الجديد برس:

أكدت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أن قادة الحرب في “إسرائيل”، أي رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، والوزير في “الكابينت”، بيني غانتس، “لا يثقون ببعضهم البعض”.

وأضافت الصحيفة أن الضغائن والخلافات المستمرة، منذ فترة طويلة، بشأن أفضل الطرق لمحاربة حماس، أدت إلى “توتر العلاقات بين صناع القرار في إسرائيل في زمن الحرب”.

كما أوضحت الصحيفة أن المسؤولين الثلاثة مختلفون حول أكبر القرارات التي يتعيّن عليهم اتخاذها، والتي تتعلق بـ”كيفية شن حملة عسكرية حاسمة، إعادة الأسرى من غزة، وحكم القطاع بعد الحرب”.

أما في الوقت الحالي، فعليهم أيضاً اتخاذ أحد القرارات التي تواجهها “إسرائيل” على الإطلاق، وهو كيفية التصرف ضد أول هجوم مباشر لإيران على الاحتلال، كما تابعت الصحيفة.

ورأت “وول ستريت جورنال” أن الصراع على السلطة في “إسرائيل”، قد يؤثر في ما إذا كانت الحرب في غزة ستتحول إلى حرب إقليمية مع إيران، ما من شأنه أن يغيّر النظام الجيوسياسي في الشرق الأوسط، ويحدد شكل علاقات “إسرائيل” بالولايات المتحدة لعقود.

الأهم عند نتنياهو هو بقاؤه السياسي

“وول ستريت جورنال” نقلت عن مسؤولين إسرائيليين، حاليين وسابقين، قولهم إن نتنياهو لم يطلع غالانت وغانتس على القرارات الرئيسة التي اتخذها.

وفي هذا الإطار، أشارت إلى أن نتنياهو “فكر في تعيين مسؤول عن المساعدات الإنسانية إلى غزة، يقدم تقاريره إلى مكتب رئيس الحكومة مباشرةً، متجاوزاً وزير الدفاع”، وذلك في محاولة منه “للسيطرة على المواد الغذائية والإمدادات التي تدخل القطاع”.

ونقلت الصحيفة عن النائب السابق والمحلل العسكري في “معهد دراسات الأمن القومي”، عوفر شيلح، قوله إن “الأهم عند نتنياهو هو بقاؤه السياسي.. كلما طال أمد الوضع الحالي، زادت فرصه في البقاء رئيساً للوزراء”.

وفي غضون ذلك، تظهر استطلاعات الرأي أن غانتس هو “الزعيم الأكثر شعبيةً في إسرائيل”، بحسب ما تابعت الصحيفة.

ووفقاً لمطلعين، يحاول مقربون من غانتس “إقناع أعضاء ائتلاف نتنياهو وحزبه بمغادرة الحكومة، وإجباره على التنحي عن السلطة”، الأمر الذي من شأنه أن يجعل غانتس “السياسي الأكثر احتمالاً ليحل محل نتنياهو”، بحسب الصحيفة.

وأشارت إلى أن غانتس حاول الإطاحة بنتنياهو مرات عدة، لكنه فشل في ذلك. والآن، “تم إضعاف نتنياهو سياسياً بسبب الحرب، الأمر الذي يشكل اختباراً لما إذا كان غانتس، وربما حتى غالانت، قادرين أخيراً على إنهاء عقد ونصف من هيمنته السياسية”، بحسب ما تابعت.

ووفقاً لها، فإن غانتس، حتى لو اختار مغادرة الحكومة، “فسيتعيّن على 5 أعضاء على الأقل من حزب الليكود، الذي يتزعمه نتنياهو، الانسحاب أيضاً، وهذا يترك لرئيس الحكومة مجالاً للمناورة”.

وفي السياق نفسه، أوردت “وول ستريت جورنال” أن نتنياهو واجه معارضةً من غالانت”، عندما حدد موعداً لغزو رفح، مشيرةً إلى أن وزير الدفاع الإسرائيلي “يريد معرفة كيفية إدارة التوقعات الأمريكية قبل المضي قدماً”.

وقال مطلعون على الخلاف إن الولايات المتحدة “حذرت إسرائيل من القيام بعملية ضد رفح”، ولذا فإن غالانت “يخشى من إلحاق الضرر بعلاقة تل أبيب بواشنطن، وفقدان الدعم المالي والعسكري الأمريكي”.

وأكد مؤسس “منتدى الدفاع والأمن الإسرائيلي”، أمير أفيفي، أنه “من الصعب جداً على رئيس الحكومة أن يجعل الجيش يفعل ما يريد، إذا لم يكن وزير الدفاع متحالفاً معه”، وعليه، فإن الافتقار إلى التوافق بينهما “يجعل الأمور صعبةً للغاية بالنسبة إلى نتنياهو”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: وول ستریت جورنال

إقرأ أيضاً:

السودان وجنوب السودان: حتاما نساري “الدم” في الظلم (1-2)

عبد الله علي إبراهيم

ملخص
كانت دولة جنوب السودان كإقليم في السودان معملاً كبيراً لنظرية العرق النقدية في الحرب السودانية، وأهاج أهلها خبر قتل جماعة من مواطنيها العالقين في السودان منذ الانفصال في 2011 بتهمة الارتزاق مع "الدعم السريع" واستنكرته حكومتهم.
ربما لم تكن عبارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب في خطاب تنصيبه عن تصفية الليبرالية في المجتمع والدولة في قوة عبارة الرئيس رونالد ريغان، "مستر غورباتشوف اهدم هذا الحائط" التي انطوت بها خيم النظم الشيوعية. ولكن هدم ترمب بعبارته أعمدة العقيدة الليبرالية بلا مواربة. فقال إنه سينهي إشاعة الهندسة الاجتماعية للعرق والجندر في شأنهم العام والخاص. وسيقيم مجتمعاً كفيف البصر حيال اللون وقائماً على مكافأة من أحسن صنعاً. وعليه ستقوم سياسة الدولة على أن هناك نوعين من البشر ذكراً وأنثى.
حديث ترمب هذا يمثل طياً لخيم الليبراليين، أي لنظرياتهم في الهوية والشوكة مثل "الهويات المتقاطعة" (1989)، و"الووك" (2014)، وأشهرها "نظرية العرق النقدية" (آخر السبعينيات أوائل الثمانينيات). وجميعها تلتقي في الاعتراف بالفوارق العرقية سليلة التاريخ الأميركي التي لا تزال قائمة حتى بنهوض حركة الحقوق المدنية للسود الأميركيين. والأخيرة هي النظرية التي تقول إن العرقية ليست نتاج حزازة شخصية للفرد في جماعة ما ضد جماعة أخرى، بل هي ضغينة متوطنة في النظام القانوني والشوكة السياسية والثقافية.
وتريد هذه النظريات الكشف عن هذه المنطويات في التاريخ والواقع لتوضيح كيف تنظلم جماعات من الناس من هذه العرقية بقصد إنهاء آثارها الضارة وبناء عالم عادل وصحي للجميع. وامتد أثر النظرية ليشمل النساء والمثليين. وهي عند المحافظين نظريات هدامة مبالغة تدس بين القوم وتنبش التاريخ لتخجل به قوماً حيال قوم. وتتحول إلى شرطي يتعقب العبارة وصحتها السياسية. ووصف ترمب النظام الأميركي بأنه المكافئ لمن أحسن عملاً من أين جاء مما أراد به الكف عن التوسل بهذه الهويات الأصاغر في مثل التمييز الإيجابي للإحسان، فالإحسان في أميركا لمن أحسن عملاً بلا نظر لعرقه أو نوعه.
لم يجف مداد كلمة ترمب التي هدم فيها أعمدة الليبرالية حتى دخلت دولة جنوب السودان التي كانت كإقليم في السودان معملاً كبيراً لنظرية العرق النقدية في الحرب السودانية. فقد أهاج أهلها خبر قتل جماعة من مواطنيها العالقين في السودان منذ الانفصال في 2011 بتهمة الارتزاق مع "الدعم السريع"، واستنكرته حكومتهم. وساد بين الليبراليين في الشمال، ممن ينتسبون إلى تنسيقية القوى الديمقراطية والتقدمية "تقدم"، أو من حولها، خطاب بدا أنه لم يتصالح بعد مع حقيقة أن السودان صار سودانين اثنين. فظلوا يسمون قرار اعتزال الجنوب للسودان "انفصالاً"، وهي الكلمة البغيضة في القاموس السياسي منذ عهد الاستعمار الذي أدار جنوب السودان بمعزل عن بقية القطر تمهيداً لضمه إلى شرق أفريقيا بما عرف بـ"سياسة المناطق المقفولة". ولا يجد مواطنو جنوب السودان حرجاً في تسمية ما هم فيه "استقلالاً" يعدونه فخراً، ناهيك باستهجان بعضهم أن يوصف استقلالهم هذا بغير ما أرادوا له أن يسمى.
وبينما أحسن هذا الخطاب السوداني الليبرالي حقاً في شجب مقاتل تلك الجماعة الجنوب سودانية، إلا أنه استنكر إخضاع النظر إليها في واقع في الحرب التي نهضت الشواهد على توظيف لمواطني جنوب السودان العالقين وغير العالقين في الحرب إلى جانب "الدعم السريع". فتداولت الوسائط منذ أشهر فيديو لخطيب منهم، بدا كمقاول أنفار، بين جماعة غزيرة من مواطني جنوب السودان يطابق بين "الدعم السريع" وعقيدة السودان الجديد التي كانت عنوان الحركة الشعبية لتحرير السودان ضد دولة 1956، بل أنهى حديثه بـ"دعم سريع وي وي" وهي مما كانت تختم به حشود الحركة الشعبية.
من أفدح ما وقع في هذه المواجهة السودانية - الجنوب سودانية هو استباحة دم السودانيين في جنوب السودان ومالهم في الشغب الذي جرى، بعد سماع مواطني جنوب السودان خبر قتل بعض مواطنيهم في الجار الشمالي. وبدا من عبارات لبعض السودانيين الجنوبيين في الشغب وكأنهم يصفون ما زال حساباً قديماً ضد أبناء الشمال-السودان حين كان البلد واحداً. فكأن مقتل جماعة منهم في سياق الحرب، بغض النظر عن سببه، هو نسخة أخيرة لمقاتلهم في الشمال منذ استقلاله. وينسون هنا أنهم صاروا بلداً مستقلاً بإرادتهم وعزائمهم سواء في ميدان السياسة والحرب ومن فوق حق تقرير المصير، ذؤابة الحرية، في 2011.
وما حال دونهم والتفكير في السودان كدولة مستقلة، حتى لو أخطأت في حق بعض مواطنيهم، هي ثقافة المظلمة التي نشأوا عليها تذيعها الصفوة الليبرالية الشمالية. ونواصل.

ibrahima@missouri.edu  

مقالات مشابهة

  • انطلاق مناورات تمرين “رماح النصر 2025” في مركز الحرب الجوي
  • صحيفة عبرية: تهديد “الحوثيين” يظل قائم حتى تطبيق “اتفاق غزة” 
  • “خارجية الحكومة الليبية” تنظّم صالونًا سياسيًا لمناقشة العلاقات الليبية العربية
  • نتنياهو يشكر ترامب على التزامه بتزويد إسرائيل بوسائل الدفاع عن نفسها
  • شاهد بالفيديو.. قادة الشرق بقيادة شيبة ضرار يقيمون حفل تكريم للفنانة ندى القلعة والمحتفى بها تظهر بأزياء وتراث “البجا”
  • جولة “فسبوتشي” العالمية تصل إلى جدة
  • بنوك أمريكية تلجأ لبيع مليارات الدولارات من ديون الاستحواذ على منصة “إكس”
  • السودان وجنوب السودان: حتاما نساري “الدم” في الظلم (1-2)
  •  الحكومة المرتقبة.. هل تقود إلى انقسام “تقدم”؟
  • صحيفة عبرية تهاجم مسؤولة أممية على خلفية شتمها نتنياهو