زنقة 20. الرباط

في كل التجارب السياسية الدولية، نجد أن المعارضة تكون السباقة إلى وضع مشروع وتصور واضح للمسار التدبيري للدولة، عبر طرح استراتيجيات تنموية و أجندات اقتصادية بديلة عن تلك الحكومية.

في حالة المغرب اليوم، المعارضة لا تعطي أي تصور واضح لمشروع تنموي، بل تكتفي بالنقد الميكانيكي، رغم أن أحزاب المعارضة تمرست لسنوات في تدبير عدة قطاعات، أي أنها قادرة مبدئيا على أن تكون نواة لسياسات تنافس بها نظيراتها الحكومية.

وهذا هو حال حزب “العدالة والتنمية”، الذي ترأس الحكومة لعشر سنوات، وخرج اليوم في ندوة صحفية ليقدم ما أسماه “الحصيلة السلبية” للحكومة، حتى قبل عرضها بشكل رسمي، مساء غد الخميس، من طرف رئيسها عزيز أخنوش، أمام نواب ومستشاري غرفتي البرلمان في جلسة مشتركة.

هذه “الخفة” من طرف حزب “البيجيدي” دفعت الكثير من أعضائه إلى انتقاد هذه الخطوة المتسرعة من حزب خبر أعراف الحكومة، ويعيش اليوم حالة نفسية، وكأنه ما زال يعتقد أنه يترأس الحكومة، وكما كان يردد خطاب المعارضة وهو يرأس الحكومة إستمر في ذلك وهو اليوم في المعارضة، وهو لا يعرف أن الكثير من النواقص التي ينتقدها هو من كان سببا فيها طيلة 10 سنوات من تدبيره للشأن العام.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

خبير: إسرائيل بدأت سحب قواتها من غزة بعد تكبدها خسائر إنسانية ومادية كبيرة

قال الدكتور أسامة شعث، خبير الشؤون الإسرائيلية، إن الموقف الإسرائيلي واضح منذ السابع من أكتوبر 2023 بوجود مخطط واضح من رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو، موضحًا أنه صدر تقارير عديدة أن الخطة التي وضعتها حكومة الاحتلال وقياداته الأمنية والعسكرية لاجتياح غزة كانت تهدف الاستمرار في غزة لأكثر من عام في حرب على مراحل متعددة.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي تامر حنفي، خلال برنامج «ملف اليوم»، المذاع عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه لا يمكن أن يكون هناك حرب في لبنان والحرب مشتعلة في غزة، فكان يجب أن يكون هناك انتهاء من العمليات العسكرية في غزة أو وقف لإطلاق النار على الأقل وتحرير المحتجزين ومن ثم الانشغال في ملف آخر، والاحتلال اعتبر أنه انتهى من عملياته العسكرية في غزة حتى ينتقل إلى دخول لبنان.

الاحتلال بدأ سحب قواته العسكرية من غزة

وتابع: «الاحتلال بدأ سحب قواته العسكرية من قطاع غزة، لأنها تكلفه خسائر إنسانية ومادية كبيرة ومن ثم حشدها ووجهها إلى لبنان لبدء المرحلة الثانية من خطته».

مقالات مشابهة

  • حصيلة كوفيد في أسبوع: إصابة واحدة جديدة دون وفيات إضافية
  • خبير: إسرائيل بدأت سحب قواتها من غزة بعد تكبدها خسائر إنسانية ومادية كبيرة
  • الحليمي: المغاربة إستحسنوا إستمارة الإحصاء التي قلصت من طول مدة الأسئلة
  • الحكومة تتحصل على 1.5 مليار جنيه لتسوية أوضاع 13 ألف حالة من «سيارات ذوي الهمم»
  • توقعات زعيم المعارضة بشأن الحكم على عمدة إسطنبول
  • "البيجيدي" يطالب الحكومة بتطوير نظام الحسبة
  • برج الدلو.. حظك اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024: حاول أن تكون أنت الأفضل
  • صراع العقل والعاطفة
  • "البيجيدي" يريد مناقشة في البرلمان لبرنامج تأهيل المناطق المتضررة من فيضانات الجنوب الشرقي
  • تحذّر أممي من توسع مستويات سوء التغذية الحاد في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية