شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن فشل البنك المركزي ابرزها تعرف على أسباب تأخر تنفيذ الموازنة، مرّ أكثر من شهر على نشر قانون الموازنة العامة في جريدة الوقائع العراقية، ولكن تعليمات تنفيذها لم تصدر بعد من قبل الحكومة، ما يثير العديد من .،بحسب ما نشر وكالة تقدم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات فشل البنك المركزي ابرزها.

. تعرف على أسباب تأخر تنفيذ الموازنة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

فشل البنك المركزي ابرزها.. تعرف على أسباب تأخر تنفيذ...

مرّ أكثر من شهر على نشر قانون الموازنة العامة في جريدة الوقائع العراقية، ولكن تعليمات تنفيذها لم تصدر بعد من قبل الحكومة، ما يثير العديد من التساؤلات حول أسباب تأخر  تنفيذها.

يشير مستشار رئيس الوزراء الدكتور مظهر محمد صالح إلى أن “تأخر إرسال تعليمات تنفيذ الموازنة يرتبط بعدة عوامل، منها طعن الحكومة في عدد من الفقرات”، مشيرًا إلى “عدم إمكانية إصدار التعليمات ثم تحديثها مرة أخرى”.

وأضاف  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أن “الحكومة قد تلجأ إلى إصدار التعليمات بشأن بقية المواد باستثناء المواد المطعون بها”.

وبخصوص الحديث عن وجود أزمة سيولة تمنع تنفيذ الموازنة، أكد صالح أن “هناك أزمة في توفير الدينار وليس في السيولة، فالعراق دولة غنية بالموارد”، معتقدًا أن “هناك أزمة يعاني منها البنك المركزي في توفير 8 تريليونات دينار، وفي حال تنفيذ الموازنة قد نحتاج إلى حوالي 12 تريليون دينار”.

وأشار إلى أن “البنك المركزي فشل في إدارة القطاع المصرفي من خلال عدم قدرته على جذب الودائع وإعادة ضخها في السوق “، داعيًا إلى “وضع سياسة جديدة إما بإصدار سندات بفائدة عالية، أو تفعيل سوق الأسهم من قبل هيئة الأوراق المالية وجذب هذه الأموال”.

من جانبه، يعتقد عضو اللجنة المالية النيابية جمال كوجر أن تعليمات تنفيذ الموازنة تحتاج إلى مزيد من الوقت في ظل الطعونات الحالية.

وذكر كوجر  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” “حتى الآن لا نعرف سبب تأخر تنفيذ الموازنة”، مبينًا أن “الأمر ربما يحتاج إلى شهر آخر لتنفيذها”.

مصدر في وزارة المالية أكد في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أنه “يتم حالياً العمل على توفير الدينار العراقي في ظل الوضع الحالي الصعب الذي يعاني منه البنك المركزي نتيجة لعدم سيطرته على القطاع المصرفي وتأثير عقوبات الخزانة الأمريكية، وأشار المصدر إلى أن التعليمات المطلوبة قد تصدر هذا الأسبوع.

62.90.13.231



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل فشل البنك المركزي ابرزها.. تعرف على أسباب تأخر تنفيذ الموازنة وتم نقلها من وكالة تقدم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس تعلیمات تنفیذ

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي المصري يستضيف الدروة رقم 48 لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية

يستضيف البنك المركزي المصري، يوم الثلاثاء 1 أكتوبر المقبل، اجتماعات الدورة الاعتيادية الثامنة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية.

ومن المقرر أن تسبق سلسلة اجتماعات محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية بالقاهرة، ورشة عمل رفيعة المستوى تحت عنوان «تعزيز صلابة واستقرار النظام المالي في عصر الرقمنة» يوم 30 سبتمبر 2024، بحسب بيان البنك المركزي المصري.

وذكر بيان المركزي المصري، إنه من المقرر أن يفتتح اجتماعات الدورة الـ 48 للمجلس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إلى جانبه حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، وأيمن السياري، محافظ البنك المركزي السعودي ورئيس الدورة الحالية، والدكتور فهد بن محمد التركي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي- يضطلع الصندوق بمهام الأمانة لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية - وذلك بمشاركة عدد من محافظي البنوك المركزية العربية ورؤساء المؤسسات المالية العربية والدولية، فضلًا عن مشاركة واسعة من السادة كبار المسئولين والخبراء المصرفيين، وبعض سفراء الدول العربية بجمهورية مصر العربية.

كما يتناول الاجتماع العديد من الموضوعات الهامة ذات الأولوية الاقتصادية في الفترة الحالية، ويأتي على رأسها إدارة السياسة النقدية في بيئة يكتنفها عدم يقين مرتفع وتواتر للصدمات، بالإضافة إلى تداعيات مديونية القطاع الخاص على الاستقرار المالي في الدول العربية، ودور المصارف المركزية في التعامل مع قضايا التغير المناخي، فضلًا عن مناقشة الضوابط التنظيمية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في القطاع المالي.

ومن المقرر أن تناقش الاجتماعات كذلك نتائج أعمال اللجان الفنية وفرق العمل المتخصصة في المجالات المتعلقة بعمل البنوك المركزية العربية، بالإضافة إلى اعتماد التقرير السنوي للاستقرار المالي في الدول العربية، والتقرير الاقتصادي العربي الموحد، وإقرار الصيغة النهائية للقضايا المقترح إدراجها في الخطاب العربي الموحد الذي يتم إلقاؤه خلال اجتماعات صندوق النقد الدولي سنويًا، وفقًا لبيان البنك المركزي المصري.

اقرأ أيضاًبعد عودة مبادرة دعم الصناعة بفائدة متناقصة 15%.. المركزي المصري يستعد لمخاطبة البنوك

اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 50 مليار جنيه

البنك المركزي يسحب فائض سيولة بقيمة 848.4 مليار جنيه

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يرحب باتفاق بشأن قيادة البنك المركزي الليبي
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع
  • قراءة عراقية عن أسباب تأخر حزب الله في إعلان حقيقة استشهاد أو نجاة نصر الله
  • قراءة عراقية عن أسباب تأخر حزب الله في إعلان حقيقة استشهاد أو نجاة نصر الله عاجل
  • «بن شرادة»: لابد من تنفيذ اتفاق المصرف المركزي في أسرع وقت
  • نورلاند: يجب تنفيذ “الاتفاق على قيادة المصرف المركزي” بنجاح
  • البنك المركزي: زيادة عدد مراكز خدمات تطوير الأعمال إلى 116 بـ 24 محافظة لدعم رواد الأعمال والشركات
  • البنك المركزي يستضيف اجتماعات الدورة 48 لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية
  • البنك المركزي المصري يستضيف الدروة رقم 48 لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية
  • عاجل:- البنك المركزي الصيني يعلن عن خفض تكلفة القروض لدعم الاقتصاد