لبنان ٢٤:
2024-10-03@07:14:40 GMT

لجنة حقوق الانسان تابعت قضية النازحين السوريين

تاريخ النشر: 17th, April 2024 GMT

لجنة حقوق الانسان تابعت قضية النازحين السوريين

عقدت لجنة حقوق الانسان جلسة، قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة النائب ميشال موسى وحضور مقرر اللجنة النائب نزيه متى، والنواب: ملحم خلف، ميشال الدويهي، قاسم هاشم ، عدنان طرابلسي سيمون ابي رميا وفي حضور ممثلين عن الادارات المعنية.

اثر الجلسة، قال النائب موسى: "تعتبر قضية النازحين السوريين في لبنان من القضايا الانسانية المهمة في وقتنا الحالي، والتي تتطلب اهتماما قويا وحلولا سريعة، لا سيما في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها لبنان على الصعيد المالي والسياسي والظروف القاسية لللاجئين وتصاعد خضات الكراهية والبغضاء المدانة بشدة خصوصا بعد تعدد الحوادث المؤلمة، وآخرها الضحية المرحوم باسكال سليمان رحمه الله وجريمة العزونية وجريمة الاشرفية".



اضاف: "لبنان من اكثر الدول التي استضافت عددا كبيرا من النازحين السوريين على اراضيه، ما ادى الى تفاقم الضغوط بشكل هائل على بنيته التحتية والخدمات العامة فيه، لا سيما ان لبنان يعاني من ازمة مالية واقتصادية حادة منذ سنوات، حيث يعاني اللبنانيون من نقص في الخدمات العامة وضغط كبير على البنى التحتية في البلاد، اضافة الى تزايد الحساسيات والعصبيات والخوف من احداث كبيرة".

وتابع: "ونظرا الى ان لبنان ليس طرفا في اتفاقية اللاجئين العالمية في العام 1951 ، وبروتوكول العام 1967 التابع لها ولم يوقع عليها، كما انه ليس لديه قانون داخلي مطبق للاجئين، وبالتالي فان لبنان متحرر من اي التزامات لمعاملتهم كلاجئين، الا انه بقي ملتزما بضمان الحفاظ على كرامتهم وحقوقهم الانسانية" .

واعتبر انه "نظرا لما تقدم، ولحق النازحين في حياة كريمة في بلادهم، ومنعا  لتفاقم العصبيات، يتوجب على المجتمع الدولي والمؤسسات الحكومية العمل على ضرورة العودة الآمنة الى بلادهم لبناء حياة جديدة كريمة".

وختم موسى: "ان حجم هذا الملف وأهمية ما يشكل من مخاطر يوجب ان تكون هناك خطة واضحة يشارك فيها كل الفرقاء اللبنانيين، بعيدا من اي تنافس او تسييس من أجل التواصل مع المجتمع الدولي ومع الدولة السورية لايجاد الحلول السريعة والجدية لتخفيف الاعباء عن لبنان، ولحق السوريين في حياة كريمة في بلدهم".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

النائب إيهاب رمزي يؤيد سياسات "المنيا" لاسترداد حقوق وأملاك الدولة

أعلن الدكتور إيهاب رمزى عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا واستاذ القانون الجنائى تأييده ودعمه الكاملين لسياسات محافظة المنيا فى استرداد حقوق وأملاك الدولة شريطة أن تكون متفقة مع احكام القوانين الخاصة بها معلناً اتفاقه مع توجيه اللواء عماد كدواني محافظ المنيا لرؤساء الوحدات المحلية باستعادة أراضي أملاك الدولة من المواطنين الذين لم يستكملوا إجراءات تقنين أوضاعهم ولم يتعاقدوا مع إدارة أملاك الدولة بالمحافظة وإزالة 215 حالة تعدِ، واسترداد 655 فدانا بمركزي مغاغة وبني مزار.

النائب إيهاب رمزي يطالب بمواجهة السوق السوداء في أدوية السرطان والحقن المجهري النائب إيهاب رمزي يتضامن مع نقابة المعلمين لنصرة معلم ديرمواس ضحية القهر

كما أعلن " رمزى " فى بيان له أصدره اليوم اتفاقه مع مناشدة محافظ المنيا لجميع المواطنين، الذين سبق لهم التقدم بطلبات لتملك الأراضي التي قاموا باستصلاحها، بضرورة الإسراع في استكمال إجراءات التعاقد مع الجهات المعنية وفقًا للقوانين واللوائح المنظمة وأن الحملات المكثفة ستستمر في استرداد الأراضي غير المقننة، لضمان الالتزام الكامل بإجراءات التقنين المطلوبة مطالباً من اللواء عماد كدوانى تحديد توقيت مناسب للمواطنين لاستكمال اجراءات التعاقد مع الجهات المعنية على أن يقوم المحافظ بتكليف هذه الجهات بالتيسير على المواطنين فى كل ما يتعلق باجراءات التعاقد.

كما طالب الدكتور إيهاب رمزى من محافظ المنيا تطبيق القانون بكل حسم وقوة وعدالة على جميع المخالفات الخاصة بالتعدى على أملاك الدولة والأراضى الزراعية على نطاق محافظة المنيا بجميع مراكزها ومدنها وقراها مؤكداً على ضرورة تقييم قيادات المحليات ورؤساء المراكز والمدن والقرى على ما يحققونه من نجاحات فى هذا الملف للحفاظ على أملاك الدولة والأراضى الزراعية.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة عرض لاوضاع النازحين مع وفد من مدراء مستشفيات الجبل وراشيا
  • أماكن منافذ حياة كريمة لبيع اللحوم المخفضة في الجيزة
  • تعرف على تشكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان
  • أحمد العوضي يفوز برئاسة لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب
  • عقبات في طريق النزوح العكسي لآلاف السوريين من لبنان
  • «المصرية للاقتصاد والتشريع»: حياة كريمة هي المبادرة الأكثر تكاملا
  • النائب إيهاب رمزى يؤيد سياسات "المنيا" لاسترداد حقوق وأملاك الدولة
  • التنسيقية تشيد بدور حياة كريمة في دعم الأسر الأولى بالرعاية
  • برعاية معالي وزير العدل د.خالد شواني والمكلف بإدارتها .. مفوضية حقوق الانسان تقيم مؤتمر تعزيز العدالة الانتقالية في العراق
  • النائب إيهاب رمزي يؤيد سياسات "المنيا" لاسترداد حقوق وأملاك الدولة