موقع النيلين:
2024-07-01@14:27:10 GMT

فرنسا ودارفور والسودان المصري الإنجليزي

تاريخ النشر: 17th, April 2024 GMT


فرنسا ودارفور والسودان المصري الإنجليزي ..

من فشودة 1898م إلى مؤتمر باريز 15 أبريل 2024م
وداي كانت تابعة لسلطنة دارفور حتى 14 يناير 1884م وهو اليوم الذي إستسلمت فيه الفاشر لسلطة الدولة المهدية ، والدولة المهدية تأسست فعلا بعد معركة شيكان في 5 نوفمبر 1883م وكانت عاصمتها الأبيض وليس بعد سقوط الخرطوم في 26 يناير 1885م كما هو شائع.


وداي كانت تابعة لدارفور وتدفع لها الربط السنوي حتى ذلك التاريخ ، ودار تاما الحالية في تشاد كانت تابعة لدارفور وكذلك دار مساليت كانت تابعة لدارفور ، وحاليا التاما ليس لديهم حاكورة في دارفور سودان 56 لأن حاكورتهم في دارفور التاريخية صارت داخل تشاد بموجب إتفاق 1924م بين بريطانيا وفرنسا.

أفاد بذلك سلاتين باشا عام 1910م خلال مفاوضات ترسيم الحدود بين بريطانيا وفرنسا وماطلت فرنسا في الإنسحاب من وداي ودار تاما ودار مساليت فقامت الخارجية البريطانية بطلب إفادة سلاتين باشا وكان حينها مفتش عام حكومة السودان المصري البريطاني وكانت إفادته حاسمة لأنه كان مدير عام دارفور في فترة ماقبل استسلام دارفور لحكم المهدية.
ولكن لاحقا تم التوصل للإتفاق النهائي في 1924م وكسبت فرنسا وداي ودار تاما وما يقارب نصف مساحة دار مساليت.

حين تغادر اليوم 2024م مدينة الجنينة غربا لمسافة 20 كلم وتعبر حدود تشاد لمدينة أدري فأنت لا تزال داخل سلطنة دار مساليت التاريخية.

ولكن خلال فترة المهدية في دارفور 1883م حتى 1899م حين عاد علي دينار من أم درمان انتهزت السلطنات التابعة لها الفرصة للإنفصال وعاد علي دينار سلطانا فخاض عدة حروب لإخضاع الجزء من دار مساليت الذي ظل داخل السودان المصري البريطاني لإخضاعه لسيادة دارفور من جديد ، وعندما حاول إرسال قواته لإعادة إخضاع أبشي ودار تاما أوقفته بريطانيا لأن فرنسا طلبت منها ذلك.

كل ما ذكرناه مثبت بالوثائق السرية للخارجية البريطانية التي خرجت للعلن مؤخرا من خلال الأسافير.

يبدو أن فرنسا 2024م لا تزال تتميز غيظا من ضياع فرصة إلتهام دارفور وفشل خطة فشودة على النيل الأبيض بعد أن وصلتها في يوليو 1898م.

#كمال_حامد ????

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: دار مسالیت کانت تابعة

إقرأ أيضاً:

أول رد للحكم كلاتنبرغ بعد اتهامه بالتلاعب بتقنية "الفار" لصالح الأهلي المصري

رد رئيس لجنة الحكام المصرية السابق الحكم الدولي الإنجليزي السابق مارك كلاتنبرغ على اتهامه من قبل عصام عبد الفتاح عضو الاتحاد المصري الأسبق، بشأن تلاعبه بتقنية "الفار" لصالح الأهلي.

وأدلى عصام عبد الفتاح بتصريحات مثيرة أمس السبت، حيث قال "كانت هناك مباراة للنادي الأهلي مع فاركو (في الثالث من أغسطس 2022 بالدوري المصري) وتم إلغاء هدف للأهلي بداعي التسلل.. كلاتنبرغ، كان رئيسا للجنة الحكام وقتها وحاول التلاعب بخطوط تقنية الفيديو لإثبات صحة الهدف الملغي الذي سجله (نجم الأهلي) بيرسي تاو، ولكن قرار محمود عاشور، الذي كان يتواجد على تقنية الفار، كان صحيحا بإلغاء الهدف بداعي التسلل".

إقرأ المزيد رئيس لجنة الحكام السابق بالاتحاد المصري يكشف عن فضيحة تلاعب لصالح الأهلي

وأضاف: "الكرة كانت تسللا، وكلاتنبرغ حاول بكل الطرق إظهار أن الهدف صحيح".

ولم يتأخر رد كلاتنبرغ على هذه الاتهامات، حيث قال في تصريحات لموقع "btolat": "لا أريد أن أهدر وقتي مع عصام عبد الفتاح، لم أقابله حتى من قبل".

وتابع: "لكنني أعلم أنه لم يدر أي مباراة كبيرة في العالم، لا أكن له أي احترام، لقد غادرت مصر منذ 18 شهرا، وهو الآن يتحدث، ربما يحتاج لبعض الشهرة عندما يذكر اسمي عبر التلفزيون".

وأردف الحكم الدولي الإنجليزي السابق: "المباراة التي يتحدث عنها كانت قبل وصولي إلى مصر، كانت يوم 3 أغسطس ووصلت مصر يوم 6 أغسطس 2022 ولديكم الأخبار بموعد وصولي، لقد جئت من إسبانيا في ذلك التوقيت".

وواصل تصريحاته: "عندما وصلت حللت العديد من الحالات التحكيمية وكانت فيها الكثير من الأخطاء من جانب الحكام المصريين".

وبسؤاله إذا كان هناك قرار من جانبه صدر ضد الحكم محمود عاشور بالاستبعاد من المباريات، رد: "كل تعييناتي للحكام في مصر كانت بناء على الجدارة التحكيمية في المباريات من خلال تحليل الأداء، أفضل الحكام أداروا المباريات وكذلك في تقنية الفار".

وبسؤاله ما إذا كانت هناك أي مشكلة غير مباشرة مع عصام عبد الفتاح، أجاب: "قبل أن أبدأ عملي في مصر، قام بإجراء حوار تلفزيونيً وهاجمني، لم يكن يعرفني حتى".

وأكمل: "كما قلت من قبل، أنا حقا لا أهتم بما يقوله، هذا الشخص لا أحترمه، لأنه لم يكن أبدا حكما كبيرا ولم يحكم أبدا مباريات مهمة".

المصدر: "btolat"

مقالات مشابهة

  • برنامج الأغذية العالمي: مسلحون يهاجمون 3 شاحنات تابعة للبرنامج كانت في طريقها إلى وسط دارفور السودانية
  • رئيس الوزراء المصري: توقيع 29 اتفاقية ومذكرة تفاهم مع شركات تابعة للاتحاد الأوروبي بـ 49 مليار يورو
  • مدبولي: توقيع 29 اتفاقية مع شركات تابعة للاتحاد الأوروبي بـ 49 مليار يورو
  • مدبولي: وقعنا 29 اتفاقية مع شركات تابعة للاتحاد الأوروبي بـ49 مليار يورو
  • «مدبولي»: وقعنا 29 اتفاقية مع شركات تابعة للاتحاد الأوروبي بقيمة 49 مليار يورو
  • أول رد للحكم كلاتنبرغ بعد اتهامه بالتلاعب بتقنية "الفار" لصالح الأهلي المصري
  • محمد النني يستعد لحسم مستقبله منتظرًا عروضًا تركية وسعودية 
  • الكهرباء: لوحة التغذية الداخلية باستاد الإسكندرية ليست تابعة للشركة
  • مصطفى بكري: مصر كانت تمضي نحو الحرب الأهلية قبل ثورة 30 يونيو
  • شاهد بالصورة.. الممثلة المصرية أيتن عامر تكسب حب الشعب السوداني بتغريدة مؤثرة: (في يوم الجمعة.. اللهم أقلب موازين الكون لأجل غزة والسودان)