كشفت وكالة رويترز اليوم الثلاثاء أن لجنة مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، التي تدرس قبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين، لم تتمكن من تقديم توصية بالإجماع بشأن ما إذا كانت تفي بالمعايير.

وأوضحت رويترز نقلا عن دبلوماسيين أنه لا يزال من المتوقع أن تدفع السلطة الفلسطينية مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا للتصويت – في وقت مبكر من هذا الأسبوع – على مشروع قرار يوصي بأن تصبح عضوا كامل العضوية في المنظمة العالمية.

ومن شأن هذه العضوية أن تعترف فعلياً بالدولة الفلسطينية ويعتبر الفلسطينيين حاليًا دولة مراقبة غير عضو، وهو اعتراف فعلي بالدولة الذي منحته الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 عضوًا في عام 2012.

لكن طلب الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة يحتاج إلى موافقة مجلس الأمن ومن ثم موافقة ثلثي الجمعية العامة على الأقل.

ووافقت لجنة مجلس الأمن المعنية بقبول الأعضاء الجدد – المؤلفة من جميع أعضاء المجلس الخمسة عشر – على تقريرها اليوم بعد اجتماعها مرتين الأسبوع الماضي لمناقشة الطلب الفلسطيني.

وجاء في التقرير: "فيما يتعلق بمسألة ما إذا كان الطلب يستوفي جميع معايير العضو، لم تتمكن اللجنة من تقديم توصية بالإجماع إلى مجلس الأمن"، مضيفًا أنه "تم الإعراب عن وجهات نظر مختلفة".

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العضوية الكاملة العضوية الكاملة لدولة فلسطين مجلس الأمن الدولي السلطة الفلسطينية مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

مندوب فلسطين لدى مجلس الأمن: إسرائيل تٌدمر حل الدولتين وكل فرصة لتحقيق السلام

قال رياض منصور مندوب فلسطين لدى مجلس الأمن إن العالم فشل في وضع حدا للانتهاكات الإسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني، مٌضيفا أنه حان الوقت لكسر دائرة إفلات إسرائيل من العقاب.

إسرائيل تدمر حل الدولتين وكل فرصة لتحقيق السلام

وأوضح خلال جلسة مجلس الأمن حول الأوضاع بالشرق الأوسط والقضية الفلسطينية، بثتها قناة «القاهرة الإخبارية» أن كل دولة لديها مسؤولية لتضمن أن جميع مؤسساتها لا تسهم بأي شكل بجرائم إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني، مُشيرا إلى أن إسرائيل تدمر حل الدولتين وكل فرصة لتحقيق السلام.

ودعا رياض منصور، كل الدول التي لم تعترف بفلسطين إلى سرعة الاعتراف والمُضي قُدما في حل الدولتين، مؤكدا أن إسرائيل أعلنت أمام العالم أجمع أنها ستُواصل الاستيطان في الضفة الغربية والهجمات ضد الأماكن المقدسة بالأراضي المحتلة.

الاحتلال يسعى إلى تقويض جهود مصر وقطر

كما دعا إلى التنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن بشأن قطاع غزة دون تأجيل، مشيرا إلى أن آلاف الفلسطينيين تعرضوا للقتل والتعذيب داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، وأن من مات منهم نتيجة التعذيب داخل سجون الاحتلال يٌعادل 4 أضعاف من ماتوا في سجون جوانتانامو. 

ولفت إلى أن الاحتلال يسعى إلى تقويض جهود مصر وقطر لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مٌشددا على ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تدعو لتحليلات أكثر عمقاً بشأن حالات استخدام «حق النقض»
  • إسرائيل تعرقل الجهود المصرية والقطرية لوقف الحرب
  • وزير التعليم يهنئ هيئة تقويم التعليم والتدريب لحصولها على العضوية الكاملة في اتفاقية سيئول
  • التعاون ينتظر موافقة الاستقطابات بشأن المدرب الجديد
  • مندوب فلسطين لدى مجلس الأمن: إسرائيل تٌدمر حل الدولتين وكل فرصة لتحقيق السلام
  • مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة: 96% من سكان غزة يعانون من مستوى كارثي من انعدام الأمن الغذائي
  • هيئة تقويم التعليم والتدريب تحصل على العضوية الكاملة في اتفاقية سيئول
  • مجلس الأمن يعقد اليوم جلسة بشأن فلسطين
  • هيئة تقويم التعليم والتدريب تحصل على العضوية الكاملة في اتفاقية سيئول لبرامج الحاسب الآلي وتقنية المعلومات في التعليم الجامعي
  • شاهد: السويد تنضم إلى تدريبات الناتو لأول مرة منذ حصولها على العضوية الكاملة في الحلف