#سواليف

سلطت شبكة abc news الضوء على #سلوكيات و #أخلاقيات عناصر الجيش الإسرائيلي في قطاع #غزة بعد أكثر من 6 أشهر من #الحرب، مشيرة إلى أن هذه السلوكيات “أصبحت تحت المجهر بشكل متزايد”.

وحسب الشبكة الأمريكية، فإن العديد من #الصور ومقاطع الفيديو التي التقطها #جنود #إسرائيليون لأنفسهم عبر الإنترنت مؤخرا عن حوادث تتراوح بين “المقالب” إلى “الأعمال الإجرامية المحتملة”، تظهر جنود #الجيش_الإسرائيلي وهم يفجرون المباني في غزة أثناء #القتال، ويلوحون بالملابس الداخلية النسائية مثل الأعلام، ويعبثون بممتلكات السكان بعبارات ساخرة.

وقال الناشط الفلسطيني يونس الطيراوي للشبكة إنه “شاهد آلاف مقاطع الفيديو لجنود من الجيش الإسرائيلي، وهم يتصرفون بشكل غير لائق”، مضيفا: “يمكنك أن ترى أن جميع الجنود معجبون بمنشوراتهم”.

مقالات ذات صلة أمريكا: سنطالب إسرائيل بتفسير صريح حول مقتل الطفلة هند رجب في غزة 2024/04/17

وقال خبراء الأخلاقيات العسكرية، إن بعض الحوادث التي تم التقاطها بالفيديو والصور، تظهر “انتهاكات خطيرة” رغم الحظر المفروض على الجنود من استخدام الهواتف وتصوير الأنشطة العسكرية في غزة.

وشدد الأستاذ في جامعة تل أبيب والمؤلف الرئيسي في مدونة الأخلاقيات الخاصة بالجيش الإسرائيلي، آسا كاشر على أن “الصور ومقاطع الفيديو التي رأيتها، والتي التقطها الجنود ليست ملفقة وهم مخطئون، وأنشطتهم هناك خاطئة”.

واعتبر أورين زيف، الصحفي الإسرائيلي الذي كان أول من أبلغ عن مقاطع الفيديو داخل إسرائيل، أن المنشورات كانت “رمزا لاتجاه مثير للقلق في المجتمع الإسرائيلي والجيش”، مبينا أن “فقدان أي بوصلة أخلاقية ورؤية الفلسطينيين على أنهم بشر بشكل عام، هي عملية طويلة استمرت لعقود.. بالطبع بعد 7 أكتوبر، أعتقد أنه من الصعب جدا على الجمهور الإسرائيلي العام وبالتأكيد على الجنود، أن ينظروا إليهم كبشر وعدم التمييز بينهم وبين حماس والأشخاص الذين ارتكبوا المذبحة في أكتوبر”.

وتعليقا على ذلك، أكد الجيش الإسرائيلي أنه “ملتزم بقواعد الأخلاق” الخاصة به، وقال المتحدث باسم الجيش دانيال هغاري للشبكة، إنه على علم بمقاطع الفيديو التي نشرها الجنود، مؤكدا أنهم “سيواجهون عقوبة شديدة”.

وأضاف: “هذا جيش الشعب. ونحن نتبع الجوهر والقيم والقانون الدولي. أولئك الذين صنعوا الفيديوهات، سيقابلون بعقوبة شديدة”.

كما شدد رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الأسبق بالجيش الإسرائيلي، عاموس يادلين، على أن “ما يحدث ضد قواعد الاشتباك وضد أخلاقيات الجيش الإسرائيلي، وعلى القادة منع حدوث ذلك وفرض الانضباط”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف سلوكيات أخلاقيات غزة الحرب الصور جنود إسرائيليون الجيش الإسرائيلي القتال الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

ليس دفاعاً عن رشا عوض الصحفية الأخلاقية

رد على مقال "رشا عوض.. (لَعْق الأحذية الأنِيقَة)" ليس دفاعاً عن رشا عوض الصحفية الأخلاقية
زهير عثمان حمد

رد على مقال "رشا عوض.. (لَعْق الأحذية الأنِيقَة)"

ليس دفاعاً عن رشا عوض الصحفية الأخلاقية فيما كتب ضياء الدين بلال، وهي أجدر مني بالكتابة عن موقفها، ولكن ما يحزن كل أهل السودان هو الانحدار إلى مستوى من الخطاب يجرح قيمنا الأخلاقية التي قامت على حماية المرأة، ملكتنا المتوجة بيننا. لا أحد يستطيع أن يتجرأ على تجريحها بساقط القول أو اتهامها بالعمالة أو الارتزاق بالباطل من مصارف أهل الكتاب والمقدسات غير الإسلامية.

هذه أيضاً ليست الأخلاق المهنية للصحافة السودانية ذات التاريخ العظيم. بكل حزن واستهجان، لا نريد تعظيم هذه البدع بيننا، ولكن ماذا نقول لأولئك الذين ضلوا السبيل؟ أولئك الذين لديهم معارف متواضعة وتجارب إنسانية لا ترقى لغير تجميع المال وبيع الذمم لمن يدفع أكثر.

القيم الإسلامية تجاه المرأة
في الإسلام، المرأة لها مكانة عالية ومحمية بكرامة واحترام. يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم في خطبته الشهيرة في حجة الوداع: "استوصوا بالنساء خيراً". هذا يعني أن احترام المرأة وحمايتها واجب على كل مسلم، ولا يجوز بأي حال من الأحوال إهانتها أو التشهير بها.

الصحافة والأخلاق المهنية
الصحافة السودانية لها تاريخ عريق في التزامها بالأخلاق المهنية العالية، وهي منارة للحقيقة والعدل. الهجوم الشخصي والتجريح لا يتماشيان مع هذه القيم، بل يسيئان إلى سمعة المهنة ويهددان مصداقيتها. يجب أن تظل الصحافة أداة للنقد البناء والحوار المسؤول، لا ساحة للاتهامات الرخيصة والتشهير.

دور الإعلام في المجتمع
الإعلام له دور كبير في تشكيل الرأي العام وبناء المجتمع. يجب أن يركز الإعلام على القضايا الحقيقية التي تهم المواطنين، وأن يسهم في نشر الوعي والفهم المتبادل. النقد البناء والمسؤول هو ما يسهم في تحسين الأوضاع وتقديم الحلول، وليس الهجوم الشخصي والتشهير.

رشا عوض: صوت الحق والحرية
عندما تُلقي باتهاماتك الجائرة تجاه رشا عوض، فإنك تتجاهل عمدًا تاريخها الصحفي الناصع والنضال الذي تقوده من أجل قيم الحرية والعدالة والكرامة الإنسانية. رشا عوض ليست مجرد صوت ينتقد الجيش أو الإسلاميين، بل هي صحفية مبدئية تتبنى قضايا أمتها وتدافع عنها بإخلاص وصدق.

الحقيقة الساطعة التي تتجاهلها هي أن رشا عوض ليست نائحة مستأجرة كما تصفها، بل هي صاحبة قلم حُر، يكتب من أجل الوطن والمواطنين. ليست هي من باع نفسه لدولارات العمالة، بل هي التي ترفض المساومات والمغريات المالية التي تقدمها الأنظمة القمعية. إنها تقف إلى جانب الشعب ضد المليشيات المتوحشة، وضد كل من يعتدي على حقوق الناس وحرياتهم، سواء كانوا من الجيش أو غيرهم.

رشا عوض ليست ثقيلة الخطى كما تقول، بل هي ثابتة الخطى، قوية الإرادة، تُجاهر بالحقيقة دون خوف أو تردد. تتبنى مبادئ الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان، وتعمل بجد من أجل تحقيق هذه القيم على أرض الواقع.

اتهامات باطلة وافتراءات
اتهاماتك لها بتلقي أموال المنظمات الأجنبية هي مجرد افتراءات لا أساس لها من الصحة. رشا عوض ليست ممن يتلقون الرواتب الدولارية من أجل الترويج لأجندات مشبوهة. بل هي تعمل بكل نزاهة وإخلاص، تنشر الحقائق وتفضح الفساد أينما وجد، سواء كان في الجيش أو بين الإسلاميين.

أما بخصوص موقفها من الجيش، فإن انتقادها لا يعني أنها ضد القوات المسلحة كمؤسسة، بل هي ضد الاستخدام السيء لهذه المؤسسة لضرب الشعب وقمعه. رشا عوض تدافع عن جيش يكون حاميًا للوطن والمواطنين، لا أداة في يد النظام لقمع الخصوم وإبادة الأقاليم.

موقف مشرف
إن رشا عوض لم تُبعد من منصب الناطق الرسمي لتحالف "تقدُّم" إلا بسبب موقفها المبدئي والمستقل، الذي لا يرضى بالمساومات ولا يقبل الضغوط. وهي لا تحتاج إلى المناصب لتثبت نزاهتها ومبادئها، بل يكفيها احترام وتقدير الشعب السوداني لمواقفها النبيلة.

في الختام، إن محاولة تشويه سمعة رشا عوض لن تُخفي الحقيقة. هي صحفية شجاعة، مخلصة، وأخلاقية، تضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار. كل أهل السودان يثمنون مواقفها، ويعرفون أن صوتها هو صوت الحق، وأن قلمها هو سلاح في وجه الظلم والفساد. سنظل نساندها ونقف إلى جانبها في نضالها من أجل سودان حر وديمقراطي، تحكمه العدالة والمساواة، وليس العسكر والإسلاميون المتطرفون.

zuhair.osman@aol.com  

مقالات مشابهة

  • دراسة لـ”تريندز” تسلط الضوء على دور الذكاء الاصطناعي التوليدي في مجالات المحتوى و الإبداع
  • أرامكو تسلط الضوء على الابتكار في جناحها ضمن الفعاليات المصاحبة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • بسبب نقص الجنود.. حكومة الاحتلال تبحث تمديد الخدمة الإلزامية في الجيش الإسرائيلي
  • مقتل ضابط بالجيش الإسرائيلي في معارك جنوب غزة
  • هآرتس: الجيش الإسرائيلي ينقل جرحى فلسطينيين فوق غطاء محرك سيارة
  • ليس دفاعاً عن رشا عوض الصحفية الأخلاقية
  • شاهد.. إغارة من نقطة الصفر لسرايا القدس على قوة إسرائيلية داخل منزل بالشجاعية
  • "واشنطن بوست" تسلط الضوء على الفوز الساحق لحزب العمال في الانتخابات العامة ببريطانيا
  • بريطانيا تتجه "يسارا".. الوسائل الإعلامية تسلط الضوء على فوز حزب العمال في الانتخابات
  • بريطانيا تتجه “يسارا”.. الوسائل الإعلامية تسلط الضوء على فوز حزب العمال في الانتخابات