أعلن برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة "ريف السعودية"، عن وصول إجمالي الدعم المقدّم لقطاع العسل منذ عام 2020م وحتى الآن، إلى 140 مليون ريال، استفاد منها 10,584 مستفيدًا في كافة مناطق المملكة الريفية، مبينًا أن مناطق عسير، وحائل، ومكة المكرمة، والباحة؛ هي أكثر المناطق التي استفادت من دعم البرنامج.


وأوضح البرنامج، أن كمية إنتاج العسل في المملكة بلغت العام الماضي (3120) طن في السنة، محققة زيادة بنسبة (41%) عن عام 2021م، فيما يستهدف البرنامج الوصول إلى إنتاج (7500) طن في السنة بحلول عام 2026م.حجم الإنتاج وصل إلى 1485 طن في 2023.. "#ريف_السعودية" يدعم قطاع #البن بـ61 مليون ريال
أخبار متعلقة ينطلق غدًا ولمدة 6 أشهر.. كيف تستفيد من التخفيض على المخالفات المرورية؟"الأرصاد": أتربة مثارة على نجران وأمطار متفرقة في جازانللتفاصيل | https://t.co/Q4Ghu1jIBK#اليوم@ReefSaudi pic.twitter.com/z0IeAdnEVs— صحيفة اليوم (@alyaum) April 4, 2024المشاريع الحيوية في قطاع العسل
وأكد "ريف السعودية" دعمه لعدد من المشاريع الحيوية في قطاع العسل، بهدف زيادة الطوائف المحلية من النحل؛ للمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من العسل، إلى جانب تقديم خدمات الفحص والإرشاد للنحالين في المناطق الريفية؛ للحفاظ على الثروة النحلية في المملكة وحمايتها من الأمراض والآفات، مشيرًا إلى أبرز تلك المشاريع المنفذة، ومنها، مشروع إنشاء محطات تربية ملكات النحل، وإنتاج الطرود، وذلك في كلٍ من، حائل، نجران، جازان، المدينة المنورة، تبوك، والطائف. بالإضافة إلى مشروع توريد 3 مختبرات متنقلة؛ لفحص وتشخيص أمراض وآفات النحل في المحاجر، وتوريد 4 عيادات متنقلة مع تجهيزاتها؛ لفحص وتشخيص أمراض وآفات النحل (مرحلة 2)، إلى جانب توريد أدوات النحالة الحديثة، لنشر تقنياتها لدى النحالين، وتشغيل العيادات المتنقلة، لفحص وتشخيص أمراض وآفات النحل.
يُذكر أن برنامج "ريف السعودية يسعى إلى تحقيق الاستدامة البيئية، وتنويع القاعدة الإنتاجية الزراعية في المملكة، من خلال تنمية المجتمعات الريفية، والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي، بالإضافة إلى توفير فرص العمل، وتحسين دخل ومستوى معيشة صغار المزارعين، وتعزيز قدراتهم الزراعية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام ريف السعودية قطاع العسل ریف السعودیة قطاع العسل

إقرأ أيضاً:

تسريح 90 جندي إسرائيلي بسبب أمراض عقلية ونفسية

نشرته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، في تقرير لها إنه تم الكشف أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قام بتسريح 90 جنديًا وضابطًا من قوات الاحتياط بسبب إصابتهم بمشاكل نفسية وعقلية خطيرة.

 

وأوضح التقرير أن الأمراض النفسية أصبحت شائعة بين صفوف الجيش، حيث طلب أكثر من 10 آلاف ضابط وجندي الحصول على خدمات الصحة العقلية والنفسية بسبب الحرب المستمرة في قطاع غزة.

أفادت الصحيفة أن 35% من المصابين في قطاع غزة يعانون من إصابات نفسية عميقة، تتراوح ما بين الاكتئاب والميول الانتحارية واضطراب كرب ما بعد الصدمة، مما يتطلب علاجًا نفسيًا طويل الأمد. 

كما ذكرت قناة "القاهرة الإخبارية" نقلًا عن وسائل إعلام عبرية أن جيش الاحتلال يواجه أزمة كبيرة بسبب ارتفاع طلبات الاستقالات بين ضباطه نتيجة الحرب الدائرة في قطاع غزة.

دعوة لإعدام الأسرى الفلسطينيين
 

في سياق آخر، أدلى وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، بتصريحات مثيرة للجدل دعا فيها إلى إعدام الأسرى الفلسطينيين. 

في تصريحاته، التي نقلتها وسائل الإعلام، دعا بن غفير إلى إطلاق الرصاص على رؤوس الأسرى بدلًا من إعطائهم المزيد من الطعام، مؤكدًا على ضرورة تمرير قانون "عوتسما يهوديت" الذي يطالب بإعدام الأسرى في القراءة الثالثة في الكنيست.

وأوضح بن غفير أنه من سوء حظه أنه يضطر للتعامل مع الأسرى الفلسطينيين، مشددًا على أنه حتى تمرير القانون، فإنه سيقوم بتقديم القليل من الطعام للأسرى لضمان بقائهم على قيد الحياة.

 

مقالات مشابهة

  • فخاخ العسل.. استراتيجية جديدة للمقاومة الفلسطينية ضد العدو الصهيوني
  • تراجع عدد سكان دولة اسيوية تحت خط الفقر لنحو 25 مليون شخص
  • بـ 690 مليون ريال.. «دله الصحية» توقع عقد تنفيذ مستشفى دله العارض بالرياض
  • السعودية.. ضبط محاولة تهريب أكثر من 3.6 مليون حبة كبتاغون في ميناء جدة (فيديو)
  • تسريح 90 جندي إسرائيلي بسبب أمراض عقلية ونفسية
  • 123 مليون ريال غرامات بحق المنشآت المخالفة لنظام المنافسة
  • قاربت 10 مليار ريال.. حجم تدفقات «الاستثمار الأجنبي» في السعودية!
  • السعودية تعزز الاستخدام السلمي والمستدام للفضاء الخارجي
  • سفير سيرلانكا لـ "عاجل": 200 ألف سيرلانكي في السعودية.. وأتمنى عودة رحلات الخطوط السعودية
  • بعد انتهاء موسم الحج.. السعودية تنهي الاستعدادات لاستقبال المعتمرين