رفعت المملكة تقديراتها للثروة المعدنية إلى 9.4 تريليون ريال “2.5 تريليون دولار”، كما كشفت عن تقديمها حوافز استكشافية تبلغ قيمتها نحو 682.5 مليون ريال “182 مليون دولار” بنهاية عام 2023م.

وأصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية 152 ترخيصًا صناعيًا جديدًا خلال شهر يناير 2024، استحوذت منها منتجات المعادن اللافلزية على 20 ترخيصًا، فيما استحوذت أنشطة صنع منتجات المعادن المشكلة باستثناء الآلات والمعدات على 19 ترخيصًا.

وأوضح التقرير الصادر عن المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية التابع لوزارة الصناعة والثروة المعدنية أن إجمالي عدد التراخيص الصناعية التي أصدرتها الوزارة منذ مطلع العام الماضي حتى نهاية شهر يناير من العام الجاري 152 ترخيصًا، فيما وصل عدد المصانع القائمة والتي تحت الإنشاء في المملكة حتى نهاية الشهر نفسه إلى 11,672 مصنعًا، بحجم استثمارات بلغ 1,539 تريليون ريال.

وسبق أن أعلنت المملكة اكتشافات جديدة، آخرها اكتشاف كميات ضخمة من موارد الذهب على طول 100كم من منجم منصورة ومسرة بقدرة إنتاجية تبلغ 250 ألف أونصة سنويًا ما يعد دليلاً مهمًا على الإمكانات غير المستغلة للثروات المعدنية بالسعودية.

اقرأ أيضاًالمملكةسمو ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء العراقي

التحولات الملموسة في قطاع التعدين تثبت المضي قدمًا في تنفيذ الاستراتيجية الشاملة في قطاع التعدين، ومستهدفاتها وفق رؤية المملكة 2030 ما سيحقق أثرًا اقتصاديًا واجتماعيًا متزايدًا للوصول إلى تحقيق الطموح بصورة كاملة عام 2030م.

وكانت وزارة الصناعة قد أعلنت عن ارتفاع عدد المصانع القائمة بنسبة 10% في عام 2023م، من 10518 مصنعًا في 2022 إلى 11549 حتى نهاية العام الماضي، وبلغ عدد التراخيص الصناعية الجديدة الصادرة في عام 2023م 1,379 ترخيصًا، بحجم استثمارات تصل إلى أكثر من 81 مليار ريال، فيما بدأ الإنتاج في 1,058 مصنعًا خلال العام نفسه باستثمارات تبلغ 45 مليار ريال.

وتتركز جميع الجهود على تعظيم مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي لتصل إلى 176 مليار ريال بحلول عام 2030م، إضافة إلى العديد من المكاسب كتغذية الاحتياجات الداخلية من المعادن، ورفع مستوى مشاركة المحتوى المحلي، وتحسين الميزان التجاري، وتحقيق استدامة القطاع، وتحسين الممكنات التشريعية والاستثمارية في القطاع، وتوليد فرص وظيفية، وتنمية الكوادر الوطنية، واستحداث صادرات جديدة، وزيادة الإيرادات غير النفطية، وتوطين التصنيع.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية ترخیص ا

إقرأ أيضاً:

بعد زيادة بنسبة 9.5%.. سعر الغاز في المملكة

بنسبة 9.5%، أعلنت شركة أرامكو السعودية رفع سعر بيع غاز البترول المسال (أسطوانات الغاز) في السوق المحلية بنسبة 9.5% ليصل إلى 1.04 ريال للتر، والذي يستخدم بشكل رئيسي كوقود للسيارات ولأغراض التدفئة وكمادة أولية للبتروكيماويات الأخرى.

زيادة سعر الغاز في الممكلة

رفعت أرامكو، اليوم الأحد، سعر الكيروسين بنسبة 43% إلى 1.33 ريال للتر، وذلك بعدما كانت ثبتت أسعار البيع الرسمية لغاز البترول المسال في مارس الماضي.

رفع سعر أسطوانات الغاز

وفقًا للشرق بلومبيرج، بعد قرار أرامكو برفع سعر بيع غاز البترول المسال، أعلنت شركة الغاز والتصنيع الأهلية "غازكو"، رفع سعر إعادة تعبئة اسطوانة الغاز ريالين إلى 21.85 ريال، بعدما كانت بـ 19.85 ريال، منذ أكثر من عام شاملة ضريبة القيمة المضافة، وغير شاملة أجور النقل من محطات التوزيع إلى منافذ البيع.

مقالات مشابهة

  • مصر ترفع إيراداتها السياحية في النصف الأول من العام الجاري لـ 6.6 مليار دولار
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تقبض على مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة الصيد دون ترخيص بمنطقة مكة المكرمة
  • تعيين 120 ألفًا.. بدء تطبيق أكبر موازنة في تاريخ مصر - تفاصيل
  • ضبط مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة الصيد دون ترخيص بمكة المكرمة
  • أصول القطاع المصرفي السعودي تتجاوز 5 تريليونات ريال في نهاية ايار
  • حرب غزة ترفع صافي التزامات إسرائيل المالية
  • بعد زيادة بنسبة 9.5%.. سعر الغاز في المملكة
  • أرامكو ترفع سعر الغاز المسال بنسبة 9.5% إلى 1.04 ريال للتر
  • 7 مناطق رئيسية للطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف.. تراجع إنتاج الخامات المعدنية 7% إلى 70.4 مليون طن
  • كيف استولت طالبان على مناجم أفغانستان؟