نُقلت الحاكمة المدنية السابقة في ميانمار أونغ سان سوتشي من السجن إلى منزل، وتزامن ذلك مع إعلان المجلس العسكري الحاكم العفو عن 3300 سجين بمناسبة رأس السنة التقليدية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر رسمي -طلب عدم الكشف عن اسمه- أن سوتشي والرئيس السابق وين مينت نقلا من السجن إلى منزل حيث ستفرض عليهما الإقامة الجبرية.

وقال متحدث باسم السلطات العسكرية إن السجناء الأكبر سنّا يتلقون "رعاية لازمة" خلال موجة الحرّ التي تجتاح البلاد، ولم يتضح على الفور ما إذا كانت هذه الخطوة بالنسبة لسوتشي (78 عاما) مؤقتة أم تمثل خفضا في عقوبة الحائزة على جائزة نوبل للسلام عام 1991.

وتمضي الزعيمة المنتخبة ديمقراطيا عقوبة بالسجن 27 عاما إثر إدانتها بعدد من التهم، من بينها الفساد وحيازة أجهزة لاسلكي بشكل غير مشروع وصولا إلى عدم احترام الإجراءات الصحية المرتبطة بكوفيد-19.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن سوتشي عانت خلال جلسات محاكمتها التي استمرت أشهرا من نوبات دوار وقيء، وفي بعض الأحيان لم تكن قادرة على تناول الطعام، بسبب التهاب في الأسنان.

من جانب آخر، شمل العفو الذي أعلن عنه المجلس العسكري الحاكم 13 من إندونيسيا و15 من سريلانكا والذين سيتم ترحيلهم، وفق المجلس.

وسيتم خفض أحكام السجناء الباقين بمقدار سدس العقوبة، باستثناء المدانين بجرائم خطيرة مثل القتل والإرهاب والمخدرات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

براءة جميع المتهمين في قضية “أوراق بنما”

#سواليف

برأت #محكمة في #بنما أمس الجمعة 28 متهمًا بغسيل أموال على علاقة مع مكتب المحاماة موساك فونسيكا الذي يقع في صلب فضيحة “ #أوراق_بنما”، وذلك بعد 8 أعوام من الكشف عن الفضيحة.

وأمرت القاضية بالويسا ماركينيز “بتبرئة 28 متهمًا بانتهاك النظام الاقتصادي عبر #تبييض_أموال” في إطار قضية “أوراق بنما”، وفق ما ذكرت المحكمة في بيان.

وبين المتهمين الذين تمت تبرئتهم مؤسّسا مكتب المحاماة رامون فونسيكا الذي توفي في 9 مايو/ أيار في أحد مشافي بنما عن 71 عامًا، ويورغن موساك.
“فضيحة بنما”

مقالات ذات صلة منظمة إسرائيلية تطالب بملاحقة أمل كلوني.. ما قصتها؟  2024/06/29

وفي هذه القضية، التي كشفت عن عمليات تهرّب ضريبي واسعة النطاق في 2016، طلبت المدعية العامة المسؤولة عن مكافحة الجريمة المنظمة ايسيس سوتو إنزال العقوبة القصوى، أي السجن 12 عاماً، بحق موساك وفونسيكا.

لكن القاضية اعتبرت أن القرائن التي تم جمعها من حواسيب مكتب المحاماة “لا تمتثل لسلسلة التتبع” ولا تسمح بالتثبّت “باليقين من صحتها ونزاهتها”.

وأشار البيان إلى أن “القاضية اعتبرت، من جهة أخرى، أن باقي الأدلة غير كافية وغير قاطعة لتحديد المسؤولية الجنائية” للمتهمين. وأمرت ماركينيز “برفع التدابير الاحترازية” بحق المتهمين.
يورغن رولف ديتر موساك، المؤسس المشارك لشركة المحاماة السابقة موساك فونسيكا
يورغن موساك، المؤسس المشارك لشركة المحاماة السابقة موساك فونسيكا (رويترز)
قصة التسريب

برزت هذه القضية في عام 2016 بعد نشر تحقيق يعرف باسم “أوراق بنما” أجراه الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين.

وكشف تسريب 11.5 مليون وثيقة من مكتب موساك فونسيكا، أن رؤساء دول وحكومات وسياسيين كبارا وشخصيات من عالم المال والرياضة والفن أخفوا ممتلكات وشركات ورؤوس أموال وأرباحا عن السلطات الضريبية.

ولهذه الغاية أسسوا شركات غامضة الأنشطة من خلال الحكومة البنمية لفتح حسابات مصرفية وإنشاء شركات وهمية في عدة دول لإخفاء الأموال الناجمة في بعض الحالات عن أنشطة غير قانونية وفقا لتحقيقات الاتحاد.

وتم اتهام “موساك فونسيكا” بإنشاء 215 ألف شركة وهمية في ملاذات ضريبية.

ومن الشخصيات المذكورة رؤساء الحكومة السابقون لأيسلندا سيغموندور ديفيد غونلوغسون وباكستان نواز شريف والمملكة المتحدة ديفيد كاميرون (وزير الخارجية الحالي) والرئيس الأرجنتيني السابق ماوريسيو ماكري بالإضافة إلى نجم كرة القدم ليونيل ميسي والمخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار.

وأدت الفضيحة إلى إغلاق مكتب موساك فونسيكا ولطخت سمعة البلد الصغير في أمريكا الوسطى.

مقالات مشابهة

  • القضاء الاسباني يرفض العفو عن رئيس الحكومة الكاتالونية السابق ويبقي مذكرة التوقيف بحقه
  • زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي تعلن القضاء على الرئيس ماكرون
  • قرار حاسم من سوتشي الروسي بشأن انتقال يحيى عطية الله إلى الأهلي
  • زعيمة التجمع الوطني اليميني مارين لوبن تعلن فوزها بالانتخابات الفرنسية
  • بسبب أسعار الأرز.. اعتقال مسؤولين بسلاسل تجارية في ميانمار
  • مساع وضغوطات لإعادة أمل شعبان إلى التربية
  • صرخات خلف القضبان: مأساة السجون العراقية تتفاقم
  • زعيمة حزب الجبهة الوطنية في فرنسا: الشعب أسقط معسكر ماكرون بالانتخابات التشريعية
  • غضب على وسائل التواصل الاجتماعي بسبب زوجة حسام حسن.. ما القصة؟
  • براءة جميع المتهمين في قضية “أوراق بنما”