رياح الخماسين.. تشهد البلاد خلال هذه الفترة من العام هبوب لرياح الخماسين حيث يكون موعدها دائمًا بعد دخول فصل الربيع بخمسين يوم والتي تنشط في شهر إبريل.

لستعدادات لمواجهة موجة الرياح الجنوبية الغربية في قنا محافظ القليوبية يتفقد عربات الطعام والمشروبات بالبر الشرقي على الرياح التوفيقي بمدينة بنها

رياح الخماسين جافة حارة 
ورياح الخماسين هي رياح جافة وحارة، وتعرف بالرياح الجنوبية الشرقية الفصلية، تأتي عادة في فصل الربيع، من جهة الصحراء الغربية وتكون محملة بآلاف الأطنان من الرمال الناعمة، إذ تأتي متوجهة إلى الشمال إلى بلاد الشام ومصر وليبيا، بالإضافة إلى منطقة شبه الجزيرة العربية.

رياح الخماسين
وقد عُرفت رياح الخماسين بهذا الاسم لأنها تأتي عادة في شهر إبريل، أي أن موعدها يكون سنويا بعد خمسين يومًا من بداية دخول فصل الربيع، إذ تُعرف باسم رياح الخماسين في منطقة بلاد الشام، وفي دول الخليج العربي والعراق برياح الطوز، وتسمى في بلاد السودان برياح القبلي، وبالرغم من قلة وصول هذه الرياح الى الدول الأوروبية إلا أنهم يطلقون عليها إسم رياح الشروقي.
وتصل سرعة الرياح خلال رياح الخماسين إلى 140 كم/س، وتؤدي إلى ارتفاع سريع في درجات الحرارة وانخفاض في معدلات الرؤية على الطرق.
نصائح للتعامل مع رياح الخماسين
إغلاق جميع النوافذ بإحكام حتي لا تدخل الأتربة إلى المنزل.

 شرب كميات كبيرة من السوائل وخاصة الماء.

الحرص على ارتداء الكمامات ذات التصفية للهواء مع تغييرها باستمرار.

يفضل عدم خروج مرضى الجيوب الأنفية والحساسية ومرضى الجهاز التنفسي.

 ضرورة ابتعاد مرضى حساسية الصدر عن الرياح والأتربة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رياح الخماسين فصل الربيع الربيع ریاح الخماسین

إقرأ أيضاً:

تقف وراء 65% من الوفيات.. أكثر 10 أسباب حصدًا لأرواح العراقيين سنويًا

السومرية نيوز-محليات

تتعدد الأسباب المؤدية للموت بشكل كبير، وتختلف ربما من بلد لاخر حسب طبيعة السكان او الأجواء والامراض المتوطنة، وفي العراق هناك 10 أسباب هي المسؤولة عن النسبة الأكبر بالوفيات التي يتم تسجيلها سنويًا. وفق بيانات وتقارير حكومية، راجعتها السومرية نيوز، فأن العراق يسجل سنويًا قرابة 200 الف حالة وفاة، مقابل مليون ولادة سنوية جديدة، فيما تسيطر أعلى 10 أسباب للوفاة في العراق، على مسؤولية 65% من الوفيات المسجلة سنويا في العراق، أي ان هذه الأسباب العشرة تقف وراء اكثر من 65% من الوفيات المسجلة سنويًا.

تتصدر امراض القلب، وتعد السبب الأول للوفيات في العراق، حيث ان هذا السبب مسؤول عن 11% من الوفيات السنوية، فيما تأتي امراض ارتفاع ضغط الدم بالمرتبة الثانية ومسؤولة عن 9% من الوفيات، وتأتي الامراض والجلطات الدماغية ثالثا ومسؤولة عن 9% من الوفيات، اما المرتبة الرابعة فتأتي اشكال أخرى من امراض القلب ومسؤولة عن 9% من الوفيات أيضا، وفي المرتبة الخامسة والبالغة 8% من اجمالي الوفيات تأتي أسباب مجهولة وغير محددة، وفي المرتبة السادسة يأتي السكري والمسؤول عن 7% من الوفيات، ومن ثم الفشل الكلوي سابعا ومسؤول عن 6% من الوفيات.

وتأتي الاضطرابات النفسية والقلبية والوعائية بفترات ماحول الولادة لدى النساء بالمرتبة الثامنة، حيث انها مسؤولة عن 4% من الوفيات، وفي المرتبة التاسعة تأتي الامراض الجرثومية والمسؤولة عن 4% من الوفيات، فيما تأتي أخيرا بالمرتبة العاشرة اورام الأعضاء الهضمية والمسؤولة عن 2% من الوفيات.

مقالات مشابهة

  • ثورة 30 يونيو.."سنوات الخماسين" لـ ياسر رزق بين يناير الغضب ويونيو الخلاص
  • سيدة تقطع الأعضاء التناسلية لعشيقها البالغ من العمر 104 سنوات
  • رياح شديدة تؤجج حريق غابات قرب أثينا
  • ظاهرة جوية تخفف الرطوبة في 7 دول عربية.. فهل تصل مصر؟
  • طقس صحو إلى غائم مع رياح خفيفة غدا
  • غزة حاضرة في الانقلاب الفاشل في بلاد الأنديز (بورتريه)
  • تقف وراء 65% من الوفيات.. أكثر 10 أسباب حصدًا لأرواح العراقيين سنويًا
  • أكبر 7 شركات مُصدرة لبطاقات الائتمان وأذكى 7 طرق للتعامل معها
  • ميقاتي التقى رئيسة مجلس الخدمة المدنية.. وهذا ما عرضه معها
  • عاجل - طقس مرعب وخطير.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم وتوجه رسالة ونصائح للمواطنين