صدى البلد:
2024-06-27@14:00:26 GMT

شروط حصول طلاب الجامعات على درجات الرأفة

تاريخ النشر: 17th, April 2024 GMT

قال الدكتور حسن شحاتة أستاذ المناهج بجامعة عين شمس، إن درجات الرأفة تعتبر إحدى الوسائل التي أقرتها القوانين واللوائح الجامعية؛ بهدف مساعدة بعض الطلاب ذوي الحالات الخاصة، على تجاوز تلك الحالات، بحيث تسهم في تغيير حال الطالب من وضع إلى وضع آخر، من خلال منحه درجات معينة، حددتها اللوائح والقوانين، كتغيير حال الطالب من الرسوب في 3 مواد؛ وبالتالي إعادة السنة، إلى مادتين فقط؛ وبالتالي إمكانية انتقاله إلى السنة التالية.

وأوضح حسن شحاتة، لـ صدى البلد، أنه في حالة رسوب الطالب في مادة واحدة فقط؛ يمكنه النجاح فيها، أو رفع تقدير الطالب سواء في مادة واحدة أو أكثر، أو المجموع الكلي إلي التقدير الأعلى، وبالطبع كان منح هذه الدرجات، يفيد بعض الطلاب الذين يتعرضون لظروف خاصة، تؤثر على أدائهم في الامتحان، مثل «المرض أثناء الامتحان، أو الوصول متأخرا إلى مقر لجان الامتحانات؛ وبالتالي عدم قدرته على الإجابة على جميع الأسئلة» مما قد يمنح الطالب وأسرته بعض الطمأنينة في إمكانية التعويض، ويسهم في تقليل مخاوف الطلاب من الامتحانات، وتخفيف ضغوط الامتحانات على الطلاب، وبالتالي التقليل من المشكلات التي كان يحدثها بعض الطلاب  في لجان الامتحانات.

 

وأكد أستاذ المناهج أنه مع إدخال برامج الساعات المعتمدة في الجامعات المصرية؛ ساد التوجه نحو  إلغاء درجات الرأفة، لعدة أسباب، منها :

1- نظم الحياة الحالية تتطلب طلابا وخريجين يحققون المستويات الأعلى من التميز والنجاح وليس مجرد تجاوز المادة والنجاح فيها بالكاد .

2- درجات الرأفة تتضمن شكلا من عدم العدالة من حيث منح بعض الطلاب درجات لا يستحقونها
3- قد تؤدي الي المساواة في القدرات بين طالب مجتهد نجح في المواد المختلفة بجهده وطالب أخر تقاعس عن القيام بما هو مطلوب منه.

4- حيث أن تطبيق درجات الرأفة يخضع لقواعد محددة فإن بعض الطلاب لا يتفهمون تلك القواعد ويطالبون بمطالب تتجاوزها باعتبارها حقا لهم.

5-  مع إلغاء درجات الرأفة تمت إتاحة أكثر من فرصة للطالب في إعادة المادة أو المواد التي رسب فيها، ومنحة التقدير الذي وصل إليه بعد الإعادة، حتى لو ممتاز وليس التقدير “مقبول”.

6- إلغاء درجات الرأفة هو أحد متطلبات هيئات الجودة والاعتماد.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: درجات الرأفة بعض الطلاب

إقرأ أيضاً:

تباين ردود آراء طلاب أسوان بالثانوية العامة بأسوان على مادة اللغة الأحنبية الثانية

عبر طلاب الثانوية العامة بمحافظة أسوان عن سعادتهم بإمتحان اللغة الأجنبية الثانية لمادتى اللغة الفرنسية والألمانية، عقب الإنتهاء من أداء إمتحان اللغة الأجنبية الثانية، حيث أكد طلاب الثانوية العامة بشعبتيها العلمية والأدبية أن امتحان اللغة الفرنسية كان في مستوى الطالب المتوسط عدا جزئية القواعد، فيما أكد عدد من الطلاب سهولة امتحان اللغة الألمانية.

من جانبه الرشيدى، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة أسوان، أن غرفة العمليات المشكلة بديوان عام المديرية لم تتلق أي شكاوى من الطلاب أو أولياء الأمور عقب انتهاء امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية.

يذكر أن اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، أعطى توجيهاته للمسئولين بتكاتف الجهود لتوفير المناخ المناسب لـ 7292 طالب وطالبة، وأيضاً للمراقبيين وذلك داخل 27 لجنة رئيسية بالإدارات التعليمية الخمس.

مشدداً على رؤساء المراكز والمدن بتكثيف ومواصلة المرور الميداني على محيط اللجان والمدارس التي يتم عقد الامتحانات بها لتنفيذ أعمال النظافة العامة، وعدم السماح بوجود أي إشكالات أو باعة جائلين في المحيط الخارجي للجان لضمان انتظام سير الامتحانات وأداء الطلاب لها في سهولة ويسر.

وكلف اللواء أشرف عطية، بأهمية توافر كافة الإمكانيات والإجراءات التأمينية ووسائل الراحة أمام الطلاب والمراقبين من المبردات ووسائل التهوية من المراوح، بالإضافة إلى الاطمئنان من مدير المديرية على آلية تسلم أوراق الأسئلة والإجابة وتوزيعها على الطلاب.

موجهاً بأن يتكامل مع ذلك متابعة استراحات المراقبين بإجمالي 26 استراحة للرجال والسيدات، ودعمها بكافة الوسائل وتلبية أي مطالب أو احتياجات لهم طوال فترة الامتحانات للظهور بالشكل المشرف والراقي أمام ضيوف المحافظة.

الكلمات الإفتتاحية:

أخبار أسوان، محافظ أسوان، الثانوية العامة، اللغة الفرنسية،

مقالات مشابهة

  • تخصيص 5% من منح الجامعات الخاصة والأهلية لطلاب STEM
  • ضوابط وقواعد درجات الرأفة في الثانوية العامة 2024
  • درجات الرأفة في الثانوية العامة 2024.. متى يستحق الطالب الحصول عليها؟
  • تنسيق الجامعات 2024| شروط الالتحاق بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان والأقسام المتاحة
  • «ابعدوا عن المراجعة».. خبير تربوي ينصح طلاب الثانوية العامة لتجنب التوتر
  • تنسيق مدرسة we للتكنولوجيا التطبيقية 2024 في الغربية.. شروط التقديم
  • توافد طلاب الثانوى الازهرى علمى على لجان امتحان "النحو" بالإسكندرية
  • طلاب الثانوية بالإسكندرية: امتحان الفرنساوى أسهل من اللغة العربية
  • تباين ردود آراء طلاب أسوان بالثانوية العامة بأسوان على مادة اللغة الأحنبية الثانية
  • "سهل ومباشر".. طلاب الإسماعيلية يؤدون امتحان اللغة الأجنبية الثانية دون أي مشاكل