كشف الدكتور تامر شوقي، الخبير التربوي وأستاذ علم النفس التربوي بجامعة عين شمس، مخاطر تدريس مواد غير أخلاقية في المدارس الدولية. 

رد فعل وزارة التربية والتعليم على ترويج أخلاق مرفوضة اجتماعيا بأمر الوزير| مراجعات نهائية مجانية لطلاب الثانوية العامة 2024

وتداولت أخبار عن تدريس إحدى المدارس الدولية في مصر مواد عن المثلية الجنسية.

 

وأوضح الخبير التربوي أن التعليم من شأنه أن يكسب الطالب المفاهيم المختلفة سواء كانت مفاهيم سوية صحيحة تتفق مع القيم الدينية والاخلاقية للمجتمع أو مفاهيم غير صحيحة وغير أخلاقية تتناقض مع قيم المجتمع. 

ونوه الخبير التربوي بأن التعليم يكون أكثر تأثيرا على الأطفال في السن المبكرة وخاصة في سنوات التعليم الابتدائي مقارنة بالطلاب في الصفوف الدراسية الأعلى. 

مخاطر تدريس مواد غير أخلاقية 

وذكر الخبير التربوي أن مخاطر تدريس مواد غير أخلاقية للأطفال في سن مبكرة تتضمن ما يلي:

إن الطفل في مرحلة المدارس الابتدائية يبدأ في تشكيل مفاهيمه وتصوراته عن نفسه وعن العالم ومن ثم ستسهم تدريس مواد ومعلومات مغلوطة عن الجنسية المثلية في تشكيل نظرته إلى هذه الأمور واعتبارها أمور طبيعية. اعتقاد الطفل أنه ما دام يدرس مواد عن المثلية في كيان رسمى وهو  المدرسة أن هذه المعلومات صحيحة وتتفق مع قيم وتقاليد المجتمع على غير الحقيقة. ميل الطفل بعد ذلك إلى الممارسة الفعلية لما يدرسه من معلومات نظرية في الواقع وهذه كارثة كبرى؛ وقد يمارس ذلك مع أخواته أو أصدقائه بالمدرسة. صعوبة تغيير تلك المعتقدات المغلوطة لدى الطفل في المراحل الدراسية الأعلى باعتبار أن ما يتعلمه الطفل في هذه الفترة المبكرة هو أكثر ثباتا ورسوخا في عقله ووجدانه. احتمال أن يتعرض الأطفال فيما بعد لعقوبات قانونية في ضوء قيامهم بهذه الأفعال غير الأخلاقية مما يؤثر في مستقبلهم. اكتساب الطفل صفات لا أخلاقية آخرى مرتبطة بما تعلمه من معلومات مغلوطة عن الجنسية المثلية مثل  الكذب لإخفاء ما يعرفه عنها أو سلوك العنف ضد من يطلب منه تغيير معارفه ومعتقداته الخاطئة التى اكتسبها. الإساءة إلى سمعة بعض المؤسسات التعليمية في مصر واستغلال أعداء الوطن  لها في التشويه في سمعة التعليم. الخطورة الأكبر تتمثل في المعلمين الكبار الذين يدرسون تلك المعلومات، ماذا سيكون سلوكهم في الواقع؟ ومعتقداتهم؟

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مواد تدريس المدارس تامر شوقي الخبیر التربوی

إقرأ أيضاً:

مسؤولة فلسطينية: جيش الاحتلال لا يتمتع بأي أبعاد أخلاقية في احترام المواثيق الدولية

قالت عضو هيئة العمل الوطني الفلسطيني، رتيبة النتشة، إن الأوضاع في قطاع غزة كارثية ولم يشهدها العالم من قبل، بسبب استخدام جيش الاحتلال لكل الوسائل اللاإنسانية لقتل المدنيين.

وأضافت النتشة -في تصريح خاص لقناة «القاهرة الإخبارية»، اليوم الخميس، أن الجيش الإسرائيلي يرتكب في كل لحظة جريمة حرب موثقة باتجاه الشعب الفلسطيني، مؤكدة أن جيش الاحتلال لا يتمتع بأي أبعاد أخلاقية في احترام المواثيق الدولية.

وأوضحت أن عملية إدخال المساعدات لا يتم بشكل منتظم في قطاع غزة ولا تتحلى باستمرارية يمكن التعويل عليه في إنقاذ حياة المدنيين، مشيرة إلى أن قطاع غزة دخل المرحلة الخامسة لتصنيف المجاعة في ظل استمرار العدوان الغاشم وافتقار كل مقومات الحياة.

اقرأ أيضاًلليوم الـ265.. ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 37765 شهيدًا

عضو المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر: تدمير قدرات حماس في قطاع غزة لا يزال هدفًا بعيد المنال

الصين تطالب إسرائيل بوقف عقابها الجماعي ضد أهل غزة

مقالات مشابهة

  • مجلس محمد بن زايد يستضيف محاضرة: «إعادة تصور التعليم المبكر»
  • «التعليم»: حالتان تلغيان إجازتي الخريف والشتاء للمدارس
  • فتح باب التحويلات بين المدارس بالجيزة.. موعد ورابط التقديم
  • «التعليم» تكشف عن رابط التحويلات بين المدارس 2024-2025 في الجيزة
  • مسؤولة فلسطينية: جيش الاحتلال لا يتمتع بأي أبعاد أخلاقية في احترام المواثيق الدولية
  • الحرب.. أزمة التعليم ترسم ملامح تقسيم السودان
  • تونس.. متظاهرون يطالبون بإلغاء تجريم المثلية
  • الحلبي عرض وسفير ايطاليا سبل تفعيل التعاون التربوي
  • احذروا.. 97.3% من الأطفال يستجيبون لاستدراج الغرباء
  • تجربة اجتماعية تكشف استجابة 97.3% من الأطفال لاستدراج الغرباء