عقدت وحدة مشروعات البيئة بكلية الاثار جامعة عين شمس، صباح اليوم الثلاثاء، ورشة عمل بعنوان " الصيانة التنبؤية للمباني التراثية ومنهجيات التعامل"، تحت رعاية أ.د محمد ضياء زين العابدين، رئيس الجامعة،  أ.د غادة فاروق، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ.د حسام طنطاوي، عميد الكلية، ود.باسم محمد، القائم بعمل وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتحت إشراف د.

منة الله طارق، مدير وحدة مشروعات البيئة بالكلية.

حاضر بالورشة أ.د. حسام البرمبلي أستاذ العمارة بكلية الهندسة جامعة عين شمس وخبير الصيانة الدولي وعضو المجلس العربي للتشغيل والصيانة.

وخلال ورشة العمل تناول أ.د. حسام البرمبلي أهمية الصيانة التنبؤية للمبانى التراثية والتى تتيح حماية المباني التراثية بشكل فعال، والحفاظ على جماليتها وقيمتها التاريخية للأجيال القادمة.

مع التعرض لمشكلات الصيانة فى المباني التراثية، كذلك أشار  إلى إستخدام التكنولوجيا وخاصة الذكاء الإصطناعي فى صيانة هذه المباني، لتحديد الأضرار المحتملة والصيانة الوقائية قبل حدوثها.

وقد لاقت ورشة العمل إقبالا من طلبة الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس بالكلية.

جانب من اللقاء 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جامعة عين شمس كلية الهندسة خدمة المجتمع وتنمية البيئة اثار عين شمس كلية الهندسة جامعة عين شمس

إقرأ أيضاً:

“البيئة” تُطلق خدمة الحصول على تصريح إنشاء مصنع زراعي تحويلي

الرياض : البلاد

 أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة، خدمة إلكترونية جديدة، لتمكين المستثمرين من الحصول على تصريح لإنشاء مصنع زراعي تحويلي، في إطار تطوير القطاع الزراعي، وزيادة إسهامه في الناتج المحلي، وتنمية الاقتصاد الوطني.

 وأوضحت الوزارة، أن الخدمة تستهدف المصانع الجديدة التي ستُقام مستقبلًا، للمشاريع والأنشطة المرتبطة بمواد خام طبيعية، أو مصادر طبيعية، أو إنتاجٍ حيواني، أو زراعي. مبينة أن إطلاق الخدمة يهدف إلى تسهيل الإجراءات للمستفيدين وتوفير وقتهم وجهدهم، والترخيص للمصانع الجديدة في المزارع والحيازات الزراعية، والمرتبطة بالإنتاج الحيواني والزراعي، إلى جانب معالجة أوضاع المصانع القائمة داخل الحيازات الزراعية في مناطق المملكة كافة.

 ونوّهت الوزارة بضرورة تطبيق المستثمرين للاشتراطات الفنية، وفقًا للمشروعات والأنشطة الصناعية التي يمكن السماح بها خارج نطاق المواقع المخصصة للأنشطة الصناعية، والمرتبطة بالموارد الطبيعية والثروة الحيوانية، مع مراعاة نظام البيئة والأنظمة ذات الصلة، والحصول على التراخيص اللازمة من الجهات الأخرى ذات العلاقة.

 وأفادت بأن السماح بإنشاء المشاريع أو الأنشطة الصناعية المرتبطة بالمواد الخام والمصادر الطبيعية أو الإنتاج الحيواني أو الزراعي، في المواقع التي تتوافر فيها تلك المواد خارج المواقع المخصصة للأنشطة الصناعية في مناطق المملكة، سيسهم في تحقيق التنمية المستدامة للقطاع الزراعي، وتعزيز الإنتاج المحلي، بالإضافة إلى تشجيع الاستثمارات في قطاعات المنظومة؛ من خلال الصناعات التحويلية، وتحقيق مستهدفات الأمن الغذائي في المملكة.

 وأشارت الوزارة إلى أن الحصول على تصريح إنشاء مصنع زراعي تحويلي، يتم من خلال الدخول إلى بوابة “نما” للخدمات الإلكترونية، والتقدم بطلبٍ للحصول على الخدمة.

 يُشار إلى أن مجلس الوزراء كان قد وافق على السماح بإنشاء المشاريع أو الأنشطة الصناعية المرتبطة بالمواد الخام والمصادر الطبيعية، أو الإنتاج الحيواني أو الزراعي، في المواقع التي تتوافر فيها تلك المواد خارج المواقع المخصصة للأنشطة الصناعية في مناطق المملكة، مما يُسهم في تطوير القطاع الزراعي، والإسهام في تحقيق أهدافه الإستراتيجية؛ وفقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

مقالات مشابهة

  • جامعة بنها تنظم قافلة طبية لدار المسنين ببنها
  • فرع البيئة بحفر الباطن يطلق ورشة تدريبية عن أحدث التقنيات الزراعية
  • جامعة الفيوم تطلق مسابقة لطلاب السنوات الدراسية الأخيرة
  • جامعة دمنهور توجه بدراسة زراعة أسطح الكليات
  • دورة تدريبية لفني المعامل بكلية الصيدلة في مجال الإسعافات الأولية بجامعة بني سويف
  • "البيئة" تُطلق خدمة الحصول على تصريح إنشاء مصنع زراعي تحويلي عبر بوابة "نما" الإلكترونية
  • “البيئة” تُطلق خدمة الحصول على تصريح إنشاء مصنع زراعي تحويلي
  • مجلس خدمة المجتمع بجامعة دمياط يؤكد على فتح مسارات إبداعية للطلاب
  • الشرقية.. غرامات للمباني المخالفة لمعايير واشتراطات ”شهادة امتثال“
  • عصام الحضري: لا أوافق على العمل مع حسام حسن في منتخب مصر