كانت ضيفاً رئيساً فى كافة الأفراح سواء للأغنياء أو الفقراء حتى عقود قريبة، لكن ضيق الأحوال المادية وارتفاع تكاليف الزواج،  حصر حلقات التحطيب خلال الفترة الأخيرة فى موالد أولياء الله الصالحين بـ قنا ، إلا أن الفترة الجارية تشهد عودة قوية لحلقات التحطيب فى المناسبات السعيدة ما بين زواج أو حتى حفلات طهور أو إنجاب للمتأخرين.

 

عودة حلقات التحطيب، تمثل أهمية كبيرة لدى محترفيها وعشاقها على حد سواء، فمن اعتاد لعبها، يعانى بشدة من افتقادها، ويحرص على حضور أى مناسبات بها حلقات تحطيب حتى وإن كانت مكلفة مادياً أو خارج حدود المحافظة، حتى يحافظ على ما وصل إليه من مستوى احترافى فى اللعبة التى يعتبرها أبناء صعيد لعبة لا يهواها إلا الرجال.

 

يقطعون عشرات الأميال بحثاً عن حلقة تحطيب

 

الأمر لا يقل أهمية لدى عشاق اللعبة ومتابعيها، عن اللاعبين والمحترفين، فالكثير من أبناء قنا يقطعون عشرات الكيلومترات، بين القرى والنجوع، بحثاً عن حلقة تحطيب يمتعون بها أعينهم ويشبعون بها رغباتهم فى الاستمتاع بضربات العصا وحركات اللاعبين على أنغام المزمار البلدى داخل حلقة التحطيب.

 

محافظ قنا يناقش استعدادات الأجهزة التنفيذية لتطبيق قانون التصالح الجديد تموين قنا يشن حملات على المخابز السياحية لمتابعة تخفيض أسعار الخبز

 

التحطيب من الألعاب التراثية التى تأبى أن تندثر أو تختفى، فجذورها الفرعونية المنحوتة على جدران المعابد، تؤكد بأنها لعبة غرست عشقها فى دماء المصريين، وأنها سوف تظل باقية ما بقيت المعابد الفرعونية.

 

التحطيب لعبة فرعونية توارثها الأحفاد

 

قال بحبح الحباظى، باحث فى التراث، للتحطيب أهمية كبيرة فى محافظات صعيد مصر، وتعد قنا من المحافظات التى تحاول الحفاظ بقوة على هذه اللعبة العريقة، لذلك تناولت هذه اللعبة الفرعونية التى توارثها الأحفاد جيلاً بعد جيل فى أكثر من كتاب من أبرزها، التحطيب وأعلامه بقنا 1900- 2019 ، سلسلة أعلام التحطيب في صعيد مصر فى محافظات" قنا، أسوان، سوهاج، الأقصر".

 

وأشار الحباظى، إلى أن لعبة التحطيب ليست مجرد حركات عشوائية يؤديها اللاعبين، لكنها حركات لها قواعد وأصول وآداب أهمها التحية بالعصا كبديل للمصافحة باليد، كما يجب أن يلتزم بها جميع اللاعبين، كما أن مخاطرها لابد أن يتحملها من يدخل حلقة اللعب، حتى وإن كانت فيها حياته.
 

قال عمران حسن"مهندس"، لدى شغف كبير لمتابعة اللعبة ومشاهدة من يلعبونها فى المناسبات المختلفة، ومن كثرة تعلقى بها، بدأت أشارك فى حلقاتها وأسافر لأماكن بعيدة بها حلقات تحطيب، حتى تمكنت من احترافها وأنا بعمر ٢٠ عاماً، ومازلت على ذلك حتى الآن لا أترك مناسبة إلا وأشارك فيها كلاعب ومشاهد.

 

دخول حلقة التحطيب وفق قواعد

 

وأضاف حسن، بأن المشاركة فى حلقات التحطيب يكون وفق قواعد يجب تعلمها قبل  مسك العصا و دخول حلقة تحقق له اللعبة المتعة المنشودة من وراء لعبها والمشاركة فيها، بدلاً من الخروج مصاباً جراء ضربة خاطئة، والتى تتخلص فى الحفاظ على النفس وإتقان مواجهة أى ضربات تواجه اللاعب من الخصم، وتعلم مواطن الضرب وأماكن توجيه الضربات، مع إجادة صد الضربات من الخصم.

 

حلقات التحطيب IMG-20240416-WA0082 IMG-20240416-WA0086 IMG-20240416-WA0088 IMG-20240416-WA0087 IMG-20240416-WA0090 IMG-20240416-WA0089 IMG-20240416-WA0091 IMG-20240416-WA0093 IMG-20240416-WA0094 IMG-20240416-WA0097 IMG-20240416-WA0098

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قنا التحطيب حلقات التحطيب المعابد الفرعونية صعيد مصر IMG 20240416

إقرأ أيضاً:

بـ3 مشاهد.. كيف كانت فلسطين حاضرة في المؤتمر الصحفي لمهرجان العلمين؟

«فلسطين دائمًا في القلب»، كان هذا مُلخص رسالة الصناع والقائمين على مهرجان العلمين للأشقاء في دولة فلسطين، والتي تُعاني حاليًا من عدوان الاحتلال الإسرائيلي، حيث كانت فلسطين وغزة حاضرة بقوة في المؤتمر الصحفي للمهرجان الذي أقيم اليوم بمدينة العلمين.

ونرصد لكم 3 مشاهد من المؤتمر الصحفي اليوم، كانت فلسطين حاضرة فيها وبقوة..

1- قرر صناع المهرجان، رفع العلمين المصري والفلسطيني جنبًا إلى جنب، وذلك خلال البوستر الرسمي للمهرجان الذي عُرض اليوم في المؤتمر والموجود في نطاق مدينة العلمين.

2- طلب الدكتور أشرف سالمان، رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، من الحضور في مستهل كلمته خلال المؤتمر، الوقوف دقيقة حداد لشهدائنا في فلسطين.

3- وأخيرًا طبقًا لدور المهرجان المُجتمعي وجهت الشركة المُتحدة بتخصيص 60% من أرباحه لصالح الدولة الفلسطينية.

 

مقالات مشابهة

  • بـ3 مشاهد.. كيف كانت فلسطين حاضرة في المؤتمر الصحفي لمهرجان العلمين؟
  • فلسطين حاضرة في كل عمليات الجيش اليمني
  • محمود الدماصي.. قصة ملهِمة لشاب أنتج 30 بحثا واختراعين في البيروفسكايت
  • إدارة النشاط الرياضى بنادى محافظة الفيوم تكرم 9 من براعم التنس الأرضي
  • رئيس الاستخبارات التركية يهاتف إسماعيل هنية.. بحثا صفقة التهدئة
  • لعبة Astro Bot.. مغامرات شيقة ومهمة صعبة في عالم الفضاء
  • سر النهايات السعيدة بين الشريكين.. ما علاقة عروض الاتصال؟
  • غزة حاضرة في الانقلاب الفاشل في بلاد الأنديز (بورتريه)
  • عشرات الإصابات والوفيات بحمى غرب النيل في إسرائيل… ماذا نعرف عنها؟
  • إسرائيل تعثر على نسخة حماس من لعبة "السلالم"