بغداد اليوم -  السليمانية

طالب عضو الدورة السابقة في مجلس النواب عن الاتحاد  الاتحاد الوطني الكردستاني، حسين نرمو، اليوم الأربعاء (17 نيسان 2024)، بإدراج قضية مطار السليمانية على جدول أعمار زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العراق.

وقال نرمو في تصريح لـ "بغداد اليوم"، إن "الرحلات الجوية من مطار السليمانية، الى تركيا متوقفة منذ أكثر من عام، بحجة وجود عناصر من حزب العمال الكردستاني وهذا غير صحيح"، مضيفا بان "هذا التوقف تسبب بخسائر كبيرة، وحمّل المواطنين اعباءً إضافية، وبالتالي فأن المطارات هي ملفات سيادية وعائدة لسلطة الطيران المدني وعلى الحكومة العراقية إيلاء هذا الموضوع اهتماما أكبر وإعطاه مساحة في الحوارات مع الجانب التركية لغرض استئناف الرحلات.

وسبق للخارجية التركية، ان إعلنت في وقت سابق، وعلى لسان نائب وزير الخارجية التركي أحمد يلدز، بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيجري زيارة إلى العراق قبل انتهاء نيسان الحالي.

من جانبه، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاربعاء (17 نيسان 2024)، أن قضية المياه ستكون واحدة من أهم بنود جدول أعماله خلال زيارته للعراق.

وأشار أردوغان، في تصريحات لوسائل إعلام تركية، تابعتها "بغداد اليوم"، الى ان "تركيا تدرس طلبات تقدم بها الجانب العراقي بخصوص المياه"، مشدداً على "أن بلاده تسعى لحل هذه المشكلة، هذا بالاضافة الى قضايا أخرى تتعلق بتدفق الغاز الطبيعي والنفط إلى تركيا، وسنسعى إلى معالجتها أيضًا"، ملمحاً بإمكانية زيارة أربيل عقب انتهاء مباحثاته في العاصمة بغداد.

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

أردوغان يهنئ المنتخب التركي بالفوز

أنقرة (زمان التركية) – أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصالاً هاتفياً مع المنتخب الوطني لكرة القدم خلال تواجدهم في غرفة تبديل الملابس، بعد المباراة التي أقيمت في هامبورغ، حيث فاز المنتخب الوطني على منتخب التشيك، بهدفين مقابل هدف واحتل المركز الثاني في المجموعة.

وتحدث أردوغان إلى وزير الشباب والرياضة عثمان أسكين باك، ورئيس الاتحاد التركي لكرة القدم محمد بويوكشي، والمدير الفني للمنتخب الوطني لكرة القدم فينتشينزو مونتيلا، ولاعبي كرة القدم هاكان تشالهان أوغلو وجنك طوسون وباريس ألبر يلماز بعد المباراة في هامبورغ.

مباراة تركيا والتشيك

قال مونتيلا: “يا سيادة الرئيس، نشعر دائمًا بقربك من اللاعبين، شكرًا جزيلاً لك على دعمك، نحن في انتظارك بالمباراة القادمة.”

وقال أردوغان: “أنا أيضاً أشكرك كثيراً، إن شاء الله لننتقل إلى الاستعدادات الأولية لمباراة النمسا ونتخذ خطواتنا وفقاً لذلك.”

ثم قال المدرب الإيطالي: “بالضبط يا سيادة الرئيس، عادةً ما تكون مراحل المجموعات متوترة بهذا الشكل. لذلك، سنستعد لتلك المباراة بطريقة جيدة. ربما نحن أصغر منتخب في المجموعة في الوقت الحالي”.

وفي حديثه إلى قائد الفريق هاكان تشالهان أوغلو الذي سجل الهدف الأول في المباراة، قال الرئيس أردوغان: “أهنئ هاكان. لقد كان هدفاً رائعاً للغاية. لقد سجل الهدف عندما كنا في ورطة..” وشكر تشالهان أوغلو الرئيس أردوغان ونقل تحيات زملائه في الفريق.

كما هنأ الرئيس أردوغان أيضاً اللاعب جنك طوسون الذي سجل الهدف الثاني للمنتخب الوطني، وقال: “لقد كان هدفاً جميلاً جداً، لقد أراحنا جميعاً، أعانك الله” وقال جنك: “دعمك قيّم للغاية يا سيادة الرئيس.”

وقال الرئيس أردوغان مخاطبا باريش ألبر يلماز الذي اختير أفضل لاعب في المباراة: “أهنئ باريش ألبر يلماز، لقد شلت الجهة اليمنى من الملعب، أهنئك وأهنئ جميع لاعبي فريقك الـ11، الحكم لم يكن عادلا في الهدف الذي استقبلته شباكنا”.

ورد باريش ألبر على الرئيس أردوغان، قائلاً: “شكراً لك، شكراً لك. كان أهم شيء هو الفوز، لقد قاتلنا بشكل جيد للغاية مع زملائنا في الفريق. أهم شيء هو أننا وصلنا إلى دور الـ16. سنواصل بعد ذلك إن شاء الله.”

كما شكر وزير الشباب والرياضة الوزير باك ورئيس الاتحاد التركي لكرة القدم بويوكشي الرئيس رجب طيب أردوغان على دعمه لنا، وقال أردوغان: “أقبل عيون إخوتي، جميع رياضيينا، وأهنئهم”.

Tags: أردوغانأنقرةالتشيكتركيايورو 2024

مقالات مشابهة

  • نائب يقطع الامل بحل أزمة الكهرباء في العراق - عاجل
  • وصولا للقاءات العائلية.. ماذا وراء التحولات النوعية بخطاب أردوغان حول التطبيع مع الأسد؟
  • وصولا للقاءات العائلية.. تحولات نوعية في خطاب أردوغان حول التطبيع مع الأسد
  • أردوغان: تركيا منفتحة لتطبيع العلاقات مع سوريا
  • على طريقة فلسطين.. الجيش التركي ينصب سيطرات في ناحية بدهوك ويفتش المدنيين
  • أوزيل يتحدث عن انتخابات مبكرة في تركيا.. وأردوغان يتهمه بجر البلاد للتوتر
  • أردوغان يهنئ المنتخب التركي بالفوز
  • جيش أجنبي.. سيطرات في العمادية وأرتال عسكرية تتوغل بإقليم كردستان- عاجل
  • وزير خارجية الاحتلال يهاجم أردوغان بعد إعلان تركيا دعمها للبنان.. وأنقرة تعلق
  • وزير خارجية الاحتلال يهاجم أردوغان بعد إعلان دعم تركيا للبنان.. وأنقرة تعلق