الكثير من الاختراعات تحيط بنا دون أن نكلف أنفسنا عناء التفكير في بداية ظهورها والشخص الذي أوجدها إلى العالم، ومن ضمن هذه الاختراعات مقبس الكهرباء الذي لا يمكننا الاستغناء عنه برغم البساطة التي يبدو عليها، لكن ما القصة وراء اختراعه؟

أول محاولة لاختراع مقبس الكهرباء

عندما أصبحت الكهرباء منتشرة في المنازل الأوروبية بعد حصول توماس إديسون على براءة اختراع المصباح الكهربائي في عام 1880، ازدادت الحاجة إلى وسيط يستخدم لتوصيل الكهرباء إلى مختلف الاختراعات الأخرى بخلاف المصابيح التي كانت تعمل بوصلات لا تراعي معايير السلامة، بحسب كتاب «اختراعات واكتشافات غيرت وجه الكون» لمؤلفه إبراهيم مرزوق الذي أوضح خلاله أن أول محاولة لاختراع مقبس للكهرباء مثبت بالحائط تمت على يد بريطاني يدعى «سميث» في عام 1883، إلا أن محاولته هذه كانت تفتقر إلى الأساليب الآمنة في عزل الكهرباء لذلك استمر المخترعون من جميع أنحاء العالم في البحث عن أنظمة أكثر أمانًا للمساعدة في انتشار مقبس الكهرباء في المنازل.

تطور مقبس الكهرباء عبر التاريخ

في عام 1888 توصل العالم الأمريكي «هارفي هوبيل» إلى ابتكار أفضل لتوصيل الكهرباء إلى مختلف الأجهزة التي بدأت تشتهر في تلك الفترة مثل المكنسة الكهربائية، وتقوم فكرة المقبس الخاص به على وجود سلسلة تُسحب لتزويد الأجهزة بالكهرباء اللازمة لتشغيلها، واستمر العمل بالمقبس الكهربائي الخاص به حتى حصل على براءة اختراع أول مقبس يعمل بالأزرار بدلاً من السلسلة وذلك في عام 1904، وفيما بعد تم إدخال بعض التعديلات من قِبل شركات الكهرباء لتطوير الوعاء الخاص بالمقبس وجعله أكثر قدرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة بفعل الضغط الكهربائي حتى وصل مقبس الكهرباء إلى الشكل المتعارف عليه في يومنا هذا مراعياً اختلاف معايير الصناعة لكل دولة، فنجد بعض المقابس تحتوي على ثلاثة ثقوب بينما النوع الأكثر شهرة يحتوي على ثقبين فقط وذلك يرجع إلى المصانع الخاصة بالأجهزة الكهربائية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كهرباء أديسون فی عام

إقرأ أيضاً:

دبي.. قواعد محدثة لاصطحاب السكوتر الكهربائي في المترو أو الترام

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي تطبيق قواعد وإرشادات محدثة للراغبين في اصطحاب السكوتر الكهربائي، أثناء التنقل عبر المترو أو الترام.

ودعت الهيئة في فيديو توعوي، نشرته عبر حسابها الرسمي في منصة "إكس"، اليوم الجمعة إلى: "طي السكوتر وعدم استخدامه داخل المحطات، والتأكد دائماً من وضعه في المكان المخصص داخل القطارات".

تماشيًا مع جهود #هيئة_الطرق_و_المواصلات لتحسين تجربة الركاب في #دبي، تُطبق قواعد وإرشادات محدثة للراغبين في اصطحاب السكوتر الكهربائي أثناء التنقل عبر المترو أو الترام. احرص على طي السكوتر ولا تستخدمه داخل المحطات، وتأكد دائمًا من وضعه في المكان المخصص داخل القطارات.

للاطلاع على… pic.twitter.com/x12vcJyfz4

— RTA (@rta_dubai) October 4, 2024

مقالات مشابهة

  • فرص عمل بالقطار الكهربائي الخفيف.. قدم الآن
  • علاقته بقاسم سليماني وقرابته من حسن نصرالله.. ما نعرفه عن هاشم صفي الدين
  • أزمة الكهرباء العراقية تتصدر.. الجفاف يضرب أكبر مصدر للطاقة في العالم
  • دبي.. قواعد محدثة لاصطحاب السكوتر الكهربائي في المترو أو الترام
  • إبراهيم عيسى يحسم جدل تشيعه ويصرح: السنة والشيعة اختراع
  • إعلام إسرائيلي: انقطاع التيار الكهربائي في الجليل الأعلى جراء صواريخ حزب الله
  • القناة الـ 12 الإسرائيلية: انقطاع التيار الكهربائي عن عدة مستوطنات بالجليل الأعلى بسبب إطلاق صواريخ من لبنان
  • تعرف على خصائص السيارة الكهربائية التي دخلت السوق اليمني لأول مرة
  • فصل واسع للتيار الكهربائي عن مناطق الأسبوع المقبل / تفاصيل
  • "نماء لتوزيع الكهرباء" تُنهي الحزمة الأولى من "تنظيم التوصيلات الكهربائية"