أكد حمزة عنبي، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، أن وزارة الحج والعمرة السعودية أعلنت أنه بداية من شهر شوال الجاري وحتى نهاية موسم العمرة يوم 15 من ذي القعدة من عام 1445 هجريا، تم تفعيل الضوابط التالية على طلبات التأشيرات من مختلف دول العالم وهي كالتالي:

1-  تحديد سقف أعلى تناقصي أسبوعي لطلبات إصدار التأشيرات.

2- الاستمرار في وضع سقف أعلى على الدول التي سجلت عليها أعداد كبيرة من التأخر لمعتمريها عن المغادرة وفقا للبيانات التاريخية في السنوات السابقة، وخلال هذا العام.

موعد انتهاء صلاحية تأشيرات العمرة

وأضاف لـ«الوطن» أن موعد انتهاء صلاحية تأشيرات العمرة للمعتمرين القادمين من خارج المملكة العربية السعودية سيكون يوم 23 مايو المقبل الموافق 15 ذو القعدة من عام 1445 هجريا، موضحا أن صلاحية تأشيرة العمرة التي تبلغ نحو 3 أشهر ستنتهي بحلول هذا التاريخ أيا كان موعد إصدارها.

عمرة شهر شوال

وأشار عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، أن رحلات عمرة شوال بالنسبة للمصريين تسير بشكل يسير، وهناك إقبال جيد على السفر خلالها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العمرة السياحة شركات السياحة غرفة السياحة

إقرأ أيضاً:

حماية المستهلك: ضوابط جديدة للإعلانات والمسابقات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أشاد المهندس إبراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، بقرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة المهندس خالد عبد العزيز، والخاصة بوضع ضوابط صارمة للإعلانات عن المستحضرات الطبية والمنتجات الغذائية والمسابقات التجارية، والتي سيتم تطبيقها مطلع مارس المقبل.

وتوجه السجيني بالشكر والتقدير للمجلس وأعضائه على هذه الخطوة المهمة، التي تعزز الانضباط في سوق الإعلانات، خاصة بعد رصد تجاوزات عديدة خلال الفترة الماضية، من إعلانات غير ملتزمة بالضوابط القانونية، سواء للمنتجات الطبية و التجميلية أو للمسابقات التجارية.

جاءت هذه القرارات عقب زيارة رئيس جهاز حماية المستهلك للمجلس الأعلى للإعلام في يناير الماضي، حيث تمت مناقشة سبل التصدي للإعلانات المضللة و الخادعة، ووضع آلية قانونية لوقفها فورا، بالإضافة إلى تنظيم الإعلانات الخاصة بالمسابقات التجارية عبر مختلف وسائل الإعلام، بما يضمن حماية حقوق المستهلكين.

وأكد السجيني حرص الجهاز، بالتعاون مع المجلس الأعلى للإعلام، على ضبط معايير الإعلانات التجارية ومنع أي ممارسات خادعة قد تضلل المستهلكين أو تعرض صحتهم وسلامتهم للخطر.

وأوضح رئيس الجهاز أن جميع المعلنين عبر وسائل الإعلام المختلفة ملزمون بالضوابط القانونية عند الترويج للمستحضرات الطبية أو المنتجات الغذائية، مع ضرورة الالتزام بالترخيص الرسمي لكل منتج، وألا تحتوي الإعلانات على أي خداع أو زيف بشأن خصائص المنتجات.

وأكد أن مخالفة هذه الضوابط قد تصل عقوبتها إلى غرامة مالية قدرها مليوني جنيه، وفقًا لأحكام القانون.

وفيما يخص المسابقات التجارية، شدد السجيني على أنه يحظر على أي جهة الإعلان عن مسابقة ترويجية دون إخطار جهاز حماية المستهلك مسبقا، كما يجب التأكد من مصداقية المسابقة خلوها من أي خداع أو تمييز ضد المستهلكين.

وأشار إلى أن مخالفة هذه الضوابط قد تؤدي إلى غرامة تصل إلى 500 ألف جنيه.

وكشف رئيس جهاز حماية المستهلك عن وجود إدارة خاصة لرصد الإعلانات المضللة ومرصد إعلامي، يتولى متابعة ورصد جميع الإعلانات عبر وسائل الإعلام التقليدية ومنصات التواصل الاجتماعي، لضبط أي سلوك إعلاني خادع قد يضر بالمستهلكين.

كما أوضح أن الجهاز يراقب أيضًا المسابقات التجارية المعلن عنها لضمان مصداقيتها، خاصة مع اقتراب شهر رمضان، الذي يشهد زيادة ملحوظة في الإعلانات والمسابقات الترويجية.

وأشاد السجيني بالدور المحوري الذي يقوم به المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في ضبط المشهد الإعلامي، وضمان التزام المؤسسات الإعلامية بأخلاقيات المهنة ومعايير الجودة.

كما أعرب عن تطلعه لتعزيز التعاون بين الجهاز والمجلس لتحقيق الأهداف الوطنية المشتركة.

مقالات مشابهة

  • قطاع الحج والعمرة باليمن يعلن إيقاف اشتراط لقاح الحمى الشوكية للمعتمرين
  • خدمات إلكترونية جديدة تطلقها وزارة الأوقاف للتأكد من قوائم الحجاج والمنشآت الرسمية
  • غرفة السياحة: السعودية تلغي شرط الحصول على التطعيمات لأداء العمرة
  • يهم المعتمرين المغاربة.. السعودية تلغي شرط التلقيح لأداء العمرة
  • انتهاء إجازة نصف العام لطلاب المدارس اليوم .. وبدء الترم الثاني السبت
  • مجلس النواب يمنح وزارة الصحة صلاحية التحكم في تعويضات حوادث الشغل بدلا عن وزارة التشغيل
  • السودان .. ضوابط وإجراءات جديدة لـ”إستيراد السيارات”
  • حماية المستهلك: ضوابط جديدة للإعلانات والمسابقات
  • موعد بداية الترم الثاني 2025 للمدارس والجامعات وانتهاء إجازة نصف العام
  • هل ثواب العمرة عن طريق المسابقات يساوي ثوابها بمالي الشخصي؟.. الإفتاء تجيب