بوابة الوفد:
2024-07-09@00:09:16 GMT

الصادرات المصرية في ارتفاع.. فيديو

تاريخ النشر: 16th, April 2024 GMT

أكد اللواء عصام النجار، رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، أن أهم القطاعات التي شهدت نموًا في الصادرات هو قطاع مواد البناء خاصة في الربع الأول من العام الجاري 2024، موضحًا أن زيادة الصادرات في قطاع مواد البناء ارتفع بنسبة 4.4 فيما زاد قطاع المواد الغذائية بنسبة 3.9.

 

وأشار "النجار"، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامي محمد مصطفى شردي، المُذاع على فضائية الحياة، إلى أن الحاصلات الزراعية زادت صادراتها بنسبة 16%، مؤكدًا أن قطاع الجلود والأحذية بدأ في التصاعد من ناحية الصادرات خلال الفترة الحالية، مشددًا على أن هذا يدل على جودة المنتج المصري.

وأوضح أن استقرار سعر الدولار أسهم في زيادة الصادرات، ومن المحتمل أن تزيد بشكل أكبر خلال الربع الثاني والثالث والرابع من العام الحالي، مشيرًا إلى أن السوق المحلية لم تتأثر بزيادة الصادرات، خاصة في المحاصيل الزراعية، مشيرًا إلى أن الموالح من أكبر السلع التي تم تصديرها، بسبب أنها أجود الأنواع في العالم.

ويُذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقد اليوم بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، اجتماعًا لمتابعة جهود تعزيز معدلات الصادرات من القطاعات الإنتاجية المُختلفة، و سُبل تعميق الصناعات المحلية التي تُسهم بدورها في زيادة نسب الصادرات، ما يُعزز بالتبعية من الحصيلة الدولارية من التصدير.

وحضر الاجتماع المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، واللواء عصام النجار، رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، ورؤساء ومسئولو المجالس التصديرية.

و أشار رئيس الوزراء إلى أن أزمة نقص الدولار التي مرَّ بها الاقتصاد المصري خلال الفترة الماضية نتيجة لكثير من الصدمات الخارجية المُتلاحقة، رغم صعوبتها، إلا أنها أثبتت حتمية الاعتماد على استدامة الموارد من العملة الصعبة، مُضيفًا: "الكل أجمع أن الصناعة والتصدير يُعدّان من أهم الموارد المُدّرة للعملة الصعبة".

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، في حديثه إلى رؤساء المجالس التصديرية،: "سبق أن اجتمعتُ معكم أكثر من مرة؛ بهدف العمل على دفع وتحفيز القطاعات التصديرية المختلفة"، مُشيرًا إلى أن إجمالي صادرات مصر يبلغ 53 مليار دولار سنويًا، و"بحسبة بسيطة لو تمت زيادة هذه الأرقام بنسبة من 17-18%، ففي عام 2030 سنصلُ بقيمة الصادرات إلى نحو 145 مليار دولار".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصادرات الصادرات والواردات قطاع مواد البناء المواد الغذائية إلى أن

إقرأ أيضاً:

البورصة اليوم.. مكاسب «الأهلي للتنمية» تتخطى الـ19%

حققت بعض الأسهم في البورصة المصرية بإغلاق تعاملات اليوم نسب عالية سواء ارتفاعًا أو انخفاضًا، ففي حين بلغت مكاسب أسهم الأهلي للتنمية أكثر من 19%، هبطت أسهم حق اكتتاب أسمنت سيناء ما يجاوز 69%، يأتي ذلك وسط ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة بنهاية جلسة الأحد 7 يوليو، فيما يلي الأسهم الأكثر ارتفاعًا والأكثر انخفاضًا:

ارتفع كل من: الأهلي للتنمية والاستثمار بنسبة 19.98% مغلقًا على سعر 31.5 جنيهًا، وسهم طاقة عربية 14.88% ليصل عند 12.3 جنيهًا، ومصر للألومنيوم بنحو 9.33% مغلقًا على 104 جنيهات، فيما صعد سهم أسيك للتعدين- اسكوم بنحو 8.94% مسجلًا 41.8%، ومجموعة إي إف جي القابضة نما بنسبة 8.11% ليسجل 21.7 جنيه.

في حين انخفض، كل من: حق اكتتاب شركة اسمنت سيناء بنحو 69.59% ليصل عند 0.066 جنيه، راية لخدمات مراكز الاتصالات تتراجع 5.41% مغلقًا عند سعر 5.5 جنيه، ومصر للفنادق تنخفض بنسبة 4.62% بسعر 121.59 جنيه، والكابلات الكهربائية المصرية 3.16% مغلقًا على سعر 2.760 جنيه، وأخيرًا أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية تتراجع 3.03% بسعر 58.200 جنيه.

اقرأ أيضاًالبورصة المصرية تختتم التعاملات على صعود جماعي

ارتفاع مؤشرات البورصة المصرية بمنتصف تعاملات اليوم الأحد 7 يوليو 2024

البورصة المصرية: الخميس 11 يوليو إجازة بمناسبة رأس السنة الهجرية

حنان رمسيس: البورصة تتطلع لاستعادة مستواها التاريخي بوجود وزارة الاستثمار

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: نستهدف زيادة الصادرات المصرية بنسبة 15% سنويا (فيديو)
  • مدبولي: نستهدف زيادة الصادرات 15% سنويًا وتحسين إنتاج المحاصيل الاستراتيجية
  • مدبولي: نستهدف زيادة معدل نمو الصادرات بنسبة 15% سنويا
  • رئيس الحكومة: نعمل على زيادة معدل نمو الصادرات بنسبة 15% سنويًا
  • شعبة الأجهزة الكهربائية: توطين الصناعة وزيادة المكون يزيد من القيمة الاقتصادية
  • ارتفاع التبادل التجاري الروسي الأمريكي 1.5 مرة رغم العقوبات
  • البورصة اليوم.. مكاسب «الأهلي للتنمية» تتخطى الـ19%
  • «معلومات الوزراء»: ارتفاع الصادرات غير البترولية إلى 9.7 مليارات دولار خلال 3 أشهر
  • معلومات الوزراء: ارتفاع قيمة الصادرات غير البترولية إلى 9.7 مليارات دولار
  • كوريا الجنوبية: ارتفاع الصادرات الغذائية إلى 6.2 مليار دولار في 6 أشهر لهذا السبب