجراءات عملية لتوريد القمح من المزارعين بالسعر المناسب.

ومن جانبه، أوضح وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالفيوم، أن العمل يجري على قدمٍ وساق لاستقبال الأقماح من الموردين، مشيراً إلي أن خلايا الصومعة بها تهوية للحفاظ على المخزون من الأقماح لأطول فترة ممكنة لحين تسليمها للمطاحن التموينية.

وأضاف، أن الأقماح يتم توريدها بعدد 14 موقعاً بمختلف مراكز وقرى المحافظة، للتيسير على المزارعين والموردين، بواقع عدد 3 صوامع وهي، صوامع طامية، وصوامع قصر الباسل، وصوامع الفيوم، وعدد 4 هناجر وهي هنجر دمو، وهنجر دانيال، وهنجر تطون، وهنجر طامية، وعدد 7 شون ومركز تجميع، وهى شون سيلا، ومطرطارس، وقلمشاه، والشواشنة، والعزب، وأبشواي، ومركز تجميع جرفس.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: محافظ الفيوم محافظة الفيوم محافظ الفیوم

إقرأ أيضاً:

محافظ الشرقية يُناشد المزارعين باستثمار المخلفات الزراعية وعدم حرقها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شدد المهندس حازم الأشمونى، محافظ الشرقية، على حظر حرق المخلفات الزراعية نهائياً لمواجهة نوبات تلوث الهواء وحظر تشغيل مكامير الفحم والمسابك والفواخير ومصانع الطوب الطفلي والمصانع غير المرخصة وتشديد الرقابة على المقالب العمومية وعوادم  السيارات.

وناشد محافظ الشرقية المزارعين بعدم الحرق المكشوف نهائياً للمخلفات الزراعية وخاصة قش الأرز، لعدم  التعرض للمساءلة القانونية والوقوع تحت طائلة القانون واستثمار تلك المخلفات بكبسها وبيعها أو إستخدامها علف للمواشى أو تحويلها إلى أسمدة عضوية، لافتاً إلى قيام جهاز شئون البيئة بالمحافظة بتوفير 150 موقع لتجميع قش أرز مطابق لإشتراطات الحماية المدنية بمراكز ومدن المحافظة، تم فتح 83 موقع منهم أمام المزارعين،  بالإضافة لتوفير 227 معدة زراعية بإيجار رمزى، في محاولة لمواجهة السحابة السوداء .

وفى سياق متصل أكد الدكتور مجدى الحصرى رئيس فرع جهاز شؤون البيئة الإقليمي بالشرقية والإسماعيلية، اهتمام الدولة بوضع الأطر التشريعية اللازمة لخفض إنبعاثات الملوثات بهدف تحسين نوعية الهواء لضمان جودة حياة عالية في بيئة مستدامة حيث تنص المادة (20) من قانون المخلفات رقم 202 لسنة 2020 على أنه يحظر الحرق المكشوف للمخلفات وذلك لما ينتج عنه من إنبعاثات ضارة بالبيئة بالمخالفة للمعايير والإشتراطات البيئية الواردة بقانون تنظيم إدارة المخلفات.

كما تنص المادة (70) من قانون المخلفات رقم 202لسنة 2020  على أن يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنة وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد عن مليون جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من يقوم بالحرق المكشوف للمخلفات 

مقالات مشابهة

  • سعر قنطار القطن اليوم في الفيوم خلال مزاد محافظات الوجه القبلي
  • وكيل صحة الفيوم يطمئن على مريض قلب مفتوح بمستشفى طامية المركزي
  • وكيل «زراعة كفر الشيخ» يكرَّم مزارعا لحصوله على أعلى إنتاجية بمحصول القمح في 2024
  • محافظ القليوبية يمنح مواطنًا ماكينة حياكة ويؤمن 5 فرص عمل جديدة
  • محافظ جنوب سيناء يلتقي نقيب الفلاحين لبحث مطالب المزارعين
  • روسيا تتجاوز فرنسا في توريد القمح للمغرب بالموسم الحالي
  • محافظ شمال سيناء يكرم وكيل وزارة الشباب والرياضة
  • محافظ الفيوم يناقش مع وفد وزارة التنمية المحلية سبل النهوض بقطاع الاستثمار وإنشاء وحدة اقتصادية
  • محافظ الفيوم يناقش مع وفد وزارة التنمية المحلية سبل النهوض بقطاع الاستثمار
  • محافظ الشرقية يُناشد المزارعين باستثمار المخلفات الزراعية وعدم حرقها