علق الباحث والمحلل السياسي المصري أحمد رفعت في تصريح لـ RT عن مغزى البيان الروسي عن ثورة يوليو قبل زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مذكرا بالمواقف التاريخية لروسيا ومساندتها مصر.

وصرح أحمد رفعت بأنها إشارات مهمة لا ينبغي إغفالها في فهم ما جرى في سان بطرسبورغ خصوصا استمرار التنسيق والتفاهم المصري الروسي الذي بدا واضحا سواء أثناء وبعد كلمة الرئيس السيسي وعند ذكر جمال عبد الناصر على قائمة الأسماء الإفريقية المقدرة في روسيا لم يسبقه إلا لومومبا والمعنى واضح في الطريقة الوحشية التي اغتالت فيها بلجيكا وأمريكا الثائر الشهيد باتريس لومومبا.

إقرأ المزيد روسيا تكشف موعد عودة سيارات "لادا" إلى مصر

وأضاف: "من أهم الإشارات كان ذلك البيان الذي أصدرته السفارة الروسية بالقاهرة بمناسبة ثورة يوليو كان يستحق اهتماما إعلاميا أكثر.. والبيان أصدره السفير الروسي بالقاهرة ولا نعتقد أن بيانا آخر صدر في أي بلد من البلدان التي حضرت القمة".

وصرح بأنه يؤكد الاهتمام الروسي بمصر وقد صدر والسفارة تعلم أن الرئيس السيسي سيزور بلادهم، بعده بعدة أيام.  

وأفاد بأن البيان يستحق القراءة كاملا، مضيفا: "لكننا نتوقف عند بعض فقراته التي تربط الماضي بالحاضر منذ إنطلاق ثورة يوليو ودعمها سوفياتيا وحتى اليوم ومن السد العالي إلى محطة الضبعة".

وتابع قائلا: "إحدى الفقرات تقول "دعمت موسكو بشدة تأميم قناة السويس، وحتى أن الزعيم السوفيتي نيكيتا خروتشوف، هدد بريطانيا وفرنسا وإسرائيل باستخدام أسلحة نووية، محذرا من التدخل العسكري في مصر والانقلاب في بلدنا الصديق، وهو موقف لا ينسى إذ لعب الإنذار الروسي دورا مهما في انتصار مصر في حرب 1956 وتحقيق كل الأهداف منها".

إقرأ المزيد موسكو تعلن حصول مصر على أقوى الأسلحة الروسية

وفي فقرة أخرى من البيان يقول: "الانضمام إلى أي تحالف إقليمي برعاية الغرب مقابل إمدادات السلاح، ولذلك منذ خريف عام 1955 أصبح الاتحاد السوفياتي موردا رئيسيا للأسلحة لمصر، وتم توريد أسلحة بقيمة 250 مليون دولار أمريكي، وهو أيضا موقف يحسب للأصدقاء الروس حيث يذكر التاريخ أن رصاصة واحدة صنعت في روسيا لم توجه إلى مصري أو عربي".

وأردف قائلا: "في فقرة أخرى لا تقل أهمية جاء في البيان "في الوقت نفسه، توسع تعاوننا الاقتصادي بشكل مكثف، وساعد الاتحاد السوفياتي مصر في ستينيات القرن الماضي في تصميم وبناء حوالي 100 منشأة صناعية، والتي أصبحت أساسا لعملية تصنيع البلد.. ولا تزال كثير منها تشتغل اليوم".

وذكر أنه وفي النصف الأول من السبعينيات تم إنتاج 100% من خام الحديد والألمنيوم والأدوات الآلية والجرارات والسفن والدراجات النارية والهوائية، وأكثر من 60% من الفولاذ وحوالي 50% من الكهرباء و40% من المضادات الحيوية و30% من المنتجات البترولية في المؤسسات والمصانع التي تم إنشاؤها بمشاركة الخبراء الروس، مشيرا إلى أنه تعاون عظيم وكبير تشهد عليه أركان مصر كلها ومداخن المصانع والمؤسسات الإنتاجية الكبرى في كل مكان قبل إهمالها والتخلص منها في الخصخصة.

وأوضح أن البيان تناول السد العالي درة تاج التعاون المصري الروسي في فقرة طويلة منه حيث يقول عن الوضع الحالي: "ويعتبر من الأمثلة على ديناميكيات الربط الجديدة إبرام أكبر عقد في تاريخ السكك الحديدية المصرية لتوريد 1300 من شحنات الركاب من قبل الشركة الروسية الذي يتم تنفيذه بالنشاط، كما وافق إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس". 

إقرأ المزيد روسيا تعلن عن تطور جديد في محطة الضبعة النووية خلال نوفمبر

وأكد البيان، حسب رفعت، أن اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتقني تعمل بنجاح، مشيرا إلى أنه وبطبيعة الحال فإن أعظم المشاريع المشتركة الذي تم تنفيذه خلال السنوات الأخيرة وتم تصميمه ليكون ضخما ومهما مثل سد أسوان العالي، هو بناء أول محطة الطاقة النووية في مصر في مدينة الضبعة.

وبيّن الباحث المصري أنه أثناء وعقب القمة الروسية الإفريقية انطلقت تصريحات روسية تبشر بتعاون كبير في كل الاتجاهات من ربط للموانئ إلى إعادة إنتاج السيارة لادا وشحنات القمح التي وصلت ميناء دمياط والتعاون مع روس كوسموس في القمر الصناعي المصري وغيرها.

RT - القاهرة - ناصر حاتم 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار مصر أخبار مصر اليوم إفريقيا القاهرة بطرسبورغ عبد الفتاح السيسي فلاديمير بوتين قمح موسكو جمال عبد الناصر ثورة یولیو

إقرأ أيضاً:

بيان مصري بشأن انفجار أجهزة اتصال في لبنان

 أكدت مصر، في بيان الثلاثاء، حرصها على "أمن واستقرار لبنان وعدم انتهاك سيادته من أي طرف خارجي"، وذلك بعد وقت قصير من انفجار أجهزة اتصال محمولة مما تسبب في مقتل ما لا يقل عن ثمانية أشخاص.

وأجرى وزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، اتصالين هاتفيين مع رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، ووزير الخارجية، عبدالله بو حبيب، لمتابعة الموقف في لبنان "في ضوء الهجوم السيبراني الذي أسفر عن تفجير أجهزة الاتصالات بالعديد من المناطق اللبنانية"، وفق البيان.

وقال، تميم خلاف، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن الوزير عبد العاطي حذر من "خطورة التصعيد الإقليمي في المنطقة والانزلاق إلى حرب إقليمية شاملة".

توسيع أهداف الحرب و"منطقة عازلة" مع لبنان.. ماذا تريد إسرائيل الآن؟ قررت السلطات الإسرائيلية توسيع أهداف الحرب لتشمل عودة مواطني الشمال إلى منازلهم قرب الحدود مع لبنان، في خطوة يمكن اعتبارها بمثابة خطوة تمهيدية لاحتمال شن هجوم ضد حزب الله اللبناني الذي يتبادل مع إسرائيل الضربات على مدار عام تقريبا.

وأكد الوزير المصري أن "التطورات الخطيرة والمتسارعة التي تشهدها منطقة جنوب لبنان تعد مؤشرا واضحا على أن المنطقة بصدد منعطف خطير جراء تصرفات أحادية غير مسئولة ومتهورة، والتي ستؤدي إلى تبعات ستلقي بظلالها على استقرار المنطقة بأسرها".

وأدت الانفجارات في لبنان إلى إصابة المئات بجروح من جراء انفجار لأجهزة الاتصال التي يستخدمها حزب الله اللبناني.

وقال مصدر مقرب من حزب الله لوكالة فرانس برس أن الحادث "خرق اسرائيلي".

ومنذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في السابع أكتوبر 2023، يتبادل حزب الله اللبناني، المدعوم من إيران، وإسرائيل القصف بشكل يومي عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري سعودي يعلق على تفجيرات البيجر والهواتف النقالة التابعة لحزب الله في لبنان
  • تطور خطير.. خبير أمن معلومات يعلق على تفجيرات أجهزة حزب الله
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • خبير علاقات دولية: توافق مصري أردني على ضرورة وقف نزيف الدم بغزة
  • خبير: توافق مصري أردني على ضرورة وقف حرب غزة
  • بيان مصري بشأن انفجار أجهزة اتصال في لبنان
  • الروسية التي أصبحت سلطانة مصر
  • الكرملين يعلق على حظر "ميتا" لوسائل الإعلام الروسية
  • دبلوماسي يكشف دلالة زيارة وزير الخارجية إلى موسكو ولقائه بنظيره الروسي (فيديو)
  • وزير الخارجية المصري: ناقشت مع نظيري الروسي الوضع في السودان وليبيا