تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدم النائب خالد أبو نحول، عضو مجلس النواب، بسؤال إلى المستشار حنفي جبالي رئيس البرلمان، لتوجيهه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، عملاً بحكم المادة 134 من الدستور، والمادة (212 و213) من اللائحة الداخلية للمجلس، وذلك بشأن خروج محافظة قنا من منظومة التأمين الصحي الشامل.

وفوجئ النائب خالد أبو نحول، بدخول محافظة المنيا منظومة التأمين الصحي الشامل على حساب خروج محافظة قنا من المنظومة، مؤكدا أنه قرار غير مفهوم وغير مبرر، فمن غير المقبول بأي شكل من الأشكال أن يتم استبعاد محافظة قنا من منظومة التأمين الصحي الشامل لصالح محافظة اخرى، بل أنه من غير المقبول أن يتم استبعاد أي محافظة لصالح أخرى، وفقا لسؤاله البرلماني.

وقال عضو مجلس النواب: «في مستهل شهر سبتمبر الماضي 2023 شهدنا موافقة الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل على تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة المنيا عام 2024 بحلول عام 2025 بعد التأكد من جاهزية البنية التحتية الصحية  بالمحافطة وأشدنا جميعا بالقرار لضرورة أن يتم إدراج جميع المواطنين بمختلف أنحاء الجمهورية بالمنظومة وإعداد ملف طبي لكل أسرة بهدف تقديم خدمة طبية متميزة وعلى مستوى عال من الجودة إضافة إلى إلغاء قرارات نفقة الدولة وقيام الحكومة بتغطية كافة نفقات المواطنين الطبية الذين لم يكونوا مدرجين بمنظومة التأمين الصحي وجميع الفئات غير القادرة». 

وتابع عضو مجلس النواب: «فوجئنا أن محافظة المنيا قد دخلت بمنظومة التأمين الصحي الشامل على حساب خروج محافظة قنا من المنظومة، وهذا الأمر هو نوع من أنواع التمييز غير المقبول، ويُمثل مخالفة دستورية صريحة وواضحة لنصوص وأحكام الدستور المصري، حيث تنص المادة 18 من الدستور في الفقرة الثالثة على أن تلتزم الدولة بإقامة نظام تأمين صحى شامل لجميع المصريين يغطى كل الأمراض، وينظم القانون إسهام المواطنين فى اشتراكاته أو إعفاءهم منها طبقاً لمعدلات دخولهم». 

وتسائل خالد أبو نحول، هل ما حدث مع محافظة قنا التي تحتضن ما يقرب من 4 ملايين نسمة أكثر من 60% منهم تحت خط الفقر وفي أشد الحاجة لإدراجهم بمنظومة التأمين الصحي الشامل تنفيذا لذلك الاستحقاق الدستوري، لا نعتقد ذلك بأي شكل من الأشكال؟. 

وطالب عضو مجلس النواب باسم أبناء محافظة قنا، كافة الجهات التنفيذية المعنية بالأمر للإسراع في مراجعة ذلك القرار والإبقاء على محافظة قنا بمنظومة التأمين الصحي الشامل، وعدم المساس بتواجدها بتلك المنظومة بأي شكل من الأشكال.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التأمين الصحي الشامل منظومة التأمین الصحی الشامل بمنظومة التأمین الصحی عضو مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

اقتراح برلماني لتدشين منصة موحدة للبحث العلمي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف النائب إبراهيم الديب، عضو مجلس النواب، عن تقديمه اقتراح برغبة للمستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى رئيس الوزراء، بشأن تدشين منصة موحدة لتوحيد كل الجهات العاملة فى مجال البحث العلمى لحل أى مشكلة تواجه الزراعة ولتعزيز جهود الدولة فى هذا القطاع، خاصة فى مجال البحوث الزراعية، على أن تضم كل الجهات الخاصة بالبحث العلمى فى منصة واحد لحل العقبات التى قد تواجه القطاع وفى نفس الوقت لبحث إمكانية تحقيق الأبحاث على أرض الواقع بصورة تكون إضافة للدولة المصرية.
وأوضح الديب، في اقتراحه، أن التنمية الزراعية، والمعاهد البحثية، ومراكز البحوث الزراعية، من الملفات التى تحظى باهتمام كبير سواء خلال الفترة الماضية أو المقبلة، وهناك جهود كبيرة مبذولة من مختلف مؤسسات الدولة لدعم القطاع الزراعى بمختلف مكوناته، خاصة وأن الزراعة أهم المقومات لتحقيق الأمن الغذائى.
ولفت عضو مجلس النواب، إلى الحاجة الضرورية لإصدار تشريع جديد لتحفيز الباحثين فى كليات الزراعة المختلفة لمناقشة أبحاث قابلة للتطبيق على أرض الواقع، فعلى سبيل المثال دودة الحشد المتسببة فى خسائر فادحة للقطاع الزراعى، العديد من الجهات تعمل كل منها على حدى، فى حال وجود منصة سيتم توحيد الجهود، ومع وجود حوافز ستكون هناك دوافع لإيجاد حلول عاجلة.

وشدد على ضرورة أن تكون هناك حوافز للباحث العلمى فى المنصة المرتقبة تدشينها، منها على سبيل المثال توفير بيانات على قواعد البيانات الدولية حتى يتسنى لهم الحصول على هذه البيانات، مع الأخذ فى الاعتبار أن قواعد البيانات الدولية تقريرها مرتفعة الثمن مما قد يعيق الباحثين فى الحصول على المعلومات اللازمة، وهنا تتدخل الدولة لضمان الوصول لنتائج إيجابية من خلال المنصة. 

مقالات مشابهة

  • إنجازات الرعاية الصحية بعد مرور 5 أعوام من انطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل
  • «الرعاية الصحية»: تقديم 44 مليون خدمة طبية ضمن «التأمين الشامل» خلال 5 سنوات
  • اقتراح برلماني لتدشين منصة موحدة للبحث العلمي
  • 16 طلب إحاطة أمام «إسكان النواب» اليوم
  • اليوم.. «تضامن النواب» تناقش نظام التأمين الصحي على الأطفال دون السن المدرسي
  • مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون يتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض
  • انضمام محافظة المنيا لمنظومة التأمين الصحي الشامل
  • تزامنا مع ذكرى ثورة 30 يونيو| محافظ المنيا: مشروعات تنموية عملاقة غيرت ملامح عروس الصعيد
  • اليوم.. 13 طلب إحاطة على طاولة «إسكان النواب»
  • في ذكري 30 يونيو.. انضمام المنيا إلى المرحلة الثانية من منظومة التأمين الصحى الشامل