قال خالد فكري، المتحدث الرسمي باسم شعبة المخابز في القاهرة، إنَّ تراجع أسعار القمح بنسبة تتراوح بين 20 و25% ينعكس على سعر رغيف الخبز بالإيجاب ليشهد مزيدا من الانخفاض خلال الفترة المقبلة.

تراجع أسعار القمح عالميا 

وأضاف «فكري»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «8 الصبح» مع الإعلامية أسماء يوسف، على شاشة «dmc»: «تراجع أسعار القمح عالميا وانخفاض تكاليف مدخلات الإنتاج انعكس على سعر الخبز ليتراجع بدوره»، متوقعا مزيد من الانخفاض ستشهده أسعار الخبز مع الوفرة بالسوق المحلية سواء للعملة أو الدقيق.

وأشار إلى أن هناك اجتماع ترأسه الدكتور علي مصيلحي أمس بـ وزارة التموين، بحضور أصحاب المخابز وتم الاتفاق على الالتزام بأسعار وموازين محددة لرغيف الخبز، لتتراوح بين رغيف 80 جراما بسعر 1.5 جنيه للجمهور، و40 جراما بـ75 قرشا، فيما يُباع رغيف «سنداوتش المطاعم» وزن 25 جراما للجمهور بـ50 قرشا.

وتابع: «سيتم إجراء مراجعات شهرية لتكلفة رغيف الخبز في ضوء أسعار القمح العالمية بحيث إذا زادت التكلفة يزيد سعر البيع للجمهور والعكس صحيح، كما جرى الاتفاق على الالتزام بموازين وأسعار لرغيف الخبز».

تشكيل لجنة لمراجعة أسعار الخبز

وعن أهم التوصيات والأطروحات خلال الاجتماع، قال إنَّ أولها تشكيل اللجنة الشهرية لمراجعة أسعار الخبز، ومتابعة الأسواق بالنسبة للمخابز السياحية، ومسألة تراخيص المخابز بدعم من مجلس الوزراء لتدخل إلى المنظومة ما يساهم في توفر رغيف الخبز بكثرة وألا توجد مشكلة فيه.

وأضاف أنه سيتم وضع اللائحة من الوزارة خلال الأيام القادمة، والمخابز التي لن تلتزم سيؤخذ ضدها إجراء، موضحا أنَّ غلاء أسعار الدقيق كان السبب فيه ارتفاع سعر القمح عالميا، وبعد الإفراجات الجمركية وتوفر الدقيق بأسعار منخفضة سيتم اتخاذ إجراءات ضد المخابز التي لن تلتزم بالتسعيرة الجديدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسعار الخبز الخبز السياحي تراجع أسعار الخبز سعر الرغيف الحر خبز أسعار القمح أسعار القمح رغیف الخبز

إقرأ أيضاً:

انخفاض جديد في أسعار المحروقات بالمغرب بدءا من الأيام المقبلة

أخبارنا المغربية- هدى جميعي

من المتوقع أن تشهد أسعار الوقود بالمغرب انخفاضًا جديدًا خلال الأيام المقبلة، حيث تشير المعلومات المتوفرة إلى أن التراجع سيتراوح بين 20 و30 سنتيم. 

وسيعرف سعر اللتر الواحد من البنزين انخفاضًا قدره حوالي 30 سنتيم، بينما سينخفض سعر الغازوال بحوالي 20 سنتيم. 

وتعد هذه المرة الثانية التي تسجل فيها أسعار الوقود تراجعًا خلال العشرين يومًا الأخيرة، مما يشكل خبرًا سارًا للمستهلكين في ظل تقلبات الأسعار على المستوى العالمي.

مقالات مشابهة

  • «جولد بيليون»: تراجع أسعار الذهب عالميا خلال تعاملات اليوم
  • أهالي مدينة المستقبل بالإسماعيلية يستنجدون بوزير التموين من سوء ونقص رغيف الخبز المدعم
  • شعبة المخابز تزف بشرى سارة للمواطنين.. توقعات بانخفاض أسعار الفينو 
  • أسعار القمح بتعاملات اليوم الأحد عند تاجر الجملة.. طن الروسي مفاجأة
  • شعبة السيارات تعلن مفاجأة.. هل ستنخفض الأسعار خلال الفترة المقبلة؟
  • شعبة الخضراوات والفاكهة تعلن انخفاض أسعار الطماطم الخميس المقبل
  • هزة تضرب عرش الدولار.. خبير يوضح مصير «العملة الخضراء» خلال الفترة المقبلة
  • سعر الذهب يهبط بشكل مفاجئ عالميا.. ما الأسباب الخفية وراء التراجع؟
  • انخفاض جديد في أسعار المحروقات بالمغرب بدءا من الأيام المقبلة
  • وزير التعليم العالي: إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة خلال الفترة المقبلة