حذر خبراء الأرصاد الجوية من أنه بسبب اتجاه الرياح ومصادرها الحارة من الصحراء الغربية ستجذب معها الذباب الصحراوي الذي يتركز بشكل أخص على الأماكن المشمسة، لذلك ينصح بغلق النوافذ جيدًا لتفادي دخول الذباب والأتربة الناعمة من الرياح.

كان أعلن خبراء الأرصاد الجوية أن مصر على موعد مع موجة حارة وأجواء مغبرة نسبيًا، بسبب التأثر بأول منخفض خماسيني في فصل الربيع 2024.

أهم المعلومات حول الذباب الصحروايحشرة متوسطة الحجم تشبه الذبابة المنزلية في صفاتها الحيوية وسلوكها. يتراوح طولها بين 5 ،3- 5 ،6 مم. وتواجدها نادر داخل المباني. يفضل أفراد هذه المجموعة الضوء علي الأماكن المظلمة، وله قوة احتمال أكبر لدرجات الحرارة العالية. تكون البالغات أكثر إنجذابا لجسم الإنسان من الذباب المنزلي.تتجمع حول العينين وعلي التقرحات وعلي أية إفرازات لونها رمادي مائل إلى السوادالبطن منتفخ وعريض في منطقة اتصاله بالصدر، وتوجد على سطحه الظهري بقع سوداء متصلة، أما سطحه السفلي وجوانبه فتكون بلون فاتح.مخاطر الذباب الصحراويتتغذى هذه الذبابة على البراز والجروح والمواد الغذائية المتعفنة المواد غير الصحية كالجروح والتقرحات وأية إفرازات.قد تكون سبب لنقل الأمراض. ماذا أفعل لإبعادها عن المنزل؟

من أبرز الاحتياطيات والإجراءات الصحية التي تعمل على وقاية المواطنين فى هذه الأجواء:

التخلص من المخاط المتكون في الأنف والصدر بكثرة نتيجة الأتربة.الاهتمام بضرورة ارتداء كمامة عند الخروج من المنزل.لا بد من غسيل الوجه واليدين جيدا كلما أمكن، وتجفيفهما جيدا أيضا. الاهتمام بإغلاق نوافذ المنازل لعدم تسرب الأتربة لها، فضلا عن أهمية تنظيفها جيدا من آثار الأتربة، وذلك لتفادي دخول مثل هذه الذبابة. تفضل هذه الحشرة البيئات الصحراوية والريفية.تهاجم الأطفال لقلة مقاومتهم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الذباب الأرصاد خبراء الارصاد الجوية

إقرأ أيضاً:

يوجد معادلات رياضية.. الأرصاد تشرح معنى مصطلح الحرارة المحسوسة

كتب- أحمد عبدالمنعم:

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، في منشور على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، معنى مصطلح "الحرارة المحسوسة" الذي يتردد كثيرًا خلال فصل الصيف الذي يشهد ارتفاعا كبيرًا في درجات الحرارة ومزيد من نسبة الرطوبة.

وأوضحت الأرصاد، أن درجة الحرارة التي نشعر بها عندما نخرج في الهواء الطلق، في الواقع هي درجة حرارة "الإحساس" الخاصة بالإنسان وتأخذ في الاعتبار سرعات الرياح والرطوبة النسبية ودرجة حرارة الهواء.

وأضافت: "على سبيل المثال في فصل الشتاء، يُمكن أن تشعرك الرياح القوية ببرودة أكبر مما تشير إليه درجة الحرارة المقاسة، على العكس من ذلك في يوم رطب من فصل الصيف، يُمكن أن تشعر بأنها أكثر حرارة بشكل غير مريح مما توحي به درجات حرارة الهواء نفسها، وفي كلتا الحالتين، يمكن أن تكون تأثيرات درجة الحرارة والرياح والرطوبة أكبر بكثير".

وتسائلت:"كيف تحسب بالفعل درجة حرارة "الإحساس"؟.. مشيرة إلى أنه يجب مراعاة درجة حرارة الهواء المتوقعة والرطوبة النسبية وقوة الرياح عند حوالي مترين "الارتفاع النموذجي لوجه بشري" جنبًا إلى جنب مع فهمنا لكيفية فقدان الحرارة من جسم الإنسان خلال الأيام الباردة والرياح.

وتابعت: "في الأيام العاصفة تزداد سرعة تبخر الرطوبة من بشرتك وتعمل على نقل الحرارة بعيدًا عن الجسم مما يجعلها أكثر برودة مما هي عليه في الواقع"، ولكن عندما تكون الرطوبة عالية، ينخفض معدل التبخر والتبريد، مما يجعله يشعر بالسخونة أكثر مما هو عليه في الواقع.

وأشارت الأرصاد إلى أنه يوجد معادلات رياضية كثيرة لحساب درجة الحرارة المحسوسة وتستخدم هذه الصيغ الرياضية بناءً على فهمنا لقشعريرة الرياح في درجات الحرارة المنخفضة ونسبة الرطوبة في درجات الحرارة العالية، وبناءًا أيضا على طبيعة المنطقة.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد الجوية: انخفاض مفاجئ في درجات الحرارة وتحذيرات من الرياح والأتربة
  • تصل إلى 45 درجة.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس السبت 29 يونيو 2024
  • شديد الحرارة نهارًا.. الأرصاد تكشف طقس غدًا السبت 29 يونيو 2024
  • عاجل| درجات حرارة صيف 2024.. تحذير من الأرصاد و60 يوم صعبة للمصريين
  • "المحسوسة تخطت الـ40".. تحذير عاجل من الأرصاد بشأن طقس نهاية الأسبوع
  • يوجد معادلات رياضية.. الأرصاد تشرح معنى مصطلح الحرارة المحسوسة
  • حار نهارًا.. درجات الحرارة المتوقعة اليوم الخميس 27 يونيو 2024
  • 8 صفات في عريسك المستقبلي يجب أن تهربي منها فوراً
  • عاجل - طقس مرعب وخطير.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم وتوجه رسالة ونصائح للمواطنين
  • الأرصاد تحذر من ظاهرة جوية تستمر لمدة 7 أيام.. نصائح لتجنب أضرارها